|
Berkat aytma d istma gh oussais n Ait Souab مرحبا بكم في منتدى أيت صواب
Bienvenue au Forum Ait Souab
Veuillez vous inscrire
ou vous connecter |
مرحبا بكم في منتدى آيت صواب |
|
Sujet précédent :: Sujet suivant |
Auteur |
Message |
lerbi Moderateur
Hors ligne
Inscrit le: 11 Mar 2009 Messages: 4 390
RESIDENCE: Casablanca TAMAZIRTE (BLED): Tanalt Date de naissance: 18/08/1959 Point(s): 6 752 Moyenne de points: 1,54
|
|
Revenir en haut |
|
|
azelmade Super Aboudrar
Hors ligne
Inscrit le: 13 Juin 2010 Messages: 593
RESIDENCE: rabat TAMAZIRTE (BLED): adrare Date de naissance: 01/12/1953 Point(s): 633 Moyenne de points: 1,07
|
Posté le: Mer 29 Juin 2011 - 15:08 Sujet du message: mariage |
|
|
ihassent izdar aguema 3lach la iti nekni ifkayhten cher3 walakin ourassente nezdare. _________________
tahadou tahabou
|
|
Revenir en haut |
|
|
haj.azza Moderateur
Hors ligne
Inscrit le: 18 Déc 2008 Messages: 4 012
RESIDENCE: agadir TAMAZIRTE (BLED): taltemsen Date de naissance: 01/01/1944 Point(s): 4 285 Moyenne de points: 1,07
|
Posté le: Dim 3 Juil 2011 - 10:15 Sujet du message: mariage |
|
|
Ce n'est que l'augmentation des chaumés qui chercheraient à partir clandestinement vers l'europe en quête de travail . Une vrai machines de chômeurs Zaïd amane zäd agrn _________________
salam ou3alaikoum haj.azzkkiç ùù a
|
|
Revenir en haut |
|
|
azelmade Super Aboudrar
Hors ligne
Inscrit le: 13 Juin 2010 Messages: 593
RESIDENCE: rabat TAMAZIRTE (BLED): adrare Date de naissance: 01/12/1953 Point(s): 633 Moyenne de points: 1,07
|
Posté le: Mer 6 Juil 2011 - 17:35 Sujet du message: mariage |
|
|
الشرع عطانا ربعة ,ولن أتنازل عن هذا الشرع أبدا أبدا أبدا _________________
tahadou tahabou
|
|
Revenir en haut |
|
|
haj.azza Moderateur
Hors ligne
Inscrit le: 18 Déc 2008 Messages: 4 012
RESIDENCE: agadir TAMAZIRTE (BLED): taltemsen Date de naissance: 01/01/1944 Point(s): 4 285 Moyenne de points: 1,07
|
Posté le: Mer 6 Juil 2011 - 19:06 Sujet du message: mariage |
|
|
Wakha ! Personne ne conteste ce don divin Walkine le chat botté le prend de force , et je ne lui en veut pas . _________________
salam ou3alaikoum haj.azzkkiç ùù a
|
|
Revenir en haut |
|
|
Publicité
|
Posté le: Mer 6 Juil 2011 - 19:06 Sujet du message: Publicité |
|
|
|
|
Revenir en haut |
|
|
bouchahwa Super Aboudrar
Hors ligne
Inscrit le: 20 Nov 2010 Messages: 305
RESIDENCE: France TAMAZIRTE (BLED): ait souab Date de naissance: 01/08/1960 Point(s): 709 Moyenne de points: 2,32
|
Posté le: Sam 27 Oct 2012 - 20:32 Sujet du message: mariage |
|
|
awadi wad anikan donitte hhh
|
|
Revenir en haut |
|
|
haj.azza Moderateur
Hors ligne
Inscrit le: 18 Déc 2008 Messages: 4 012
RESIDENCE: agadir TAMAZIRTE (BLED): taltemsen Date de naissance: 01/01/1944 Point(s): 4 285 Moyenne de points: 1,07
|
Posté le: Sam 27 Oct 2012 - 22:35 Sujet du message: mariage |
|
|
Pourvu qu'il satisfasse ses épouses et qu'il ne manque pas à son devoir pour les nourrir . Mr Acoco est vraiment un phénomène en son genre . _________________
salam ou3alaikoum haj.azzkkiç ùù a
|
|
Revenir en haut |
|
|
orti Super Aboudrar
Hors ligne
Inscrit le: 13 Mai 2010 Messages: 435
RESIDENCE: maroc TAMAZIRTE (BLED): ait-souab Date de naissance: 01/05/1971 Point(s): 473 Moyenne de points: 1,09
|
Posté le: Dim 28 Oct 2012 - 09:16 Sujet du message: mariage |
|
|
السلام عليكم ورحمة الله
لقد كثر الكلام في مسألة التعدد وكثير من الرجال يقول بأنه شرع الله وأنه حق أعطاه الله للرجل .
لكن في المقابل كثير منهم يجهل مقاصده ومحاسنه وأبعاده في إصلاح وتنظيم المجتمع الإسلامي
فهذه بعض الفتاوى للعلامة ابن باز والعلامة ابن عثيمين رحمة الله عليهما .
أرغب في الزواج من امرأة ثانية، وأنا قادر على تكاليف الزواج وعلى الصرف على بيتين، وأجد في نفسي أنني أستطيع أن أعدل بين الزوجتين، لكني سمعت من بعض الإخوة أن زواج الثانية لا بد له من شروط، كأن تكون الزوجة الأولى مريضة، أو لا تنجب، أو غير ذلك من الأسباب، فهل هذا صحيح؟ أو أنه في الإمكان أن أعدد من غير سبب ما دمت قادراً، وأجد في نفسي الاستطاعة على العدل بين الزوجتين، وما ذا يرى سماحتكم في هذا الموضوع ولاسيما التعدد خاصة؟
لا مانع من التعدد, وإن كانت الزوجة الموجودة صالحة وطيبة ليس بها مرض ولا علة, ولو كانت تنجب لا حرج في ذلك إذا كنت بحمد لله قادراً على الزواج وعلى العدل فالحمد لله, الله يقول-سبحانه-: فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ" والنبي - صلى الله عليه وسلم - تزوج عدة من النساء- عليه الصلاة والسلام-, وليس في أزواجه علة, فالمقصود أنه - صلى الله عليه وسلم – تزوج, وهكذا الصحابة تزوجوا منهم من تزوج ثنتين, ومنهم من تزوج ثلاث, ومنهم من تزوج أربع, فالأمر في هذا واسع والحمد لله, إنما المؤمن يحرص أن يعدل ويجتهد في العدل بين الزوجتين, أو الثلاث, أو الأربع, والزواج فيه مصالح فيه عفة الفرج, وعفة النظر, وفيه كثرة النسل, وفيه إحسان للنساء أيضاً حتى النساء فيه إحسان إليهن, فإن وجود نساء ليس لهن أزواج هذا من المصائب وفيه خطر, فكون المرأة تعطى نصف زوج يعني يحصل لها نصف, أو ثلث, أو ربع, يعفها وينفق عليها, ويحصل لها بسببه النسل هذا خير عظيم, ومصلحة كبيرة خير من بقائها في البيت بدون زوج, فكونها يحصل لها ربع الزوج, أو ثلثه, أو نصف خير من بقائها في بيتها بدون زوج لوجوه كثيرة, ومصالح جمة للزوج والزوجة جميعاً, من كثرة النسل وعفة فرجها, وعفة فرجه, وغض بصرها وغض بصره, وإيناسها في هذه الدنيا, وقضاء وطرها وقضاء وطره, فالمصالح كثيرة ومن ذلك تكثير الأمة فإن وجود النسل بين الزوجين من زوجتين أو أكثر أكثر للأمة, والنبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة), فالمطلوب تكثير الأمة, تكثير الأولاد الصالحين من الرجال والنساء, فالمؤمن يجتهد ويسأل الله التوفيق. جزاكم الله خيراً ، بالرغم من أن شطر هذه الكلمة موجه للنساء جزاكم الله خيراً
سماحة الشيخ إلا أني أجد في نفسي الرغبة أكثر ولاسيما وقد قرأت كثيراً عن تعدد العوانس في البيوت؟
من المصائب أن كثيراً من الناس اليوم يدعوا إلى عدم التعدد, وربما اغتروا بما يقوله بعض النصارى ومن شابه النصارى في ذلك, وكثير منهم يحبذ أن يكون الزوج باقياً على واحدة ويندد بالأزواج الذين يعددون وهذا كل غلط, وكله تشبه بالنصارى, أو تأثر بما قالوه أو قاله من التحق بهم, أو شاركهم في رأيهم, أو اقتدى بهم في أخلاقهم, والشريعة الإسلامية العظيمة جاءت بالتعدد, وكان التعدد قبلنا أكثر كان عند داود مائة امرأة-عليه الصلاة والسلام-, وتزوج سليمان تسعاً وتسعين, وفي رواية سبعين كان التعدد في شريعة التوراة أكثر, أما في شريعة محمد - صلى الله عليه وسلم - فاقتصر العدد على أربع فقط للأمة, ما عدا النبي - صلى الله عليه وسلم - له تسع عليه الصلاة والسلام- هذا من رحمة الله- جل وعلا- أن جعل العدد أربعاً فأقل في هذه الأمة لحكمة بالغة, أما مصالح التعدد فشيء لا يحصى, مصالح التعدد فيه شيء واضح المصالح كثيرة للرجال والنساء ، النساء يحصل لهن العفة وقضاء الوطر, والإنفاق عليهن, ودخول الزوج عليهن واحترامهن, والدفاع عنهن وهيبة الرجل إذا دخل عليها, وسلامتها في الأغلب من تعلق غيره بها إلى غير ذلك من المصالح, ثم الإنفاق عليها, ثم وجود الولد يهبها الله ولد على يديه يحصل لها بذلك خير عظيم إذا أصلح الله الولد, وقد يكون عدة أولاد من الرجال والنساء, فالمصالح كثيرة فهو ينتفع وهي تنتفع, والأسرة كلها تنتفع, فإن كثرة النسل فيه نفع للجميع وتكثير للأمة, كما أن في ذلك صيانة لها وحماية لها, وعفة لفرجها, وإنفاقاً عليها, وإحساناً إليها, وحرصاً على كل ما يصونها من كل بلاء وشر. بارك الله فيكم .
من فتاوى منقولة من موقع العلامة ابن باز رحمه الله _________________
لاحول ولاقوة الابالله
|
|
Revenir en haut |
|
|
Brahim-tanalt Moderateur
Hors ligne
Inscrit le: 28 Avr 2010 Messages: 1 293
RESIDENCE: Vincennes TAMAZIRTE (BLED): tanalt Date de naissance: 01/01/1955 Point(s): 3 014 Moyenne de points: 2,33
|
Posté le: Sam 24 Nov 2012 - 20:51 Sujet du message: mariage |
|
|
|
|
Revenir en haut |
|
|
|
|