FORUM AIT SOUAB Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Berkat aytma d istma gh oussais n Ait Souab
مرحبا بكم في منتدى أيت صواب
Bienvenue au Forum Ait Souab
Veuillez vous inscrire ou vous connecter


 مرحبا بكم في منتدى آيت صواب 
في مــنــتـــدى أيـــت صـــواب "Invité" مـــرحـــبــــا بــــك           
ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> ثقافة وعادات - CULTURE ET TRADITIONS -> مواضيع للمناقشة - Sujets de débat
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
BOUCELHAM
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 18 Nov 2010
Messages: 507
RESIDENCE: EUROPE
TAMAZIRTE (BLED): MARRAKECH
Masculin
Date de naissance: 25/12/1949
Point(s): 695
Moyenne de points: 1,37

MessagePosté le: Sam 8 Oct 2011 - 06:56    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟ Répondre en citant

PublicitéSupprimer les publicités ?
 
_________________
و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب


Dernière édition par BOUCELHAM le Sam 22 Oct 2011 - 15:15; édité 2 fois
Revenir en haut
MSN
orti
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Mai 2010
Messages: 435
RESIDENCE: maroc
TAMAZIRTE (BLED): ait-souab
Masculin
Date de naissance: 01/05/1971
Point(s): 473
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Sam 8 Oct 2011 - 11:37    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟ Répondre en citant

ملاحظة في محلها ،لكن كل شخص يهتم بما يراه هو مهما فلا نستطيع أن نلزم أحدا حسب رأيي المتواضع بالرد أو الإهتمام موضوع ما 
_________________
لاحول ولاقوة الابالله


Revenir en haut
haj.azza
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 18 Déc 2008
Messages: 4 011
RESIDENCE: agadir
TAMAZIRTE (BLED): taltemsen
Masculin
Date de naissance: 01/01/1944
Point(s): 4 284
Moyenne de points: 1,07

MessagePosté le: Sam 8 Oct 2011 - 13:01    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟ Répondre en citant

   Je suis  du même avis  que gmatngh  ORTI  . Et  j'ajoute     : "  ما  أحسن  الدين  والدنيا  إذا  اجتمعا  "  آن  ذاك  وبدون  شك  تعم  الفائدة .
     مع  كامل  التقدير  والإحترام  لكل  رأي 
_________________
salam ou3alaikoum haj.azzkkiç
ùù
a


Revenir en haut
itri_55
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 14 Oct 2007
Messages: 966
RESIDENCE: Agadir
TAMAZIRTE (BLED): Taltemsen
Masculin
Date de naissance: 23/02/1949
Point(s): 1 331
Moyenne de points: 1,38

MessagePosté le: Sam 8 Oct 2011 - 13:09    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟ Répondre en citant

haj.azza a écrit:
   Je suis  du même avis  que gmatngh  ORTI  . Et  j'ajoute     : "  ما  أحسن  الدين  والدنيا  إذا  اجتمعا  "  آن  ذاك  وبدون  شك  تعم  الفائدة .
     مع  كامل  التقدير  والإحترام  لكل  رأي 



_________________
ur izry ghaid n ddunit slkhatr,
amr yan guis igablen la7ccumns,
itrk l7ram igabel ghar smmoust.


Revenir en haut
MSN
BOUCELHAM
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 18 Nov 2010
Messages: 507
RESIDENCE: EUROPE
TAMAZIRTE (BLED): MARRAKECH
Masculin
Date de naissance: 25/12/1949
Point(s): 695
Moyenne de points: 1,37

MessagePosté le: Sam 8 Oct 2011 - 15:26    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟ Répondre en citant

هي مؤلمة ولكنها ليس بافتراء وهي حقيقة .. والحقيقة عادة تظل باقية إلى الأبد .. والقبول بها مع مرارتها خير من رفضها مع التوهم بالوهم الزائف والسراب الخادع .. ولحظة الألم في موضع الحقيقة تكون للحظات ثم تتلاشى .. أما لحظات الألم لتلك الفرية الوهمية فسوف تأتي بعواصف من الآهات والندم والحسرة !! ثم في النهاية لا يصح إلا الصحيح .. والبعض يسمع بالحقيقة ثم يدعي عدم السمع بل هو لا يريد أن يسمع بحقيقة موجعة .. بل يريد أن يسمع بأمر يتمنى أن يكون هو مطابقاً للحظات في أحلام اليقظة لديه !! ثم يعيش في عالم الخيال .. ويسرح بأغنام إبليس شرقاً وغرباً .. ثم يبني ويهدم .. ويقدم ويؤخر .. ولكن في النهاية فإن أحلام اليقظة تتحطم عند صخرة الواقع ..!! فتكون الطامة .. فهو لا يقبل بأمر كان .. ويحلم بأمر لم يكن !! وفي مواجهة الحقيقة لا تنفع الدموع في تغيير مجريات الأحداث !! ولن تنفع الجقلبة أو الهرج أوالمرج .. وعندما يجد أن أبواب الحقيقة لا تسمح بمرور ما ليس بحقيقة فيلجأ البعض إلى تلمس طرق أخرى أكثر تطرفاً .. فيفكر في التخلص من الواقع بحقيقة أخرى أكثر مرارة .. وهي فكرة الانتحار .. أعاذنا الله وإياكم من تبعاتها .. وهنا يأتي دور العقيدة الدينية في الأخذ باليد والتنوير .. ثم بيان أن ليس للإنسان يد في مجريات بعض الأمور الكونية .. وأنت لا تملك كل اللحظات لتفعل ما تشـاء !! ودورك هو فقط في الاجتهاد وتلمس الأسباب .. أما النتائج .. أما خواتيم الأمور فهناك أقدار هي التي تجري .. وعندما تجري تلك الأقدار فخذ حلاوتها بالشكر .. وخذ مرارتها بالصبر .. بل قد يصل ببعض العقلاء أن يبني الواقع من حقيقة أن الإنسان خلق في كبد .. وهو يعلم جيدا أن المكابدة هي الأساس وغير المكابدة هي لحظات عابرة خاطفة كالبرق ثم في لحظة لا تكون .. فهي تولد زائلة ثم تذهب زائلة .. والذي يحزم أمره من حقيقة أن الحياة مكابدة لا يجد الوقت إطلاقاً في التجوال في متاهات أحلام اليقظة .. ولا يجد الوقت ليسرح بالأحلام الوردية وبناء قصور الوهم فوق مياه الفردوس .. وفي النهاية والكل راحل .. وتفنى كل البنايات التي في الواقع أو تلك التي في أحلام اليقظة .. فكلها زائلة !! وفي لحظة لن تجد صاحب القصر الحقيقي ولن تجد صاحب قصور أحلام اليقظة !! ولن تجد حتى القصور نفسها الحقيقية ناهيك عن تلك المبنية في أطراف الخيال !! وتلك هي الحقيقة ومع ذلك يرى البعض أنها مرة . ويحاور ويشتكي .. ويجادل .. ( وكان الإنسان أكثر شئ جدلاً ) .
_________________
و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب


Revenir en haut
MSN
tidnghi
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 30 Nov 2008
Messages: 999
RESIDENCE: agadir
TAMAZIRTE (BLED): tidnghi wandrate iss
Masculin
Date de naissance: 20/06/1970
Point(s): 454
Moyenne de points: 0,45

MessagePosté le: Sam 8 Oct 2011 - 20:07    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟ Répondre en citant


Akhy alkarim boucelham laqad qahartana bimawadi3ika al manqola
Norido minka mawdo3an kola osbo3 li i3ta alforssa lil ikhwan fi monaqachatih
Han tsborbit l forumad

_________________
salamo3alaykom a ait tmazirte


Revenir en haut
MSN
azelmade
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Juin 2010
Messages: 593
RESIDENCE: rabat
TAMAZIRTE (BLED): adrare
Masculin
Date de naissance: 01/12/1953
Point(s): 633
Moyenne de points: 1,07

MessagePosté le: Sam 8 Oct 2011 - 21:09    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟ Répondre en citant



من أراد أن يتفقه في الدين فهنالك مجالس العلماء وهنالك أيضا مواقع إسلامية
وأخيرا إستفاق بعض أعضاء هذا المنتدى لمحاربة هذا الكم الكثير من المواضيع
المنقولة التي أوصلت هذا المنتذى إلى الموت السريري ٠
 

_________________
tahadou tahabou


Revenir en haut
bouchahwa
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 20 Nov 2010
Messages: 305
RESIDENCE: France
TAMAZIRTE (BLED): ait souab
Masculin
Date de naissance: 01/08/1960
Point(s): 709
Moyenne de points: 2,32

MessagePosté le: Sam 8 Oct 2011 - 21:37    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟ Répondre en citant

   Je suis  du même avis  que gmatngh  ORTI  . Et  j'ajoute     : "  ما  أحسن  الدين  والدنيا  إذا  اجتمعا  "  آن  ذاك  وبدون  شك  تعم  الفائدة .
     مع  كامل  التقدير  والإحترام  لكل  رأي 




Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
BOUCELHAM
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 18 Nov 2010
Messages: 507
RESIDENCE: EUROPE
TAMAZIRTE (BLED): MARRAKECH
Masculin
Date de naissance: 25/12/1949
Point(s): 695
Moyenne de points: 1,37

MessagePosté le: Lun 17 Oct 2011 - 15:14    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟ Répondre en citant

 حبان لا يجتمعان اختر احدهما
_________________
و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب


Revenir en haut
MSN
lerbi
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 11 Mar 2009
Messages: 4 389
RESIDENCE: Casablanca
TAMAZIRTE (BLED): Tanalt
Masculin
Date de naissance: 18/08/1959
Point(s): 6 751
Moyenne de points: 1,54

MessagePosté le: Lun 17 Oct 2011 - 15:24    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟ Répondre en citant

يمكن أن يكون الإنسان محبا لله ورسوله ، وله نصيب من الدنيا ، فما دام حلالا ، لقوله تعالى :" قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق ، قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة، كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون". ولعل مما يشير إلى هذا التكامل في الإسلام ، حديث الثلاثة الذين أتوا إلى بيوت النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادته فكأنما تقالوها ، فقال أحدهم :أما أنا فأصوم ولا أفطر، وقال الآخر : فأقوم ولا أرقد ، وقال الثالث: وأما أنا فأعتزل النساء ولا أتزوج. فأخبر المعصوم صلى الله عليه وسلم بهذا ، فقال لهم :" أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ أما إني أخشاكم لله ، وأتقاكم له ، ولكني أصوم وأفطر ، وأقوم وأرقد ، وأتزوج النساء ، فهذه سنتي، ومن رغب عن سنتي فليس مني". فالضابط في هذا أن يكون الإنسان في المباح الذي أتاحه الله له ، ولا تنافي بين حب الله ، وبين رغبات النفس فيما أحل الله . والله أعلم

_________________
اللهم من اعتز بك فلن يذل،
ومن اهتدى بك فلن يضل،


Revenir en haut
Yahoo Messenger Skype
haj.azza
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 18 Déc 2008
Messages: 4 011
RESIDENCE: agadir
TAMAZIRTE (BLED): taltemsen
Masculin
Date de naissance: 01/01/1944
Point(s): 4 284
Moyenne de points: 1,07

MessagePosté le: Lun 17 Oct 2011 - 15:27    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟ Répondre en citant

                                                       نعم    !!!!!!!!!  ولكن    لا  ضير .
_________________
salam ou3alaikoum haj.azzkkiç
ùù
a


Revenir en haut
orti
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Mai 2010
Messages: 435
RESIDENCE: maroc
TAMAZIRTE (BLED): ait-souab
Masculin
Date de naissance: 01/05/1971
Point(s): 473
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Lun 17 Oct 2011 - 17:04    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟ Répondre en citant

حب الدنيا وحب الأخرة لا يجتمعان ومن أحب الدنيا أضر بالأخرة ومن أحب الأخرة أضر بالدنيا ، هذا حب الدنيا وحب الأخرة فهذا شيء ولكن يمكن أن تجتمع الدنيا والأخرة بدون حب الدنيا والمثال على هذا هو الصحابة رضي الله عنهم فبعضهم كان غنيا كأبو بكر الصديق وعثمان بن عفان لكن لم يكن عندهم حب الدنيا والدليل على هذا إنفاقهم في سبيل الله وجهادهم بأموالهم وأنفسهم رضي الله عنهم . 
_________________
لاحول ولاقوة الابالله


Revenir en haut
azelmade
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Juin 2010
Messages: 593
RESIDENCE: rabat
TAMAZIRTE (BLED): adrare
Masculin
Date de naissance: 01/12/1953
Point(s): 633
Moyenne de points: 1,07

MessagePosté le: Lun 17 Oct 2011 - 20:56    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟ Répondre en citant

هل نحب الموت بالطبع لا إذن نحب الحياة وحب الحياة هو حب الدنيا بنعيمها وملذاتهامن منكم يستطيع صرف جميع أمواله في سبيل الفقراء والمعوزين لا
أحد ولنعمل بالمثل القائل إعمل لدنياك كأنك ستعيش أبدا وأعمل لآخرتك كأنك
ستموت غدا٠
 

_________________
tahadou tahabou


Revenir en haut
BOUCELHAM
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 18 Nov 2010
Messages: 507
RESIDENCE: EUROPE
TAMAZIRTE (BLED): MARRAKECH
Masculin
Date de naissance: 25/12/1949
Point(s): 695
Moyenne de points: 1,37

MessagePosté le: Mar 18 Oct 2011 - 04:54    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟ Répondre en citant

كثيرا ما يستدل من تعلقت قلوبهم بالدنيا وزخرفها بما يروى عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -
" اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا "
وقد أخطأ الكثير منهم فهم هذا الأثر ، وإليكم إخوتي شرح لهذا الأثر من العلامة الفقيه الفهامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - فقد سئل في حصة ( نور على الدرب ) هذا السؤال :
م. ع. ج. تقول ما معنى هذا الحديث (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً واعمل لأخرتك كانك تموت غداً)؟
فأجاب رحمه الله تعالى: هذا القول المشهور لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم فهو من الأحاديث الموضوعة ثم إن معناه ليس هو المتبادر إلى أذهان كثير من الناس من العناية بأمور الدنيا والتهاون بأمور الآخرة بل معناه على العكس وهو المبادرة والمسارعة في إنجاز أعمال الآخرة والتباطؤ في إنجاز أمور الدنيا لأن قوله اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً يعني أن الشيء الذي لا ينقضي اليوم ينقضي غداً والذي لا ينقضي غداً ينقضي بعد غدٍ فاعمل بتمهل وعدم تسرع لو فات اليوم فما يفوت اليوم يأتي غداً وهكذا أما الأخرة فاعمل لأخرتك كأنك تموت غداً أي بادر بالعمل ولا تتهاون وقدر كأنك تموت غداً بل أقول قدر كأنك تموت قبل غد لأن الإنسان لا يدري متى يأتيه الموت وقد قال ابن عمر رضي الله عنهما (إذا أصبحت فلا تنتظر المساء وإذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لموتك) هذا هو معنى هذا القول المشهور إذاً فالجواب أن هذا لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن معناه ليس كما يفهمه كثير من الناس من إحكام عمل الدنيا وعدم إحكام عمل الآخرة بل معناه المبادرة في أعمال الآخرة وعدم التأخير والتساهل فيها وأما أعمال الدنيا فالأمر فيها واسع ما لا ينقضي اليوم ينقضي غداً وهكذا." اهـ
فانظر أخي إلى فهم العلماء المتعلقة قلوبهم بالآخرة ، وإلى أفهامنا القاصرة ، جعلني الله وإياكم من أبناء الآخرة ....آمين .

_________________
و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب


Revenir en haut
MSN
orti
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Mai 2010
Messages: 435
RESIDENCE: maroc
TAMAZIRTE (BLED): ait-souab
Masculin
Date de naissance: 01/05/1971
Point(s): 473
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Mar 18 Oct 2011 - 09:45    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟ Répondre en citant

- عن أبي عبد السلام ، عن ثوبان ، قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :
" يوشك الأمم أن تداعى عليكم كما تداعى الأكلة إلى قصعتها " ، فقال قائل : ومن قلة نحن يومئذ ؟ قال : " بل أنتم يومئذ كثير ، ولكنكم غثاء كغثاء السيل ، ولينزعن الله من صدور عدوكم المهابة منكم وليقذفن في قلوبكم الوهن " ، فقال قائل : يا رسول الله وما الوهن ؟ قال : " حب الدنيا ، وكراهية الموت " .
وأما حديث أبي هريرة فأخرجه أحمد في المسند أيضاً (2/259) عن شبيل بن عوف ، عنه ، قال : سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول لثوبان :

" كيف أنت يا ثوبان إذا تداعت عليكم الأمم . . . الحديث نحوه وسنده لا بأس به في الشواهد " ، وقال الهيثمي في " مجمع الزوائد " (7/287) : " رواه أحمد والطبرانى فى الأوسط بنحوه ، وإسناد أحمد جيد " !
- هدف الحديث :

عرفنا مما سبق أن الحديث المسؤول عنه صحيح الإسناد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ، وأن ما فيه من الإخبار عن أمر مغيب إنما هو بوحي من الله تعالى إليه -صلى الله عليه وسلم- ، فإذا تبين ذلك استحال أن يكون الهدف منه ما توهمه السائل الفاضل من " حمل الناس على الرضى بما نحن فيه . . . " بل الغاية منه عكس ذلك تماماً ، وهو تحذيرهم من السبب الذي كان العامل على تكالب الأمم وهجومهم علينا ، ألا وهو " حب الدنيا وكراهية الموت " فإن هذا الحب والكراهية هو الذي يستلزم الرضا بالذل والاستكانة إليه والرغبة عن الجهاد في سبيل الله على اختلاف أنواعه من الجهاد بالنفس والمال واللسان وغير ذلك ، وهذا هو حال غالب المسلمين اليوم مع الأسف الشديد .

فالحديث يشير إلى أن الخلاص مما نحن فيه يكون بنبذ هذا العامل ، والأخذ بأسباب النجاح والفلاح فى الدنيا والآخرة ، حتى يعودوا كما كان أسلافهم " يحبون الموت كما يحب أعداؤهم الحياة " .

وما أشار إليه هذا الحديث قد صرح به حديث آخر فقال -صلى الله عليه وسلم- : " إذا تبايعتم بالعينة (2) ، وأخذتم أذناب البقر ، ورضيتم بالزرع ، وتركتم الجهاد ، سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم " . (3)

فتأمل كيف اتفق صريح قوله فى هذا الحديث " لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم " مع ما أشار إليه الحديث الأول من هذا المعنى الذى دل عليه كتاب الله تعالى أيضاً ، وهو قوله : ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ).

فثبت أن هدف الحديث إنما هو تحذير المسلمين من الاستمرار في " حب الدنيا وكراهية الموت " ، ويا له من هدف عظيم لو أن المسلمن تنبهوا له وعملوا بمقتضاه لصاروا سادة الدنيا ، ولما رفرفت على أرضهم راية الكفار ، ولكن لا بد من هذا الليل أن ينجلي ، ليتحقق ما أخبرنا به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فى أحاديث كثيرة ، من أن الإسلام سيعم الدنيا كلها ، فقال عليه الصلاة والسلام :

" ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ، ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا أدخله الله هذا الدين ، بعز عزيز ، أو بذل ذليل ، عزاً يعز الله به الإسلام وذلاً يذل الله به الكفر " . (4)

ومصداق هذا الحديث من كتاب الله تعالى قوله عز وجل: ( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون * هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ) .

وصدق الله العظيم إذ يقول : ( ولتعلمن نبأه بعد حين ).

أبو عبد الرحمن
محمد ناصر الدين الألباني

المصدر: مجلة التمدن الإسلامي (24 / 421 – 426).
 


وجملة القول : إن الحديث صحيح بطرقه وشاهده ، فلا مجال لرده من جهة إسناده ، فوجب قبوله والتصديق به .منقول من موقع العلامة محمد ناصر ادن الألباني رحمه الله

_________________
لاحول ولاقوة الابالله


Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 14:10    Sujet du message: ملاحظة الاشياء التافهة زوارها كثير والاشياء المفيدة لا ؟؟

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> ثقافة وعادات - CULTURE ET TRADITIONS -> مواضيع للمناقشة - Sujets de débat Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com