FORUM AIT SOUAB Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Berkat aytma d istma gh oussais n Ait Souab
مرحبا بكم في منتدى أيت صواب
Bienvenue au Forum Ait Souab
Veuillez vous inscrire ou vous connecter


 مرحبا بكم في منتدى آيت صواب 
في مــنــتـــدى أيـــت صـــواب "Invité" مـــرحـــبــــا بــــك           
ملتقي دارنغ الرابع تحت شعار ( يودا-كفي

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> جمعيات أمازيغية - ASSOCIATIONS AMAZIGHS -> جمعيات - Associations
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
lerbi
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 11 Mar 2009
Messages: 4 389
RESIDENCE: Casablanca
TAMAZIRTE (BLED): Tanalt
Masculin
Date de naissance: 18/08/1959
Point(s): 6 751
Moyenne de points: 1,54

MessagePosté le: Ven 27 Jan 2012 - 09:42    Sujet du message: ملتقي دارنغ الرابع تحت شعار ( يودا-كفي Répondre en citant

PublicitéSupprimer les publicités ?
إشكالية التنمية بقبائل آيت صواب والمناطق المجاورة في أفق تنظيم الملتقى الرابع لجمعية دارنغ
par Ahmed Sabiri, jeudi 26 janvier 2012, 15:44

منذ تأسيسها، دابت جمعية "دارنغ" للتنمية والمحافظة على البيئة على تنظيم ملتقى سنوي من أجل التعريف بمختلف القضايا المتعلقة بساكنة أيت صواب والقبائل المجاورة و المتواجدة بأقاليم اشتوكة آيت باها وتزنيت وتارودانت.

لقد أسست جمعية "دارنغ" للتنمية والمحافظة على البيئة قبل بضع سنوات، كاستجابة للتحديات المفروضة على التنمية المحلية بجبال الأطلس الصغير الشرقي. وهكذا، فمن لجنة خاصة كونتها الجمعيات التنموية المنزعجة من السياسات المتبعة من طرف بعض السلطات العمومية التي من شأنها أن تضر بالمكتسبات الجماعية التي راكمتها عدة أجيال من المبدعين، إلى جمعية تشق طريقها في سبيل المحافظة على موارد المنطقة وتنميتها.

ومن خلال تجربتها منذ إنشائها، حاولت الجمعية أن تترجم الانشغالات المختلفة لسكان هذه المناطق من قلة وهشاشة البنيات التحتية وغياب لمتطلبات العيش الكريم بالإضافة إلى معضلة الفقر لدى شرائح واسعة من السكان. وعلى هذا الأساس، يتم اختيار شعارات الملتقيات التي تنظمها الجمعية للتعبير عن المعاناة اليومية وضرورة وضع حد لها. وشعار الملتقى الرابع هو "يودا" أي "كفى" وهو يغني عن كل شرح مستضيف إذا علمنا مدى المشاكل المطروحة والتي تتخبط فيها المنطقة.

إن المجهودات المبذولة لتنمية المنطقة والتي لا ينكرها أحد لا يجب أن تحجب عنا حقيقة الخصاص الذي يجب استدراكه من أجل اللحاق بركب باقي المناطق وبالخصوص المناطق السهلية، مما يستدعي الاهتمام أكثر بالمناطق الجبلية للأقاليم الثلاث.

لا يجب أيضا أن يغيب عن بال المهتمين أن الإشكالات العميقة المطروحة بالمنطقة هي التي كانت وراء الوضع المزري ؛ من مثال تحديد الملك الغابوي ووضعية الوعاء العقاري بالمنطقة. بالإضافة إلى الأضرار التي يسببها الخنزير البري والرعي العشوائي، إلخ ...

إن جمعية "دارنغ" للتنمية والمحافظة على البيئة، وهي تستحضر كل هذه الإشكاليات، من خلال تنظيمها للملتقى الرابع بمركب سعيد اشتوك بمدينة بيوكرا يوم السبت 11 فبراير 2012، تدعو كل الفاعلين في المنطقة من أجل تدارسها وتبادل الآراء حولها من أجل الخروج بالتصور الأمثل لإيجاد الحلول الملائمة لها. وهي مناسبة كذلك للتواصل بين مكونات المجتمع من فعاليات المجتمع المدني والقطاعات المعنية وممثلي السكان من أجل الهدف النبيل المتمثل في تنمية المنطقة بمفهومها الشامل.

الدكتور أحمد صبيري

عضو مستشار بالمكتب التنفيذي لجمعية "دارنغ" للتنمية والمحافظة على البيئة

_________________
اللهم من اعتز بك فلن يذل،
ومن اهتدى بك فلن يضل،
Les membres suivants remercient lerbi pour ce message :
itri_55 (27/01/12)


Revenir en haut
Yahoo Messenger Skype
HASSOUAB
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 15 Nov 2010
Messages: 1 084
RESIDENCE: casablanca
TAMAZIRTE (BLED): ait yahya/tanalt
Masculin
Date de naissance: 07/05/1972
Point(s): 1 223
Moyenne de points: 1,13

MessagePosté le: Lun 20 Fév 2012 - 09:18    Sujet du message: حزب الإستقلال يحاول الركوب على معاناة السكان المتضررين Répondre en citant

Laughing Laughing Laughing  حزب الإستقلال يحاول الركوب على معاناة السكان المتضررين من ذوي حقوق الأرض بأشتوكن أيت بها






عن موقع " تمازغابريس " 
عقدت جمعية دارنغ للتنمية والمحافظة على البيئة يوم السبت 11 فبراير 2012 بقاعة الرايس سعيد أشتوك ببيوكرى لقاء حول موضوع مشاكل التحديد الغابوي وإطلاق الخنزير البري و مشكل الرعي الجائر . 
وقد عرف هذا اللقاء عدة كلمات ألقاها العديد من الوجوه البارزة بإقليم أشتوكن أيت بها, أثارت بعضها انتباهنا خاصة منها كلمة النائب الإستقلالي سعيد ضور الذي تناول في حديثه موضوع اللقاء, مقترحا بصفته نائب رئيس الجهة-حسب قوله- أن تؤسس لجنة تكون مهمتها الإتصال برئيس الحكومة للبث معه في هذه المشاكل بغية حلها. 
أما الكلمة المثيرة الثانية فتتعلق بما صرح به السيد جناح رئيس المجلس الإقليمي للسياحة عندما قال :نحن نرحب بإخواننا الصحراويين وعائلاتهم للنزول بين ظهرانينا ونحن مستعدون لنقاسم معهم ما نملك, مما أثار ضحك الجمهور, وبادره أحد الشباب: رزماسن أورتينك; إفتح لهم ضيعتك. 
   الملاحظات التي يمكن استنتاجها من هذا النشاط, الذي لم يسفر عن مقترحات عملية و جادة, تتعلق بما يلي: 
- الظرفية التي نظم فيه هذا اللقاء الذي عرف تواجدا مكثفا للمنتخبين الإستقلاليين دون غيرهم. 
- التعقيب الذي رد به رئيس جمعية دارنغ السيد حميد بن صالح الذي هو في الوقت نفسه عضو الشبكة الأمازيغية من اجل المواطنة (ازطا امازيغ) فرع الرباط على مقترح النائب الإستقلالي عندما قال:نحن نثمن مقترح السيد سعيد ضور وسنؤسس لجنة لمساندته. 
  أما الملاحظة الأخيرة فتتعلق بإعراض مسؤولي الجمعية وفي مقدمتهم المسير الذي هو  رئيس الجمعية عن إستعمال اللغة        الأمازيغية وتشبتهم باللغة العربية الفصحى التي لا يفهمها إلا القليل من الحضور.  
 


Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 00:08    Sujet du message: ملتقي دارنغ الرابع تحت شعار ( يودا-كفي

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> جمعيات أمازيغية - ASSOCIATIONS AMAZIGHS -> جمعيات - Associations Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com