FORUM AIT SOUAB Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Berkat aytma d istma gh oussais n Ait Souab
مرحبا بكم في منتدى أيت صواب
Bienvenue au Forum Ait Souab
Veuillez vous inscrire ou vous connecter


 مرحبا بكم في منتدى آيت صواب 
في مــنــتـــدى أيـــت صـــواب "Invité" مـــرحـــبــــا بــــك           
معنى ,,الرجال قوامون على النساء,,

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> المنتدى الاسلامي -> مـواضـيـع اسلامـيـة
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
oulteswab
Aboudrar Actif
Aboudrar Actif

Hors ligne

Inscrit le: 14 Oct 2011
Messages: 16
RESIDENCE: casa blanca
TAMAZIRTE (BLED): ait sowab
Féminin
Date de naissance: 19/04/1971
Point(s): 22
Moyenne de points: 1,38

MessagePosté le: Dim 13 Nov 2011 - 17:01    Sujet du message: معنى ,,الرجال قوامون على النساء,, Répondre en citant

PublicitéSupprimer les publicités ?
معنى ,,الرجال قوامون على النساء,, 
{الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ} ما تعريف القوامة؟ وهل على الزوجة الطاعة إذا فقد الزوج شروط القوامة؟!
الجواب لفضيله الشيخ : على جمعه
الحقيقة أن الإسلام نظام متكامل والإنسان لا بد أن يفهم معاني ما أراده الله سبحانه وتعالى.. {الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ} تكليف وتشريف.
أما من ناية التكليف فكلف الله الرجال برعاية النساء، والاعتناء بهن، والصرف عليهن، والإنفاق عليهن هذا هو جانب التكليف.
وفيه نوع من أنواع التشريف؛ أقام الله سبحانه وتعالى الرجل كأب كزوج كقائد للأسرة، ولا بد عليه أن يحمد الله سبحانه وتعالى في مقام الشريف، ولا بد عليه أن يلتزم في مقام التكليف.
والتكليف والتشريف وجهان لعملة واحدة، ولذلك يجب على الرجل أن يحمد الله أنه رجل، ويجب على المرأة أن تحمد الله أنها امرأة.
فالقوامة هي مسئولية وهي فيها تكليف، لا ينظر أحدنا أبداً إلى جانب التشريف ويترك جانب التكليف؛ لأن هذا فيه خروج عن حدود الله سبحانه وتعالى.
فالقوامة معناها أنه يجب عليه أن ينفق، فإذا امتنع الرجل عن النفقة فقد فَقَدَ شرطا مهما من شروط الطاعة.. طاعة الزوجة لزوجها التي حث الله عليها وحث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجعلها من موجبات الجنة للمرأة.. فقدها.
ولذلك إذا لم ينفق فلا طاعة.. هو لا طاعة أصلاً بين المرأة وزوجها إذا أمرها بمعصية من المعاصي.
المرأة ذمّة مستقلة في مالها.. في عقلها.. في تكليفها.. في علاقتها مع الله سبحانه وتعالى، ولكن لما اندرجت في الأسرة أصبح الأسرة لا بد لها من قائد، واختار الله سبحانه وتعالى لها قيادة الرجل، ولكن بعد التشاور مع المرأة أيضاً، وبعد التشاور مع الأولاد، وبعد أن يجعل القاعدة العامة التي أمرنا بها الله {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ}.
{وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ} تجعل الرجال لا بد عليهم أن يمتثلوا لهذا الأمر، فإذا فقد الزوج شروط القوامة، فليست هناك طاعة عند فقهاء المسلمين كما هو منصوص في كتبهم.
سؤال آخر يقول:
ما حكم إنفاق الزوجة على المنزل إذا كانت تعمل؟ وهل هو واجب أم تطوع منها؟ وإذا كان واجباً فما النسبة المفروضة؟ وهل يسقط حقها في مال زوجها أي لا يعطيها الزوج مصروفاً شخصياً لها؛ لأنها تعمل؟!
كل هذه الأسئلة أشعر أنها تخرج من أناس يعتبرون أن هناك صراعاً بين الرجل والمرأة.. أن هناك صراعاً بين الزوج والزوجة.
فالأمر ليس كذلك.. الله أمر أن يكون هناك وئام.. أن يكون هناك حب.. أن يكون هناك ودّ.. فالله سبحانه وتعالى لما أمر بالحب وبالودّ وبالسكينة بين الزوجين، {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
ولذلك أساس العلاقة التي بين الرجل والمرأة هو الود والرحمة، وليس هو النزاع والصراع، وأين حقي وأين حقك، ولذلك المرأة كلما ترى أبناءها يريدون شيئاً من المال الذي هي قادرة عليه فتعطي، الأسرة تحتاج فتعطي، وهذا الحساب الذي أشعر به في السؤال لا وجود له في الشريعة الإسلامية، وجوده في الشريعة عند القاضي، وليس في الحياة، ولذلك أرجو أن يسود الحب بين الناس


Revenir en haut
orti
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Mai 2010
Messages: 435
RESIDENCE: maroc
TAMAZIRTE (BLED): ait-souab
Masculin
Date de naissance: 01/05/1971
Point(s): 473
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Dim 13 Nov 2011 - 18:50    Sujet du message: معنى ,,الرجال قوامون على النساء,, Répondre en citant

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا



قال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله تعالى:

في (الأصول الشرعية للتعامل مع النّاس )

النوع الثالث من التعامل تعامل الرجل مع زوجته.

الله جل وعلا أوجب على الرجل مثل ما أوجب على المرأة، فقال جل وعلا ?وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ?[البقرة:228].

وجعل الله جل وعلا حق الرجل مقدما؛ ولكن جعل للمرأة من الحق كما للرجل من الحق، وقد قال الله جل وعلا في هذه الآية ?وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ?

أوصى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالزوجات كثيرا.

فمن الناس من يتزوج ولا يتعلّم أحكام معاشرة الزوجة، كيف يخاطبها؟ كيف يطلب منها؟ ما الواجب الذي يجب على الزوجة أن تؤديه؟

إنما يعاملها بمحض هواه، يعاملها بحسب رغباته، وتارة بحسب رجولته وبحسب قوته، ولا يأتي بما يجب عليه شرعا .

لا يتعلم أحكام الشرع في مسائل العشرة والتعامل مع الزوجات.

وما أحسن قول ابن عباس رضي الله عنهما على هذه الآية حينما قال في قوله جل وعلا ?وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ?

قال: إني لا أحب أن أستنظف كل حقي على امرأتي حتى لا يجب لها مثل الذي وجب عليها. وأيضا كان يأمر بالتزين -تزين الرجل لزوجته-

وقال ? وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ?، فإذا كان الرجل يطلب من زوجته أن تتزين له وأن تقطع الروائح الكريهة وأن تكون معه بالحسنى .

وكذلك هو يجب عليه أن يعاملها بما أوجب الله جل وعلا.

أنظر إلى حال النبي عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ مع زوجاته حين طالبنه بالنفقة، قال لهن النبي عَلَيْهِ الصَّلاَةُ والسَّلاَمُ قولا حسنا طيبا.

اعتزل نساءه مدة حكم الله جل وعلا في ذلك وأنزل في ذلك آيات من سورة الأحزاب.

إن تعامل الرجل مع زوجته كثير من الأحيان يكون على وفق الهوى وعلى وفق رغبات الرجولة.

ولكن من الناس من يحرص على أن يكون تعامله مع أهله على وفق المقتضى الشرعي.

وهذا الذي يجب وهو الذي أحببنا الإشارة إليه لأن هذا النوع من التعامل مما يفقده الكثير.

في طرف آخر في التعامل مع الزوجات ظن آخرون أن الحسنى مع الزوجات وأن التعامل بالحسنى أن يترك للمرأة الحبل على الغارب.

وأن كل ما أرادت المرأة نفذه دون نظر هل هذا الذي طلبت منه مما يجوز أو مما لا يجوز مما لها الحق أو مما ليس لها الحق فيه.

هل هو مما يصلحها أو مما لا يصلحها أو مما لا يصلحها؟ هل لها في ذلك مصلحة أم لا؟ ويتساهل في ذلك حتى صار النساء يتصرفن وكأنهن رجال.

ولا شك أنهن صورتان متناقضتان :

* صورة الذي يقسو.

* والصورة الثانية : الذي يترك للمرأة الحبل على الغارب وكأن المرأة صارت هي الرجل.

وجماع ذلك بل ميزانه وضابطه أن يسعى المرء أن يكون مع زوجه على وفق مقتضى الشرع.

والله جل وعلا أمر للنساء بالحق، وكذلك أمر للرجال بالحق، والنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان من آخر وصاياه في حياته أن أوصى بالنساء.

وكان في خطبته في يوم عرفة في خطبته العظيمة التي ودّع فيها الناس وقال «استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عوان عندكم» يعني أسيرات.

ولكن هذا لا يعني أن يترك لها الأمر كما تريد، ولا يعني أن يكون المرء في أمر الله جل وعلا متساهلا؛ بل يكون على وفق مراد الله جل وعلا.

إن الرجل يطلب من المرأة أشياء ولكن تعامله مع زوجته ينبغي أن يكون على وفق ما قال ابن عباس رضي الله عنهما :

قال إني لا أحب أن أستنظف كال حقي على امرأتي حتى لا يجب لها مثل ما طلبت منها من الحق. أو كما قال رضي الله عنهما.

في جهة أخرى تعامل الزوجة مع زوجها الله جل وعلا جعل الرجل له على المرأة درجة فقال ?وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ?[البقرة:228] .

والله جل وعلا فضّل الرجل فيما أنفق، وفضل الرجل فيما جعل فيه من الخصائص فهو صاحب القوامة في الإنفاق وهو صاحب القوامة في الأمر والنهي.

والمرأة الزوجة يجب عليها أن تطيع الزوج في طاعة الله، أن تطيعه في المعروف وأن لا تعصيه.

وأن لا تدخل بيته من يكره، وأن لا تدخل من يكره وأن لا تخرج من بيته إلا وقد رضي، والمرأة إذا حفظت حقوق الزوج عليها فإنها تكون قد أدت فرضها.

وقد جاء في الحديث الصحيح «إذا صلّت المرأة خمسها وصامت شهرها وأطاعت زوجها قيل لها أدخلي الجنة من أي أبوابها شئت» .

ولا شك أن طاعة المرأة لزوجها فرض والمرأة يجب عليها أن تكون في تعاملها مع زوجها مطيعة راضية، وأن تكون هي المتنازلة هي التي تخضع.

وأن لا تجعل الرجل هو الذي يخضع لها، وهو الذي يذل؛ لأن في فعل ذلك مفاسد.

ومن تحدّث من القضاة عن مسائل طاعة الزوج لزوجته وما حصل من تسلط بعض النساء على الأزواج كان نهايتها أن المرأة لم تقتنع بزوجها .

الذي أطاعها والذي عمل معها ما عمل من أنواع التعاملات الطيبة؛ ولكن جعلته يطيع في كل ما تشتهي فكانت العاقبة أن كرهته.

لأن المرأة بطبيعتها تحتاج إلى من يقوم عليها، وإذا قام الرجل عليها وأدّبها وسعى معها بما أمر الله جل وعلا فإن العاقبة لهما جميعا.


_________________
لاحول ولاقوة الابالله


Dernière édition par orti le Lun 14 Nov 2011 - 10:44; édité 1 fois
Revenir en haut
haj.azza
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 18 Déc 2008
Messages: 4 011
RESIDENCE: agadir
TAMAZIRTE (BLED): taltemsen
Masculin
Date de naissance: 01/01/1944
Point(s): 4 284
Moyenne de points: 1,07

MessagePosté le: Dim 13 Nov 2011 - 20:00    Sujet du message: معنى ,,الرجال قوامون على النساء,, Répondre en citant

لكما الشكر الجزيل على ما تفضلتما به من معلومات في هذا الموضوع الشامل التام المعاني من الواجبات المتعلقة بالمرأة وزوجها
نسأل الله العون على إتمام كل الحقوق والواجبات من كلا الطرفين لتتم سنن الله وتكتمل الحقوق

_________________
salam ou3alaikoum haj.azzkkiç
ùù
a


Revenir en haut
lerbi
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 11 Mar 2009
Messages: 4 389
RESIDENCE: Casablanca
TAMAZIRTE (BLED): Tanalt
Masculin
Date de naissance: 18/08/1959
Point(s): 6 751
Moyenne de points: 1,54

MessagePosté le: Lun 14 Nov 2011 - 08:50    Sujet du message: معنى ,,الرجال قوامون على النساء,, Répondre en citant

koulchi mayade iga sahte walakine lmoujtama3ate l3arabiya tab3ane lgherb gh koulchi hatta fassadate



_________________
اللهم من اعتز بك فلن يذل،
ومن اهتدى بك فلن يضل،


Revenir en haut
Yahoo Messenger Skype
Brahim-tanalt
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 28 Avr 2010
Messages: 1 293
RESIDENCE: Vincennes
TAMAZIRTE (BLED): tanalt
Masculin
Date de naissance: 01/01/1955
Point(s): 3 014
Moyenne de points: 2,33

MessagePosté le: Ven 2 Déc 2011 - 22:01    Sujet du message: معنى ,,الرجال قوامون على النساء,, Répondre en citant

ama wad  asilarbi  madas tenit h 
                              

 مواطن هندي يدعى زيونا شانا , يبلغ من العمر 67 عاما, متزوج من 39 زوجة لديه 94 ابن و ابنة و 14 زوجة لأبنائه و 33 حفيد فيصبح العدد الكلي 181 فردا في عائلة واحدة !!! الأمر غرابة عندما نعلم أن جميع أفراد هذه العائلة يعيشون في منزل واحد مكون من مئة غرفة و أربعة طوابق . يعني 
 
تقريبا لكل فرد غرفه والباقي ف السطح 
 


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
lerbi
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 11 Mar 2009
Messages: 4 389
RESIDENCE: Casablanca
TAMAZIRTE (BLED): Tanalt
Masculin
Date de naissance: 18/08/1959
Point(s): 6 751
Moyenne de points: 1,54

MessagePosté le: Sam 3 Déc 2011 - 09:53    Sujet du message: معنى ,,الرجال قوامون على النساء,, Répondre en citant

ghwade ighimmoute a si Brahim ifeled ma flasse itrehhamne  Razz  walakine oure nigh issiga hindi cette grande famille ressemble à des philipins ou tailandais.
_________________
اللهم من اعتز بك فلن يذل،
ومن اهتدى بك فلن يضل،


Revenir en haut
Yahoo Messenger Skype
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 09:54    Sujet du message: معنى ,,الرجال قوامون على النساء,,

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> المنتدى الاسلامي -> مـواضـيـع اسلامـيـة Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com