FORUM AIT SOUAB Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Berkat aytma d istma gh oussais n Ait Souab
مرحبا بكم في منتدى أيت صواب
Bienvenue au Forum Ait Souab
Veuillez vous inscrire ou vous connecter


 مرحبا بكم في منتدى آيت صواب 
في مــنــتـــدى أيـــت صـــواب "Invité" مـــرحـــبــــا بــــك           
كيفية غسل الميت , وتكفينه , والصلاة عليه , ودفنه

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> المنتدى الاسلامي -> مـواضـيـع اسلامـيـة
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
HASSOUAB
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 15 Nov 2010
Messages: 1 084
RESIDENCE: casablanca
TAMAZIRTE (BLED): ait yahya/tanalt
Masculin
Date de naissance: 07/05/1972
Point(s): 1 223
Moyenne de points: 1,13

MessagePosté le: Lun 27 Fév 2012 - 16:16    Sujet du message: كيفية غسل الميت , وتكفينه , والصلاة عليه , ودفنه Répondre en citant

PublicitéSupprimer les publicités ?
 
تعليم كيفية غسل الميت , وتكفينه , والصلاة عليه , ودفنه 

تأليف
أبي عبد الله/ يحيى بن محمد بن القاسم الديلمي 
تقديم الشيخ محمد بن عبد الله الإمام
الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه
أمــــــــــــــــا بعــــــــــــــــــــــــــد :
لقد اطلعت على ما تعلق بالجنائز في هذه النسخة فلا مانع من نشرها والاستفادة منها
والله المستعان .
محمد بن عبد الله الإمام
المقدمة
الحمد لله الملك الحي المبين والصلاة والسلام على من اصطفاه ربه رحمة للعالمين 
أمـــا بعـــد 
فهذه نسخة صغيرة بينت فيها( كيفية غسل الميت وتكفينه والصلاة عليه ودفنه ) وذلك أني وجدت أناسا مات ميت لهم فلم يجدوا في قريتهم من يقوم بغسله وتكفينه والصلاة عليه ثم أرسلوا إلى قرى مجاورة من يبحث لهم عن شخص يقوم بتجهيز ميتهم والصلاة عليه .
ووجدت أيضا بعض الناس لشدة جهلهم يستأجرون مبتدعا بالمال ليقوم بتجهيز ميتهم 
فقال لي أحد الإخوة في الله لو وجدت رسالة صغيرة يذكر فيها صفة غسل الميت وتكفينه والصلاة عليه ودفنه لاستفاد الناس منها في أقصر وقت , فقمت بكتابة هذه التعليمات ليستفيد منها المسلم بيسر وسهولة. أسال الله أن ينفع بها جميع المسلمين آمــــــــــين .
كيفية غسل الميت
أولا : يوضع الميت على السرير ثم تستر عورته ويجرد من ثيابه .
ثانيا : يلف الغاسل على يده اليسرى خرقة ويغسل الفرجين ولا ينظر إليهما.
ثالثا :يلف على يده خرقة أخرى ويوضئه كوضوء الصلاة دون أن يدخل الماء في فمه أو أنفه بل يكتفى بتنظيفهما بخرقة صغيرة مبلولة بالماء 
رابعا : يغسله بالماء وترا ثلاثاً أو خمساً أو سبعاً أو أكثر على حسب الحاجة ولا بأس باستخدام الصابون بدلا عن السدر.
يبدأ بميامنه ويجعل في الغسلة الأخيرة كافورا .
ويغسل الرجل الرجل , والأنثى الأنثى , ويجوز أن يغسل الزوج زوجته والعكس , ويجعل شعر المرأة في وسط رأسها ثلاث ظفائر.
أما شهيد المعركة في سبيل الله فلا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه بل يدفن في ثيابه .
وأما المقتول والمصدوم والمحروق والغريق والذي مات بمرض الطاعون وصاحب الهدم والنفساء ونحوهم فيجب غسلهم وتكفينهم والصلاة عليهم وإن سمي بعضهم شهيدا.
وإذا فصل جزؤ من الميت غسل ووضع بجانبه . 
ويتولى الغسل من كان من أهل المعرفة بأحكام الغسل والصلاح والأمانة والرفق . 
أما إذا تعذر غسل الميت لعدم وجود الماء أو لكثرة تمزق لحمه بحيث لا يستطاع غسله ,فإنه ييم بالتراب , وطريقة التيمم هي أن يضرب شخص بيديه الصعيد الطاهر ضربة واحدة ويسمي ويمسح بهما وجه الميت وكفيه .
أما الجنين الذي سقط من بطن أمه فإنه يغسل ويكفن ويصلى عليه إذا كان قد نفخ فيه الروح – أي بلغ عمره في بطن أمه أربعة أشهر – وإذا كان عمره أقل من ذلك فلا يجب أن يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليه . 
---
من الأدلة على ذلك : 
* قوله تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم )النور 31.
* وحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال :"لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا المرأة إلى عورة المرأة [1][1] " قال الإمام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم" ففيه تحريم نظر الرجل إلى عورة الرجل والمرأة إلى عورة المرأة وهذا لاخلاف فيه وكذا نظر الرجل إلى عورة المرأة والمرأة إلى عورة الرجل حرام بالإجماع . 
* وحديث أم عطية وفيه قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم للنساء اللاتي يغسلن ابنته :" اغسلنها ثلاثاً أو خمساً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر واجعلن في الآخرة كافوراً" وفي رواية واجعلن رأسها ثلاثة قرون وفي رواية" ابدأن بميامينها ومواضع الوضوء منها[1][2] " .
*وعن عائشة رضي الله عنها قالت "كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله [1][3] "
* وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم لعائشة رضي الله عنها :" ما ضرك لو مت قبلي فقمت عليك فغسلتك وكفنتك وصليت عليك ودفنتك [1][4] " 
* وقالت عائشة رضي الله عنها :"لو كنت استقبلت من أمري ما استدبرت ما غسل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم غير نسائه [1][5] "
* وحديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال :" والذي نفسي بيده لا يكلم أحد في سبيل الله والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القامة واللون لون الدم والريح ريح المسك [1][6]" 
* وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم في قتلى أحد :"لا تغسلوهم فإن كل جرح -أو كل دم- يفوح مسكا يوم القيامة ولم يصل عليهم [1][7] " 
* وحديث أنس رضي الله عنه أن شهداء أحد لم يغسلوا ودفنوا بدمائهم ولم يصل عليهم غير حمزة [1][8] " 
* وحديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه مرفوعا :"ان أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون في ذلك علقة مثل ذلك ثم يكون في ذلك مضغة مثل ذلك ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح... [1][9] "
قال النووي رحمه الله ظاهره أن إرساله – أي الملك –يكون بعد مائة وعشرين يوما...واتفق العلماء على أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد أربعة أشهر.
* وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم "كسر عظم الميت ككسره حيا[1][10] " 
كيفية تكفين الميت
يكفن في ثلاثة لفائف بيض تبسط بعضها فوق بعض ثم يوضع الميت عليها ويجعل معه حنوط وطيب وتلف عليه الأولى فالثانية فالثالثة وتربط اللفائف وتحل في القبر .
أو يكفن في قميص وإزار ولفافة , يلبس القميص ويؤتزر بالمئزر ثم تلف اللفافة على جميع البدن .
ويجوز تكفين الميت بلفافتين أو لفافة واحدة.أما الشهيد الذي قتل في المعركة في سبيل الله فكفنه ثيابه التي قتل فيها كما تقدم ذكره.
ويكفن المحرم لحج أو عمرة في إزاره وردائه ولا يطيب ولا يبخر ولا يغطى رأسه و المرأة إن كانت محرمة كفنت كما يكفن من ليس بمحرم إلا أنها لا تطيب ولا يغطى وجهها ولا كفيها بغير الكفن .
--
من الأدلة على ذلك :
* حديث عائشة رضي الله عنها قالت:" كفن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في ثلاثة أثواب بيض سحولية ليس فيها قميص ولا عمامة...[1][11]" 
* وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم "البسوا من ثيابكم البياض فإنها خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم [1][12]" 
* وحديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا وقصه بعيره ونحن مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو محرم فقال :" اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبين ولا تمسوه طيبا ولا تخمروا رأسه فإن الله يبعثه يوم القيامة ملبيا [1][13] " 
* وحديث أنس المتقدم " أن شهداء أحد لم يغسلوا ودفنوا بدمائهم"
* وحديث خباب رضي الله عنه في قصة قتل مصعب بن عمير قال قتل يوم أحد فلم يجد شيئا نكفنه فيه إلا نمرة كنا إذا غطينا بها رأسه خرجت رجلاه وإذا غطينا رجليه خرج رأسه فأمر رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن نغطي بها رأسه ونجعل على رجليه من الإذخر [1][14] " 
كيفية الصلاة على الميت
يقوم الإمام مقابل رأس الرجل ووسط المرأة والناس من خلفه قياما يكبر أربعاً.وقد جاء التكبير خمسا وستا وتسعا والأربع أفضلها .
ويكبر من بعده رافعين أيديهم ضامين أيمانهم على شمائلهم في صدورهم .يقرأ كل واحد منهم سورة الفاتحة سرا في التكبيرة الأولى .وفي التكبيرة الثانية الصلوات الإبراهيمية وهي : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد [1][15]"
وفي التكبيرة الثالثة يدعون للميت ولعامة المسلمين بأدعية منها : "اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بماء وثلج وبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وقه فتنة القبر وعذاب النار [1][16] "
ومنها : اللهم اغفر لحينا وميتنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا وشاهدنا وغائبنا اللهم من أحييته منا فأحيه على الإيمان ومن توفيته منا فتوفه على الإسلام اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده [1][17] ".
أما الطفل فيدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة. وفي التكبيرة الرابعة يدعون لأنفسهم ثم يسلم الإمام ويسلمون بعده .
--
من الأدلة على ذلك :
* حديث أبي غالب قال صليت مع أنس بن مالك على جنازة رجل فقام حيال رأسه ثم جاءوا بجنازة امرأة من قريش فقالوا يا أباحمزة صل عليها فقام حيال وسط السرير فقال له العلاء بن زياد هكذا رأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم قام على الجنازة مقامك منها ومن الرجل مقامك منه ؟ قال نعم فلما فرغ قال احفظوا [1][18] " 
* و حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : قام رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم على امرأة ماتت في نفاسها وسطها [1][19] " 
* وحديث طلحة قال صليت خلف ابن عباس على جنازة فقرأ بفاتحة الكتاب قال لتعلموا أنها سنة "[1][20]
وحديث جابر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلى على أصحمة النجاشي فكبر أربعاً [1][21] " 
وقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا صليتم على الميت فأخلصوا له الدعاء [1][22] " 
* وحديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :"...والطفل يصلى عليه ويدعى لوالديه بالمغفرة والرحمة [1][23]".
كيفية دفن الميت
1- تحفر حفرة مستطيلة وتعمق ويعمل فيها لحد بطولها من جهة القبلة .
2- يدخل الميت القبر من جهة رجليه .
3- يوضع الميت في القبر على جنبه الأيمن متجها نحو القبلة, يقول الذي يضعه في اللحد بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال بعض أهل العلم توضع يد اليمنى تحت خده الأيمن كما ينام على السنة وهو الأقرب .
4- يغطى اللحد بلبن أو حجارة وتسد فتحاته بطين أو غيره , ثم يهال عليه التراب.
5- يستغفر الناس للميت بعد دفنه .
6- يرفع القبرعن الأرض شبرا .
----------------
من الأدلة على ذلك :
* حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال فال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :" اللحد لنا والشق لغيرنا [1][24] " 
*حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال في مرضه الذي هلك فيه الحدوا لي لحدا وانصبوا عليا اللبن نصبا كما صنع برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم [1][25] "
* حديث ابن سيرين قال كنت عند أنس في جنازة فأمر بالميت فسل من قبل رجل القبر [1][26] " 
* حديث أبي إسحاق قال:أوصى الحارث أن يصلي عليه عبد الله بن الزبير فصلى عليه ثم أدخله القبر من قبل رجلي القبر وقال هذا من السنة " [1][27]
* حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال إذا وضعتم موتاكم في القبور فقولوا بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم [1][28] " 
* حديثعثمان بن عفان رضي الله عنه قال كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا فرغمن دفن الميت وقف عليه فقال : "استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل[1][29] " 
* حديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلمألحد له لحدونصب عليه اللبن نصبا ورفع قبره عن الأرض نحوا من شبر[1][30] " 
أوقات لا يجوز فيها دفن الميت
1- عند طلوع الشمس حتى ترتفع .
2- وقت الظهيرة حتى تزول .
3- عند تدلي الشمس حتى تغرب .
---------------
دليل ذلك: حديث عقبةبنعامررضياللهعنه قال: " ثلاثساعاتكانرسولالله- صلىاللهعليهوآلهوسلم - ينهاناعنالصلاةفيهنوأننقبرفيهنموتاناحينتطلع الشمسبازغةحتىترتفعوحينيقومقائمالظهيرةحتىتميلالشمسو حينتضيفالشمس للغروبحتىتغرب [1][31] "
مســــــــــائـــــل تتعلـــــق بالجــــــنازة
هل يغتسل غاسل الميت
يستحب لمن غسل ميتا أن يغتسل ولا يجب عليه الغسل لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم " من غسل ميتا فليغتسل [1][32]" ولا يجب عليه الغسل لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :"ليس عليكم في غسل ميتكم غسل [1][33]" 
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال كنا نغسل الميت فمنا من يغتسل ومنا من لا يغتسل [1][34]" 
قال الإمام البغوي "واختلف أهل العلم في الغسل من غسل الميت , فذهب بعضهم إلى وجوبه وذهب أكثرهم إلى أنه غير واجب قال ابن عمر وابن عباس ليس على غاسل الميت غسل [1][35]. اهـ
قلت وقد قال بالاستحباب أيضا من الأئمة مالك والشافعي وأحمد وغيرهم [1][36]. 
فرض الصلاة على الجنازة
الصلاة على الجنازة فرض كفاية : لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الرجل الدي عليه دين وفي الرجل الذي قتل نفسه:" صلوا على صاحبكم [1][37] " 
الصلاة على الجنازة بعد الدفن
يجوز أن يصل على الجنازة من لم يصل عليها حتى ولو بعد الدفن , فقد صلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم على قبر المرأة التي ماتت ولم يعلم بها رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم [1][38] " 
الصلاة على عدة جنائز في آن واحد
إذا جيء بعدة جنائز في وقت واحد جوز بعض العلماء أن يصلى على الجميع فإن كانوا رجالا يجعل أفضلهم مما يلي الإمام وإن كان رجالا ونساء وصبيان يصف الذكور ثم الأناث ويكون وسط الإناث محاذيا رؤوس الذكور ليقف الإمام أمام رؤوس الرجال ووسط النساء موافقة للسنة. 
فقد جاء عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه صلى على تسع جنائز جميعا فجعل الرجال يلون الإمام والنساء يلين القبلة فصفهن صفا واحدا ووضعت جنازة أم كلثوم بنت علي امرأة عمر بن الخطاب وابن لها يقال له زيد وصفا جميعا والإمام يومئذ سعيد بن العاص وفي الناس ابن عباس وأبو هريرة وأبو سعيد وأبو قتادة فقلت ما هذا قالوا هي السنة [1][39] " 
وعن عمار مولى الحارث بن نوفل أنه شهد جنازة أم كلثوم وابنها فجعل الغلام مما يلي الإمام ووضعت المرأة وراءه فصلى عليهما فأنكرت ذلك وفي القوم ابن عباس وأبو سعيد الخدري وأبو قتادة وأبو هريرة فسألتهم عن ذلك فقالوا هذه السنة [1][40] "
الصلاة على الغائب
يجوز أن يصل على من مات من المسلمين صلاة الغائب إذا مات في بلد ولم يصل عليه , ولا تشرع صلاة الغائب على من مات في بلد وصلي عليه ؛ لأنه لم ينقل هذا عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم وقد ماتوا في بقاع شتى ولم يصل عليهم . ودليل جواز الصلاة على الغائب الذي لم يصل عليه صلاة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم على النجاشي أصحمة الذي مات بين الكفار في الحبشة حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قد توفي اليوم رجل صالح من الحبش فهلم فصفوا قال فصففنا فصلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عليه ونحن صفوف [1][41]" 
وحديث عمران بن حصين قال قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم :" إن أخا لكم قد مات فقوموا فصلوا عليه " يعني النجاشي [1][42]. 
دفن الشهيد حيث قتل
من السنة دفن الشهداء حيث قتلوا لحديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر بقتلى أحد أن يردوا إلى مصارعهم وقد نقلوا إلى المدينة [1][43] " وعنه أيضا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال :"ادفنوا القتلى في مصارعهم [1][44] "
خلع النعال عند دخول القبرة
من السنة خلع النعلين عند دخول المقبرة لحديث بشير بن الخصاصية رضي الله عنه قال بينا أنا أماشي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا رجل يمشي في القبور وعليه نعلان فقال يا صاحب السبتيتين الق سبتيتيك فنظر الرجل فلما عرف رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم خلعهما فرمى بهما [1][45] " 
ولي الميت أحق الناس بإنزاله القبر
من الأدلة على ذلك عموم قول الله عز وجل (وأولوا الأرحام بعضهم أولياء بعض) الأنفال 75.
ينزل الميتة القبر غير محرمها من لم يقارف من الرحال
يجوز لمن حضر من المسلمين أن ينـزل المرأة الميتة القبر على أن يكون ممن لم يجامع أهله الليلة الماضية لحديث أنس رضي الله عنه قال شهدنا بنتا لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال ورسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم جالس على القبر قال فرأيت عينيه تدمعان قال فقال هل منكم رجل لم يقارف الليلة فقال أبو طلحة أنا قال فأنزل قال فنـزل في قبرها [1][46]" وفي رواية عند أحمد وغيره "لا يدخل القبر أحد قارف أهله الليل فلم يدخل زوجها" قيل معنى لم يقارف لم يجامع تلك الليلة [1][47]. 
الموعظة عند القبر
الموعظة عند القبر تجوز عند الحاجة إليها لحديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال خرجنا مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في جنازة رجل من الأنصار فانتهينا إلى قبر ولما يلحد فجلس رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وجلسنا حوله كأن على رؤوسنا الطير وفي يده عود ينكت به في الأرض فرفع رأسه فقال استعيذوا بالله من عذاب القبر ..." وذكر الحديث يطوله [1][48].
قبل الختام
قبل أن أختم هذه الرسالة أنبه إخواني على شيء مهم جدا وهو أني عند أن كنت أدرس هذه النسخة كان يسألني كثير من الطلاب عن بدع الجنائز والقبور ونظرا لأهمية ذلك أحيل القارئ الكريم على بعض المراجع التي تحدثت عن البدع اللفظية والفعلية منها :
-كتاب أحكام الجنائز وبدعها للعلامة الألباني .
-كتاب معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر أبو زيد .
-كتاب المناهي الشرعية للشيخ سليم الهلالي . 
-كتاب الإبداع في مضار الابتداع للشيخ علي محفوظ .
-كتاب البدع والمحدثات وما لا أصل له لحمود المطر .
-كتاب شرح الصدور لبيان بدع الجنائز والقبور للحمادي .
الخاتمة 
فبعد أن عرفنا هذه المسائل المهمة لا يسعنا إلا أن نشمر عن ساعد الجد بحرص وأمانة وصدق ونقوم بهذا العمل الجليل كما علمناه نبينا محمد صلىاللهعليهوآلهوسلم ولا نعطي أهل البدع الفرصة ليعبثون بأموات مسلمين كيف شاءوا ويحدثون في الدين ما ليس منه ومن استطاع أن يعلم غيره فليفعل فإنه من دل على خير فله مثل أجر فاعله والحمد لله رب العالمين . 

 

 
مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ


Revenir en haut
orti
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Mai 2010
Messages: 435
RESIDENCE: maroc
TAMAZIRTE (BLED): ait-souab
Masculin
Date de naissance: 01/05/1971
Point(s): 473
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Lun 27 Fév 2012 - 16:47    Sujet du message: كيفية غسل الميت , وتكفينه , والصلاة عليه , ودفنه Répondre en citant

جزاك الله خيرا أخي على هذا الموضوع وحفظ الله هؤلاء العلماء ورحم الأموات منهم لما قدموا للمسلمين من مؤلفات قيمة وكانوا ولازالوا شوكة في حلق أهل البدع
_________________
لاحول ولاقوة الابالله


Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 14:12    Sujet du message: كيفية غسل الميت , وتكفينه , والصلاة عليه , ودفنه

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> المنتدى الاسلامي -> مـواضـيـع اسلامـيـة Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com