FORUM AIT SOUAB Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Berkat aytma d istma gh oussais n Ait Souab
مرحبا بكم في منتدى أيت صواب
Bienvenue au Forum Ait Souab
Veuillez vous inscrire ou vous connecter


 مرحبا بكم في منتدى آيت صواب 
في مــنــتـــدى أيـــت صـــواب "Invité" مـــرحـــبــــا بــــك           
مخاطر أواني الألمنيوم على صحة الإنسان

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> المرأة الأمازيغية - FEMME AMAZIGH -> صحة وأناقة - Santé et bien-être
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
BELAID2008
Aboudrar Débutant
Aboudrar Débutant

Hors ligne

Inscrit le: 21 Sep 2008
Messages: 9
RESIDENCE: casablanca
TAMAZIRTE (BLED): tafraoute lmouloud
Masculin
Date de naissance: 01/05/1966
Point(s): 9
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: Mer 25 Jan 2012 - 10:06    Sujet du message: مخاطر أواني الألمنيوم على صحة الإنسان Répondre en citant

PublicitéSupprimer les publicités ?
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. 
من الممكن أن نقضي ساعات في عمل طبخة أو أكلة ما و لكن بدون أن نعرف أنها أو أن أحد مكوناتها ضار بالصحة أو العكس أنه يفيد في شئ ما و أمور من هذا القبيل ، لذا رأيت أنه من الضروري أن يكون لدينا ثقافة غذائية عامة و في هذا الموضوع نتناول بإذن الله تعالى نصائح غذائية]هامة لكم ولأسرتكم على حلقات مرقمة. 
 للحصول على طعام خالي من الملوثات وآمن على صحة الإنسان يجب إتباع الإرشادات التالية : 
1-يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الأيدى و الأدوات بالماء النظيف والصابون قبل تجهيز الطعام. كم يجب غسل كافة الأواني قبل استخدامها.
 
 
 
2-يفضل تنويع طبق السلاطة وعدم التركيز على نوع واحد من الخضروات على أن يحتوى الطبق على أحد المكونات الآتية: الليمون – الجزر الأصفر – الكرنب – الجرجير، وذلك لاحتواء هذه المكونات على مواد تحمى الإنسان من الإصابة بالسرطان وبعض الأمراض الناتجة عن السمية المزمن 
 
3-يجب غسل الخضر والفاكهة غسلاً جيداً مع استخدام فرشاة غسيل خاصة – ويفضل نقعها لمدة معقولة في الماء الجاري بالنسبة للخضروات الورقية تنقع فى الماء مع بضع قطرات من الخل الأبيض مع تقشير الخضر والفاكهة القابلة للتقشير مثل : البطاطس والخيار والكوسة والجزر والتفاح .....الخ ، حيث يؤدى ذلك إلى تقليل التلوث بالميكروبات والمبيدات والمعادن الثقيلة. 
غسيل الخضر والفواكه خطوة ضرورية4- يجب الامتناع عن تناول أو شراء البقدونس المصاب بالأمراض الفطريةالبطاطس المزرعة أو المصابة بالحشرات أو المخضرة– البقوليات التي تحتوى على الخنافس والسوس – حيث أثبتت التجارب المعملية أنها تؤدى إلى إحداث تغيرات وراثية أو سرطانية أو تشوه خلقي في المواليد.
 
 
 
5- ينصح بالإقلال من استهلاك الأسماك الغنية بالدهون مثل: القراميط و الرعاش ،وعند تجهيز الأسماك عموماً وإعدادها يجب التخلص من الخياشيم والأحشاء الداخلية وطبقة الدهن الملاصقة لها وغسلها جيداً قبل الطهي حتى المشوي منها، حيث أن هذه المناطق تعتبر أماكن لتجميع معظم مسببات التلوث، وكذلك يجب الإسراع فى عملية الطهى كلما أمكن ذلك. 
 
6ينصح بإزالة تجمع الدهون فى كل من اللحوم والدواجن حيث ثبت أن بقايا المبيدات- تتركز فى الدهون، ولذلك يجب التقليل من استهلاك المناطق الغنية بالدهون مثل : المخ  الكبد الكلاوي الأحشاء الداخلية.السموم تتجمع بداخل مناطق الدهون في اللحوم 
7- الطهي الجيد للطعام على درجات حرارة عالية، ولمدة طويلة لضمان التخلص من جزء كبير من مسببات التلوث. 
 
8-سلق الخضروات بصفة عامة قبل طهيها وبخاصة الورقية منها مع التخلص من ماء السلق، ويعتبر ذلك ضرورياً لإزالة متبقيات المبيدات. 
 
 
 
 
9-عند تحمير أو قلي الأطعمة تستخدم كمية صغيرة من الزيت على ألا يعاد استخدامها أو تسخينها مرة أخرى بعد انتهاء القلي ، مع مراعاة عدم رفع درجة حرارة الزيت لدرجة التدخين لتقليل تكوين المركبات السامة الناتجة عن تسخين الزيت، ويجب عدم إضافة الزيت النظيف الجديد إلى الزيوت السابق استخدامها في القلي. 
10- يجب عدم استهلاك أية أغذية معلبة بها أية درجة من درجات الانتفاخ أو التشوهات، أو في حالة وجود صدأ على العلبة من الداخل أو من الخارج. 
 
11- ضعي الخضر والفاكهة بدرج الثلاجة قبل الاستهلاك وذلك لوقف نمو ما قد يكون بداخلها من يرقات الحشرات والتقليل من أضرارها. 
 
12-حفظ المكسرات بعد التقشير، وكذلك الدقيق بالثلاجة أو الفريزر لحمايتها من احتمال تعرضها للآفات. 
 
13- عدم تجميد وإذابة اللحوم والدواجن والأسماك أكثر من مرة، ويفضل وضعها في عبوات نظيفة بعد تجزئتها إلى أجزاء صغيرة مناسبة لعدد أفراد الأسرة بحيث يمكن طهيها وهي مجمدة مباشرة. 
 
14- تناول الخبز المحفوظ فى الفريزر أو الثلاجة بعد خروجه مباشرة وذلك تلافياً لتعرضه للعفن وعدم استهلاك أى جزء منه مصاباً بأية نمو خضري أو أسود أو أبيض. 
 
15- تفادي حفظ الأطعمة الطازجة مع الأطعمة المطهية أو السابق إعدادها مع مراعاة تنظيف و تغطية كل منها على حدة. 
 
16-يراعى ما يلى عند استعمال العبوات فى حفظ الأغذية المطهية بالثلاجة : 
أ- استخدام العبوات الزجاجية أو الفخارية أو المصنوعة من الصاج المطلى. 
ب- عدم استخدام العبوات المصنعة من البلاستيك. 
ج- استخدام الأوانى المصنوعة من طبقة التيفال بحرص بحيث لا يحدث بها أية خدوش تتفاعل مع المادة الغذائية. 
 
17-يجب عدم استخدام ورق الجرائد في التعامل مع الأغذية بأي حال من الأحوال التحمير – التجفيف – التغليف ...الخ وذلك لاحتواء الأحبار على بعض المواد السامة التي تضر بصحة الإنسان. 
 
18- يجب عدم تكرار استخدام الأكياس البلاستيك في حفظ الأغذية لأكثر من مرة مع عدم استخدام الأكياس القاتمة اللون لاحتوائها على مركبات الكربون الضارة بالصحة. 
 
19- يمنع منعاً باتاً استخدام الأيروسولات في المطابخ أثناء إعداد. الطعام أو في أي وقت حيث أن هذا النوع من مستحضرات المبيدات مؤهل لأن يظل معلق في الجو فترات طويلة، وله القدرة على النفاذ في الأعماق حتى الحيز المغلق منها، وفي النهاية يستقر على الأطعمة ويلوثها. 
 
ويمكن التركيز على مكافحة الذباب من خلال تقييد الإضاءة في المطابخ والتأكيد على النظافة وعدم ترك متبقيات الطعام التي تعمل على جذب وإعاشة الحشرات المنزلية الأخرى 
 
20-الاهتمام بوضع مخلفات المنزل والقمامة في كيس محكمة الإغلاق والتخلص منها بالأساليب السليمة. 
 
 
 موضوع منقول للإفادة والإستفادة                                  
 
 
ونسألكم بالله الدعاء الخالص لوجه الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوكم بلعيد   
 
 
 
 
   
 
 
   
 

_________________
ربنا أتنا في الدنيا حسنة ، وفى الآخرة حسنة , وقنا عذاب النار ، ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اد هديتنا ، وهب لنا من لدنك رحمة
Les membres suivants remercient BELAID2008 pour ce message :
lerbi (25/01/12), OUTAGZEN (25/01/12), itri_55 (25/01/12), mjido (25/01/12)


Revenir en haut
Yahoo Messenger Skype
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 04:23    Sujet du message: مخاطر أواني الألمنيوم على صحة الإنسان

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> المرأة الأمازيغية - FEMME AMAZIGH -> صحة وأناقة - Santé et bien-être Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com