FORUM AIT SOUAB Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Berkat aytma d istma gh oussais n Ait Souab
مرحبا بكم في منتدى أيت صواب
Bienvenue au Forum Ait Souab
Veuillez vous inscrire ou vous connecter


 مرحبا بكم في منتدى آيت صواب 
في مــنــتـــدى أيـــت صـــواب "Invité" مـــرحـــبــــا بــــك           
المراة السوء

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> مــواضـــيــع مــتــنــــوعـــة- DIVERS SUJETS
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
BOUCELHAM
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 18 Nov 2010
Messages: 507
RESIDENCE: EUROPE
TAMAZIRTE (BLED): MARRAKECH
Masculin
Date de naissance: 25/12/1949
Point(s): 695
Moyenne de points: 1,37

MessagePosté le: Mer 5 Oct 2011 - 06:30    Sujet du message: المراة السوء Répondre en citant

PublicitéSupprimer les publicités ?
Mr. Green
اللهم صلى على سيدنا محمد صلاةتجعلها له رضاء ولقلوبنا دواء ولاجسادنا شفاء ولهمومنا جلاء صلاة تبلغنا بها المنى صلاة تكون لنا نورا يوم اللقاء
*- التوفيق كل التوفيق مقسوم على الزوجة الصالحة في الدنيا فالموفق من رزقه الله زوجة صالحة وقرينة فالحة تعينه على أمر دينيه وعلى أمر دنياه والبلاء كله موكل في الزوجة السوء التي لا تسكن النفس إلى كريم عشرتها ولا تقر العين برؤيتها المراة العاقلة تبني بيتها وترعى ولدها وتعرف حقوقها وحقوق زوجها وتطيع ربها
والمرأة السيئة السفيهة تهدم بيتها وتهمل ولدها وتنكد الحياة على زوجها لسانها حديد منتفخة الوريد خيرها بعيد وشرها شديد ينفق عليها زوجها ويطعمها من كده وتعبه وهي مصونة في بيته ومع هذا فليس على لسانها في بيت زوجها إلا أبي وأمي ومالي خيرها بعيد أمرها موكل إلى أبيها وأمها ومالها منفق إلى غير زوجها فلا تصونه لزوجها غيبة ولا تحفظ له سرا وعيبا كثيرة الخصام كثيرة الشكاية كثيرة الغيرة قليلة الرضا قليلة الشكر تتزين لغير زوجها وتتطيب لغير بعلها وفي هذا خطر شديد عليها وعلى دينها وخاتمتها إياك وكل امرأة مذكره منكره حديدة العقروب ،تدفن الحسنات وتفشى السيئات تعين الزمان على بعلها،ولا تعين بعلها على الزمن ، ليس في قلبها له رأفة ولا عليها منة مخافه إن دخل خرجت وإن خرج دخلت
وإن ضحك بكت وإن بكى ضحكت وإن طلقها كانت حريبته وإن أمسكها كانت مصيبته صفعاء ورعاء كثيرة الدعاء قليله الارعاء تأكل لما، وتوسع ذما صخوب غضوب بذيه دنية ليس تطفأ نارها،ولا يهدأ إعصارها ،ضيقه الباع ،مهتوكة القناع ،صبيها مهزول وبيتها مزبول إذا حدثت تشير بالأصابع وتبكى في المجامع ،بادية من حجابها ،نباحه على بابها تبكى وهى الظالمة، وتشهد وهى قد ذل لسانها بالزور وسال دمعها بالفجور .وفي وصية لقمان لابنه: يا بني اتق المرأة السوء فإنها تشيبك قبل الشيب، واتق شرار النساء فإنهن لا يدعون إلى خير، وكن من خيارهن على حذر
عن علي يقال:دخلت على النبي وهو يبكي فقلت ما بك يا رسول الله فقال رأيت ليلة اسري بي رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد رايت امرأة معلقة من ثديها والنار توقد من تحتها وهي تأكل لحم جسدها قلت من هي يا رسول الله ؟قال هي التي تتزين لغير زوجها بخيانته
وفي رواية إذا اكتحلت المرأة لغير زوجها سود الله وجهها وجعل قبرها حفرة من حفر النار إذا تزينت المرأة لغير زوجها بقيت الخيانة والتطلع إلى غيره سود الله وجهها نعم المرأة السيئة تهدم بيتها وتهمل ولدها ولا تطيع زوجها وكلها داء نعم مستهزئة بزوجها تحتقر زوجها لأنها اطلعت إلى غيره لا تشكره على جميل ولا ترضى منه بالقليل لسانها عليه سيف ثقيل قد كشف ستر الحياء على وجها وفلا تستحي من عيبها ولا من سوء خلقها ولا تستحي من جارها وجه زوجها مكلوم حزين من شدة ما يلقاه في بيته لا ترعى عليه الدين الدنيا حجاب زوجها بسببها مهدوم وستره منشور من كثرة شكايتها لأهلها وجيرانها وخيره مدفون لقلة شكرها وعدم قناعتها يصبح زوجها كئيبا من فعلها ويمسي عاكفا من أمرها وحياتها شرابه مر وطعامه غيظ لا يجد في بيته طعام والبركة في المطاعم
من البيوت ما لاتوقد فيه النار الطعام من المطاعم وثيابه وسخة ثوبه وسخ والبركة في المغاسل التي اصطفت بثياب الرجال والنساء في البيوت كرهوا بين شاشات الغضب وبرامج الصخب طعامه غيظ لا يوقد في بيتها نار فان ضحك فهو مسكين واهن وان تكلم فمتكاره نهاره ليل وليله ويل تلدغه مثل الحية العقارة وتلسعه بلسانها مثل العقرب الجرارة إن قال لا قالت نعم وان قال نعم قالت لا عناد ووراءها أم تقويها وأب لا حيلة له من أمره يمشي وراء زوجته فلا يحل ولا يربط تضرب الأمثال تقصر ه دون الرجال وتنقله من حال إلى حال حتى كره بيته ومل ولده وهانت عليه نفسه حتى أنكره إخوانه ورحمه جيارنه
ماضغة للسانها تنتشر الشمس ولما يتسمع لها صوت نائمة حتى صلاة الظهر وان كانت موظفة فتنام حتى صلاة العشاء تنتشر الشمس على ربوع الأرض وهي لا يسمع لها صوتا نائمة وان كانت موظفة فحال البيت كما تعلمون لم يكنس لها بيت طعامها بائس وإناءها عفن وماعونها مملوء وجارها ممنوع ويا سعادة من رزق بزوجة عطوف
الذي إن أمرها أطاعته وإذا نظر إليه سرته وإذا غاب عنها حفظته في ماله وعرضه ودودة مباركة مأمونة على بيتها محفوظة في جيرانها محمودة في سرها وإعلانها كريمة التبعل كثيرة التفضل خافظة الصوت نظيفة البيت خيرها دائم وزوجها نائم زوجة صالحة وكل هذا بسبب حسن تربيتها وزوجة سيئة بسبب إهمالها وسوء تربيتها نعم كل هذا بسبب البيوت زوجة سيئة لا ترعى لزوجها حقا بسبب جهلها بحقوق الزوجية وإهمالها في الوصية وان سائلكم وأشدد عليكم في المسألة:
هل واحد منكم أوصى ابنته قبل خروجها من بيتها إلى زوجها هل احد منكم قبل أن تخرج ابنته إلى بيت زوجها جلس معها وأوصاها أن تحسن تربية أولادها إن رزقها الله وان تحسن لزوجها وان تطيع بعلها وان تطيع ربها وهل جلست امرأة مع ابنتها توصيها بحسن التبعل لزوجها؟؟أم أن الأم والأب مشغولون بتكاليف الزواج الذي يثقل عاهل الزوج من ذهب وأفراح غيرها هل احد منكم أوصى ابنته وصايا قبل أن تخرج إلى بيت زوجها فلم لا تكون المراة سيئة وقد أهملت تربيتها
وصيتك لابنتك قبل خروجها إلى بيت زوجها ليست منة وإنما واجب عليك تسال عليه يوم القيامة وثمن تأديب البنات والإحسان إليهن وحسن رعايتهن ثمنه الجنة ففي الصحيحين وغيرهما من حديث عائشة أن رسول الله قال من ابتلي بهاذه البنات فأحسن إليهن كن لهن سترامن النار يوم القيامة وعند مسلم والترمذي من حديث انس أن رسول الله قال من عال جاريتين رباهما وأحسن تربيتهما وانصف عليهما حتى تبلغا سن الزواج دخلت أنا وهو الجنة كهاتين رباها فأحسن تربتها وعلمها دينها حتى تبلغ سن الزواج فعلمها حق زوجها عليها وأوصاها فأحسن توصيتها يوصيها بحسن التبعل له وحفظ اسرار بيته هل احد منكم قام بهذا ؟وهذه وصية رجل اسمعوا ماذا يقول عبد الله ابن جعفر لابنته يا بينية احسني إلى زوجك واطعيه هل في زماننا من يقول هذا؟؟ من يجلس معها يوم خروجها يقول لها هذا!ّ؟ يا بينية أحسني إلى زوجك واطعيه وإياك والغيرة فإنها مفتاح الطلاق وإياك وكثرة العجب فانه يورث البغضاء وعليك بالزينة وازين الزينة الكحل وعليك بالطيب وأطيب الطيب الماء النتيجة الحتمية لهذه الوصايا المباركة وصلاح الزوجة وحسن التبعل وهدوء البيوت وتوقير الزوج تقول ابنة سعيد ابن المسيب اسمعوا ماذا تقول:م كنا نخاطب أزواجنا إلا كما تخاطبون أمراءكم هذه وصية زمان قد ولى فما هي وصية زماننا ؟؟
تلكم من وصايا لزمن سبق وولى زمن كان الدليل هو كتاب الله والهدي سنة رسول الله والأمر على حاله حتى انقلبت الأحوال وانعكست المفاهيم وانتكست الفطر حتى أصبحت الوصايا هجرا والقطيعة رحما يوم أن ترك الأمر للنساء فأصبح الحال بأيديهن لا تتزوج المرأة الابإذن أمها إذا تقدمت لخطبة يقول حتى أشاور أمها أمر أمها ليس من باب المشورة ولكن نحن في زمان أمر أمها هو العمود وهو الأمر فلا تتزوج امرأة وفتاة إلا بإذن أمها وصايا مقلوبة وفطر معكوسة أول وصية لها أن تعطي من مالها لزوجها يا عباد الله الزوج والولد أحق بمال الزوجة من أبيها وأمها إيه والله هذا ليس من كلامي وإنما من كلام نبينا
إن المرأة الصالحة هي الشاطئ الذي ترسو عليه سفينة الرجل، فيقلع عن قلبه الخوف من أعماق بحار الحياة المظلمة،وأنت في النهاية الواحة التي يحط عندها رحاله، فيجد الماء البارد العذب والظل الوارف الظليل فتسكن نفسه بعد قلق هجير الصحراء المقبضة.يخلع أحزانه على أعتاب بابك، ويروي ظمأه من ينابيع حبك وودك. واستمعي إلى الشاعر يقول لزوجته:
فأنت التي إن شئتِ أشقيتِ عيشتي *وأنتِ التي إن شئت أرحتِ باليا
فأشهد عند الله أني أحبها *فهذا لها عندي فما عندها ليا
فمن ضمن أرقى المهمات المطلوبة منك عزيزتي المرأة المسلمة كإنسانة وامرأة وعضو صالح في المجتمع، والتي تجعلك ملكة متوجة عند صاحبك أن تكوني زوجة، ليست زوجة عادية ولكنها زوجة صالحة متميزة.
المرأة الصالحة عون للزوج في الدنيا والآخرة يقول الشاعر:
وزوجة المرء عون يستعين به *على الحياة ونور في دياجيها
مسلاة فكرته إن بات في كدرٍ *مدّت له تواسه أياديـها
في الحـزن فرحته تحنو فتجعله *ينسى آلاماً قد كان يعافيها
وزوجها يدأب في تحصيل عيشه *دأباً ويُجهد منه النفس يشقيها
إن عاد للبيت وجد ثغر زوجته *يَفْتُرُ عمّا يسُّر النفس يُشفيها
وزوجُها مَلِكٌ، والبيت مملكةٌ *والحب عطر يسري في نواحيها
فقد روى مسلم عن عبد الله بن عمرو بن العاص،أن رسول الله من سعادة بن آدم ثلاثة،ومن شقوة بن آدم ثلاثة:
من سعادة بن آدم:المرأة الصالحة،والمسكن الصالح،والمركب الصالح. ومن شقوة بن آدم:المرأة السوء،والمسكن السوء،والمركب السوء.) فهل رأيتِ أيتها المرأة فأنتِ سعادة الرجل أو شقاوته؟ وهل المسكن الصالح إلا بكِ، وهل المركب الصالح إلا معكِ؟
6- أنتِ نسائم السعادة ونفحات الشقاء في حياته: فبمقدورك أن تكوني هذا أو ذاك، أن تفيضي بالسعادة عليه أو تصبي الشقاء على رأسه صباً.
جاءت إمرأة إلى داوود قالت: يا نبي الله..أربك..! ظالم أم عادل ? فقال داود: ويحك يا امرأة هو العدل الذي لا يجور، ثم قال لها ما قصتك قالت: أنا أرملة عندي ثلاث بنات أقوم عليهن من غزل يدي فلما كان أمس شدّدت غزلي في خرقة حمراء و أردت أن أذهب إلى السوق لأبيعه و أبلّغ به أطفالي فإذا أنا بطائر قد انقض عليّ و أخذ الخرقة و الغزل و ذهب و بقيت حزينة لا أملك شيئاً أبلّغ به أطفالي. فبينما المرأة مع داود في الكلام إذا بالباب يطرق على داود فأذن له بالدخول وإذا بعشرة من التجار كل واحد بيده : مائة دينار فقالوا يا نبي الله أعطها لمستحقها فقال لهم داود ما كان سبب حملكم هذا المال قالوا يا نبي الله كنا في مركب فهاجت علينا الريح و أشرفنا على الغرق فإذا بطائر قد ألقى علينا خرقة حمراء و فيها غزل فسدّدنا به عيب المركب فهانت علينا الريح و انسد العيب.و نذرنا لله أن يتصدّق كل واحد منا بمائة دينار هذا المال بين يديك فتصدق به على من أردت فالتفت داودإلى المرأة و قال لها: رب يتجر لكِ في البر والبحر و تجعلينه ظالمًا و أعطاها الألف دينار و قال: أنفقيها على أطفالك.

لقمان أوصى ابنه:يا بني أن يكن أول ما تتخذه في الدنيا زوجة صالحة وصاحب صالح أول شيء تحرص أن تحصل عليه في الدنيا ليس كنوز ولا ذهب ولا فضة وإنما شيئان زوجة صالحة وصاحب صالح قصيرة ألفاظ قصيرة بيتها قصيرة طرف العين عن كل ابعد؟أي ليست طويلة اللسان على زوجها ولا على غيره ولا هي قبيحة المنطق فاحشة الكلام
قصيرة في بيتها:أي مقصورة ساكنة في بيتها ليست خراجة ولا ولاجة لا تدور في البيوت والأسواق فقد وصف ربنا الحوريات في الجنة حور مقصورات في الخيام قصيرة طرف العين :أي لاتسمح لطرفها بنظرها إلى غير زوجها لا تنظر إلا لزوجها نلاحظ كثيرا من النساء خاصة على إشارات المرور أن المراة تطلق بصرها فتوقع حولها المرأة العفيفة هي قصيرة النظر أي لا تسمح بطرفها إلى غير زوجها تكون حنونة على زوجها حنون رءوفة ودودة على زوجها
جاء رجل إلى النبي فقال يا رسول الله إن لي امرأة إذا أتيتها مهموما قامت إلي فأخذت بطرف ردائي ومسحت على وجهي ثم قالت إن كان همك الدنيا فقد صرفها الله عنك وان كان همك الآخرة فزادك الله هما خوفا من عقاب الله فزادك الله خوفا فان الخوف ينج العبد من النار فقال رسول الله :هذه لها اجر الشهداء ورزقهم
الزوجة الصالحة ذات الدين هي إلي يجب الحرص عليها الرجل وهناك زوجات سيئات نساء سوء يجب على المؤمن إن يبتعد عنهن وان لا يختارهن يقول عمر ثلاث من الفواقر :أي من الدواهي والمصائب:جار السوء إن رأى حسنة سترها وان رأى سيئة أذاعها وامرأة إن دخلت عليها لكزتك أخذتك بلسانها وامرأة من الفواقر من مسببات الفقر وامرأة إن دخلت عليها لكزتك أي أخذتك بلسانها وذكرتك بسوء وان خفت عنها لم تامنها قال بعض الصالحين لولده لا تنكح من الستة:
لا تنكح من النساء أنانة،ولا منانة ولا حنانة ولا شداقةولا حداقة،ولا براقة
الأولى: لا تنكح أنانة،ما هي الأنانة؟ هي كثيرة التشكي،كلما دخلت ترى رأسها مربوطاً،ماذا هناك؟ قالت: صداع -أعوذ بالله- هذا بيت أم مستشفى؛لأن بعض النساء تأتي لك بالهمِّ أصنافاً،ولو لم يكن فيها مرض،تأتي بالمرض غصباً،المفروض أن المرأة إذا كانت مريضة تمرض قبل أن يأتي زوجها،إذا جاء زوجها تجعل المرض يذهب،تمرض من الصباح إلى الساعة الثانية والنصف، إذا جاء زوجها تدع المرض قليلاً وتقوم تستقبل زوجها، لكن هذه لا. أنانة أي: كثيرة الأنين والتشكي.
الثانية:ولا منانة،والمنانة التي تمتلك أموالاً أو راتباً تصرف به عليك،تمن عليك كل يوم،إن اشترت شيئاً باستمرار تمن عليك.
الثالثة: لا تنكح حنانة،وهي التي تحن إلى ولد ليس من صلبك
والرابعة:لا تنكح حداقة،وهي التي ترمي ببصرها في كل شيء وتقول: أعطني كذا وكذا، إذا مرت من مكان ورأت الأواني المنزلية قالت: نريد ذاك، أورأت الفرش،قالت: نريد ذاك،فلو عندك عشرة ملايين لقضت على الذي في السوق كله، فهذه اسمها حداقة. الخامسة: ولا تنكح من النساء براقة، قالوا:البراقة: هي التي إذا كانت على الطعام تبرق بعينها في أيدي الناس، ترى من الذي يأخذ اللحمة الطيبة، ومن الذي لقمته كبيرة، ومن الذي يكثر ومن يقلل، هذه -والعياذ بالله- عينها مثل الرادار.
السادسة: ولا تنكح من النساء الشداقة،الشداقة التي أشداقهاوسيعة بالكلام،لسانها مثل (الماطور) أربعة وعشرون ساعة وهي تتكلم، لا تخرج ولا تدخل إلا وهي تتكلم، هذه تعذبك في الدنيا قبل الآخرة. إذا جاءتك الصباح بالكيس وقالت لك: هذه قائمة الطلبات، كان الأولون يخرج في الأسبوع مرة والآن كل يوم قائمة للطلبات
يقول إلياس لا تكنح من النساء أربع وانكح من سواهن المختلعة والمبالية والعاهرة والناشر المختلعة هي التي تطلب الخلع من زوجها من غير باس والمبارية هي التي تباهي غيرها تفتخر على غيرها بالملابس تطالب زوجها بثياب غالية حتى تفاخر غيرها فتكثر الطلب لزوجها العاهر الفاجرة التي تعرف بحليل أو خدن وهو الذي قال اللّه ولا مُتَّخِذاتِ أخدان والعياذ بالله والناشر التي تتعالى على زوجها بالفعال والخصال قال لقمان لابنه إياك إياك والمرأة السوء التي إذا تكلمت أسمعت وإذا مشت أسرعت وإذا غضبت سمعت أنيابها كأنياب الفحل إذا دخل عليها زوجها صكت في وجهه وإذا خرج عنها لعنته في ظهره وهذا غالب نساء اليوم إلا من رحم الله كل شر يبطل الأشر المراة السوء كل داء يبرأ إلا داء المرأة السوء يا بني لئن تساكن الأسد الحية السوداء خير من أن تساكنها تبكي وهي اظالمة وتحكم وهي الجائرة
إن النساء كأشجار نبتن معاً*منهن مُرٌّ وبعض المر مأكولُ
إن النساء ولو صوِّرن من ذهب*فيهن من هفوات الجهل تمحيلُ
إن النساء متى ينهين عن خُلق*فإنه واجب لابد مفعول
فما وعدنك من شرّ وفين به*وما وعدنك من خير فممحول
 

_________________
و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب


Revenir en haut
MSN
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 08:36    Sujet du message: المراة السوء

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> مــواضـــيــع مــتــنــــوعـــة- DIVERS SUJETS Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com