FORUM AIT SOUAB Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Berkat aytma d istma gh oussais n Ait Souab
مرحبا بكم في منتدى أيت صواب
Bienvenue au Forum Ait Souab
Veuillez vous inscrire ou vous connecter


 مرحبا بكم في منتدى آيت صواب 
في مــنــتـــدى أيـــت صـــواب "Invité" مـــرحـــبــــا بــــك           
معنى السلفية؟والسلفيين؟

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> المنتدى الاسلامي -> مـواضـيـع اسلامـيـة
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
orti
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Mai 2010
Messages: 435
RESIDENCE: maroc
TAMAZIRTE (BLED): ait-souab
Masculin
Date de naissance: 01/05/1971
Point(s): 473
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Mar 28 Fév 2012 - 09:49    Sujet du message: معنى السلفية؟والسلفيين؟ Répondre en citant

PublicitéSupprimer les publicités ?
فضيلة الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني – رحمه الله – : الدعوة السلفية نسبة إلى ماذا ؟ السلفية نسبة إلى السلف ، فيجب أن نعرف من هم السلف إذا أطلق عند علماء المسلمين ” السلف ” ، وبالتالي تفهم هذه النسبة ، وما وزنها في معناها وفي دلالتها ، السلف هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، في الحديث الصحيح المتواتر المخرّج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ” هؤلاء القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، فالسلفية تنتمي إلى هذا السلف ، والسلفيون ينتمون إلى هؤلاء السلف ، إذا عرفنا معنى السلف والسلفية ، حينئذٍ أقول أمرين اثنين :

الأمر الأول : أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص كما هي نسب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبة إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، الخلف لم يأت في الشرع ثناء عليهم ، بل جاء الذم في جماهيرهم ، وذلك في تمام الحديث السابق ، حيث قال النبي عليه السلام .

ثم يأتي من بعدهم أقوام يشهدون ولا يستشهدون إلى آخر الحديث ” ، كما أشار عليه السلام إلى ذلك في حديث آخر ، فيه مدح لطائفة من المسلمين وذم لجماهيرهم بمفهوم الحديث ، حيث قال عليه السلام : “لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله – أو حتى تقوم الساعة -” هذا الحديث خص المدح في آخر الزمان بطائفة ، والطائفة هي الجماعة القليلة ، فهي في اللغة تطلق على الفرد فما فوق ، فإذن إذا عرفنا هذا المعنى للسلفية ، وأنها تنتمي إلى جماعة السلف الصالح ، وأنهم العصمة فيما إذا تمسك المسلم بما كان عليه هؤلاء السلف الصالح ، حينئذٍ يأتي الأمر الثاني ، الذي أشرت إليه آنفاً . ألا وهو : أن كل مسلم يعرف حينذاك هذه النسبة ، وما ترمي إليه من العصمة ، فيستحيل عليه بعد هذا العلم والبيان أن – لا أقول : ” أن يتبرأ ” هذا أمر بدهي – لكني أقول : يستحيل عليه إلا أن يكون سلفياً ، لأننا فهمنا أن الانتساب إلى السلفية يعني الانتساب إلى العصمة ، من أين أخذنا هذه العصمة ، نحن نأخذها من حديث يستدل به بعض الخلف على خلاف الحق ، يستدلون به على الاحتجاج بالأخذ بالآخرية مما عليه جماهير الخلف ، حينما يأتون بقوله عليه السلام : ” لا تجتمع أمتي على ضلالة ” لا يمكن تطبيقها على واقع المسلمين اليوم ، وهذا أمر يعرفه كل دارس لهذا الواقع السيء ، يضاف إلى ذلك الأحاديث الصحيحة التي جاءت مبينة لما وقع فيمن قبلنا من اليهود والنصارى ، وفيما سيقع للمسلمين بعد الرسول عليه السلام من التفرق ، فقال عليه السلام : ” افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستختلف – أو ستتفرق – أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة ” قالوا : ” من هي يا رسول الله ؟ ” قال : ” هي الجماعة ” ، هذه الجماعة هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق لأبي هريرة ، أن المقصود في هذا الحديث هم الصحابة أو الذين حكم رسول الله عليه السلام بأنهم هم الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ومن نحا نحوهم ، وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذّرنا ربنا عز وجل في القرآن الكريم من مخالفتهم ، ومن سلوك سبيل غير سبيلهم ، لقوله عز وجل ” ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ” .. أنا لفتُّ نظر إخواننا في كثير من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عز وجل في قوله في الآية ” ويتبع غير سبيل المؤمنين ” على مشاققة الرسول عليه السلام ، ما الحكمة من ذلك ؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة ، لو كانت كما يأتي : ” ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ” لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول عليه السلام ، والحكم عليه بمصيره السيء ، لم تكن الآية هكذا ، وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل ” ويتبع غير سبيل المؤمنين ” هل هذا عبث ؟ حاشى لكلام الله عز وجل ، أي من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة في تعبيرنا السابق ، وهم الجماعة التي شهد لهم رسول الله عليه السلام بأنها الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ، هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن أراد أن ينجو من العذاب يوم القيامة أن يخالف سبيلهم ، ولذلك قال الله تعالى : ” ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً “، إذن على المسلمين اليوم في آخر الزمان أن يعرفوا أمرين اثنين :

أولاُ : من هم المسلمون المذكورون في هذه الآية ؟
ثم : ما الحكمة من سماع القرآن وأحاديث الرسول عليه السلام منه مباشرة ، ثم سبق لهم فضل في الاطلاع على تطبيق الرسول عليه السلام لنصوص الكتاب والسنة تطبيقاً عملياً ، ومن الحكمة التي جاء النص عليها في السنة ، قوله عليه السلام ” ليس الخبر كالمعاينة ” ، ومنه أخذ الشاعر قوله:
وما راءٍ كمن سمع .

فإذن الذين لم يشهدوا الرسول عليه السلام ، ليسوا كأصحابه الذين شاهدوا ، وسمعوا منه الكلام مباشرة ، ورأوه منه تطبيقاً عملياً ، اليوم توجد كلمة عصرية نفخ بها بعض الدعاة الإسلاميين ، وهي كلمة جميلة جداً ، ولكن أجمل منها أن نجعلها حقيقة واقعة ، يقولون في محاضراتهم وفي مواعظهم وإرشاداتهم أنه يجب أن نجعل الإسلام واقعاً يمشي على الأرض ، كلام جميل ، لكن إذا لم نفهم الإسلام في ضوء فهم السلف الصالح كما نقول ، لا يمكن أن نحقق هذا الكلام الشامل الجميل ، أن نجعل الإسلام حقيقة واقعية تمشي على الأرض ، الذين استطاعوا ذلك هم أصحاب الرسول عليه السلام ، للسببين المذكورين آنفاً ، سمعوا الكلام منه مباشرة فوعوه خيراً من وعي ، ثم هناك أمور تحتاج إلى بيان فعلي رأوا الرسول عليه السلام يبين لهم ذلك فعلاً ، وأنا أضرب لكم مثلاً واضحاً جداً ، هناك آيات في القرآن الكريم لا يمكن المسلم أن يفهمها إلا إذا كان عارفاً للسنة ، التي تبين القرآن الكريم ، كما قال عز وجل ” وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم …” هاتوا سيبويه هذا الزمان في اللغة العربية ، فيفسر لنا هذه الآية الكريمة ، والسارق من هو ؟ لغةً لا يستطيع أن يحدد السارق ، واليد ما اليد؟ لا يستطيع سيبويه آخر الزمان أن يعطي الجواب عن هذين السؤالين ، من هو السارق الذي يستحق قطع اليد ؟ وما هي اليد التي ينبغي أن تقطع لإثم هذا السارق ؟ اللغة السارق من سرق بيضة فهو سارق ،واليد هي هذه لو قطعت هنا أو هنا أو في أي مكان فهي يد ، لكن الجواب هو .. فلنتذكر الآية السابقة.

” وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم …” ، الجواب في البيان ، فهناك بيان من الرسول عليه السلام للقرآن ، هذا البيان طبقه الإسلام فعلاً ، في خصوص هذه الآية كمثل ، وفي خصوص الآيات الأخرى ، وما أكثرها . لأن من قرأ علم الأصول ، يقرأ في علم الأصول أن هناك عام وخاص ، مطلق ومقيد ، ناسخ ومنسوخ ، كلمات مجملة يدخل تحتها عشرات الأصول ، إن لم نقل : مئات الأصول ، نصوص عامة قيدتها السنة.”



جزى الله خيرا من فرغه .

المصدر : سلسلة الهدى والنور

استمع إلى الالباني – رحمه الله – ما معنى السلفية ؟ وإلى من تنسب؟
_________________
لاحول ولاقوة الابالله


Revenir en haut
mohaitmzal
Aboudrar Actif
Aboudrar Actif

Hors ligne

Inscrit le: 13 Juin 2011
Messages: 30
RESIDENCE: ait baha
TAMAZIRTE (BLED): ait baha
Masculin
Date de naissance: 13/06/1969
Point(s): 39
Moyenne de points: 1,30

MessagePosté le: Lun 25 Juin 2012 - 19:08    Sujet du message: معنى السلفية؟والسلفيين؟ Répondre en citant

قال سبحانه وتعالى  ماة ابيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هدا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا        افنترك اسما سماه الله عز وجل ونبتدع اسماء اخرى

Revenir en haut
orti
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Mai 2010
Messages: 435
RESIDENCE: maroc
TAMAZIRTE (BLED): ait-souab
Masculin
Date de naissance: 01/05/1971
Point(s): 473
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Lun 2 Juil 2012 - 10:18    Sujet du message: معنى السلفية؟والسلفيين؟ Répondre en citant

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
فهذه محاورة بين الألباني وأحد الدعاة في التسمي **بالسلفية** ننقلها للفائدة
ونسوق للقارئ الكريم تلك المحاورة اللطيفة بين الشيخ الألباني رحمه الله والأستاذ عبد الحليم أبو شقة مؤلف كتاب (تحرير المرأة في عصر الرسالة) :
قال الشيخ : إن قيل لك ما مذهبه؟.فما أنت قائل؟

قال: مسلم.

قال الشيخ : هذا لايكفي(!).

قال: لقد سمانا الله المسلمين , وتلا قوله تعالى: " هو سماكم المسلمين من قبل "[ الحج78 ].

قال الشيخ : هذا جواب صحيح لو كنا في العهد الأول قبل انتشار الفرق فلو سألنا - الآن - أي مسلم من هذه الفرق التي نختلف معها جذريا في العقيدة لما اختلف جوابه عن هذه الكلمة, فكلهم يقول:- الشيعي الرافضي , والخارجي, والدرزي, والنصري العلوي - أنا مسلم, إذا هذا لا يكفي في هذه الأيام.

قال: إذا أقول أنا مسلم على الكتاب و السنة.

قال الشيخ: أيضا هذا لا يكفي(!)

قال: لماذا؟

قال الشيخ: هل تجد واحدا من هؤلاء الذين ضربناهم مثلا يقول: أنا مسلم لست على الكتاب والسنة.....فمن الذي يقول: أنا لست على الكتاب والسنة.

ثم اخذ الشيخ - حفظه الله- يبين له أهمية الضميمة التي نتبناها وهي: الكتاب والسنة بفهم سلفنا الصالح.

قال: إذا أنا مسلم على الكتاب والسنة بفهم سلفنا الصالح.

قال الشيخ: إذا سألك سائل عن مذهبك هل تقول له ذلك؟

قال: نعم .

قال الشيخ: ما رأيك أن نختصرها لغة, لان خير الكلام ما قل ودل, فنقول سلفي.

قال: قد أجاملك, وأقول لك : نعم لكن اعتقادي ما سبق, لان أول ما ينصرف فكر الإنسان عندما يسمع انك سلفي إلى أشياء كثيرة من ممارسات فيها شدة تصل إلى الغلظة قد تقع من السلفيين.

قال الشيخ : هب صحة كلامك , فإذا قلت: مسلم, ألا ينصرف إلى شيعي رافضي أو درزي أو اسماعيلي...الخ؟

قال: من الممكن لكني أكون قد اتبعت الآية الكريمة: " هو سماكم المسلمين".

قال الشيخ: لا يا أخي ! انك لم تتبع الآية لأن الآية, تعني: الإسلام الصحيح , يعني أن يخاطب الناس على قدر عقولهم....فهل يفهم أحد منك انك مسلم بالمعنى المراد في الآية ؟والمحاذير التي ذكرتها آنفا قد تكون صحيحة أو غير ذلك ؛ لأن قولك شدة قد يكون هذا في بعض الأفراد وليس كمنهج عقدي علمي, فدعك من الأفراد, لأننا نتكلم عن المنهج, لأننا إذا قلنا: شيعي أو درزي أو خارجي أو صوفي أو معتزلي ترد المحاذير التي ذكرتها. إذا فليس هذا موضوعنا؛ فنحن نبحث عن اسم يدل على مذهب الإنسان الذي يدين الله به.
ثم قال الشيخ :أليس الصحابة كلهم مسلمين؟

قال : طبعا.
قال الشيخ : لكن فيهم من سرق, وزنى, وهذا لا يسوغ لأحدهم أن يقول: أنا لست مسلما بل هو مسلم ومؤمن بالله ورسوله كمنهج, لكنه قد خالف منهجه أحيانا ؛ لأنه غير معصوم.
ولذلك؛ فنحن- بارك الله فيك- نتكلم عن كلمة تدل على عقيدتنا وفكرنا ومنطلقنا في حياتنا فيما يتعلق بشؤون ديننا الذي نعبد الله به, وأما فلان متشدد أو متساهل فأمر آخر.

ثم قال الشيخ : أريد أن تفكر في هذه الكلمة الموجزة حتى لا تبقى مصرا على كلمة مسلم, وأنت تعلم انه لا يوجد احد يفهم منك ما تريده أبدا, فإذا خاطب الناس على قدر عقولهم, وبارك الله لك في تلبيتك.

المرجع **كتاب لماذا اخترت المنهج السلفي** للشيخ سليم الهلالي

_________________
لاحول ولاقوة الابالله


Revenir en haut
mohaitmzal
Aboudrar Actif
Aboudrar Actif

Hors ligne

Inscrit le: 13 Juin 2011
Messages: 30
RESIDENCE: ait baha
TAMAZIRTE (BLED): ait baha
Masculin
Date de naissance: 13/06/1969
Point(s): 39
Moyenne de points: 1,30

MessagePosté le: Mar 3 Juil 2012 - 11:32    Sujet du message: معنى السلفية؟والسلفيين؟ Répondre en citant

يااخي  كل قول يؤخد منه ويترك الا قول محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام فالالباني وغيره ليس من المعصومين وليس كلامه حجة على جميع المسلمين فالرجال يعرفون بالحق ولا يعرف الحق بالرجال اما من اراد الحق فليدع الى الاسلام الصحيح الدي كان عليه الخلفاء الراشدون والصحابة الكرام والتابعين لهم باحسان من الثلاثة القرون المشهود لهم بالخيرية وانا اتفق معك ان فهمهم للاسلام احق ان يتبع لانهم من عاصروا النبي عليه السلام ومن نزل فيهم القران وهم ادرى بفهم اللغة العربية من غيرهم وبالتالي فهم الدين هدا من المسلمات    اما ان ناتي باسم السلفية محل الاسلام فهدا مالا يقبله مسلم قرا الاية الكريمة ملة ابيكم ابراهيم هو سماكم المسلمين....وادا ادا سميتم بسلفيين فلا تلوموا الاخرين ادا تسموا باسماء اخرى فلديهم ايضا علماؤهم يمكنهم ان يخترعوا لهم اسماء بالدليل وبدلك تبقى الامة متفرقة الى فرق متطاحنة متباغضة ولن تكون في مستوى قوله تعالى كنتم خيرامة اخرجت للناس.

Revenir en haut
orti
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Mai 2010
Messages: 435
RESIDENCE: maroc
TAMAZIRTE (BLED): ait-souab
Masculin
Date de naissance: 01/05/1971
Point(s): 473
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Mar 3 Juil 2012 - 18:00    Sujet du message: معنى السلفية؟والسلفيين؟ Répondre en citant

 أولا يجب أن نحترم العلماء فالعلماء ورثة الأنبياء فالألباني  رحمه الله رحمة واسعة غني عن التعريف فهو محذث العصر و أسدى خدمات جليلة للإسلام والمسلمين ، أنا أتيتك بالدليل من كلام العلماء فعليك أن تأتي بالدليل على ما تقول
_________________
لاحول ولاقوة الابالله


Revenir en haut
mohaitmzal
Aboudrar Actif
Aboudrar Actif

Hors ligne

Inscrit le: 13 Juin 2011
Messages: 30
RESIDENCE: ait baha
TAMAZIRTE (BLED): ait baha
Masculin
Date de naissance: 13/06/1969
Point(s): 39
Moyenne de points: 1,30

MessagePosté le: Jeu 5 Juil 2012 - 11:31    Sujet du message: معنى السلفية؟والسلفيين؟ Répondre en citant

ما معنى ان نحترم العلماء هل تكلمت في الالباني بسوء ادا قلت انه غير معصوم ام تريد ان تقولني ما لم اقل فانا لم اطعن في احد من العلماء خلافا لما هو ديدن بعض السلفيين الدين همهم الاكبر هو الطعن في لحوم العلماء  ويعتقدون انهم الوحيدون من يملك الحقيقة وانهم الطائفة المنصورة  وغيرهم مبتدعة واهل ضلال  لقد سئمنا والله من تصرفات هؤلاء وحماقاتهم فلو كان انصرافهم الى تربية انفسهم على الاخلاق الاسلامية والدعوة الى الاسلام بالتي هي احسن لكان خيرا لهم واعظم اجرا عند ربهم اد ان الكثير منهم تنقصهم الاخلاق وحسن المعاملة وقد يمر بعضهم على اخوانه من المسلمين فلا يكلف نفسه القاء السلام الدي هو من الواجبات ....وقد تتفحص وجوه الكثير منهم فلا تظهر الا العبوس فاين اخلاق الاسلام من اظهار البشاشة والتماس الاعدار للناس لكسب قلوبهم والتغاضي عن جاهلهم واللين والرفق والتحبب الى المسلمين ....اما عن ماقلت انك تتحدث بالدليل فاين الدليل في حديثك اين الدليل من الكتاب واين الدليل من حديث رسول الله فلا اريد منك الا حديثا واحدا ولو ضعيفا يقول كونوا سلفيين .اما عن احترام العلماء فانا احترم العلماء واحترم الالباني وهو محدث كما قلت ولكنني لا اتبع رايه في اسم السلفية فجزاه الله خيرا عن المسلمين وعن الحديث الشريف الدي نقاه من تدليس المدلسين واقوال الافاكين ورحم الله جميع علماء الامة  واشهدك واشهد الله انني لن اغير .كلمة مسلم بكلمة سلفي ابدا رغم اني على مدهب السلف الصالح وفهمهم وضد الطرقية والخرافية والمداهب المنحرفة والمعتقدات المعوجة التي احدثت في الامة بعد عصور السلف الصالح والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Revenir en haut
orti
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Mai 2010
Messages: 435
RESIDENCE: maroc
TAMAZIRTE (BLED): ait-souab
Masculin
Date de naissance: 01/05/1971
Point(s): 473
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Jeu 5 Juil 2012 - 17:47    Sujet du message: معنى السلفية؟والسلفيين؟ Répondre en citant

أليس تفسير الألباني رحمه الله لهذه الآية (هوسماكم المسلمين) بأنها تعني الإسلام الصحيح أليس هذا دليلا عندك ،أما ما قلته عن السلفيين أنهم يطعنون في العلماء وليس عندهم أخلاق فهذا موضوع آخر  بعيد عن موضوعنا ولا يجب أن تعمم فالسلفيون الحقيقيون فيهم خير كثير وهم أرحم بك من نفسك ،ألم تلاحظ أنك لم تترحم على الشيخ الألباني رحمه الله عندما ذكرته أليس دعاؤنا له بالرحمة هو أقل شيء في حق هذا العالم الجليل وفي حق العلماء أمثاله ؟،ثم إنك متناقض في كلامك عندما تقول:   ( واشهدك واشهد الله انني لن اغير .كلمة مسلم بكلمة سلفي ابدا رغم اني على مدهب السلف الصالح وفهمهم وضد الطرقية والخرافية والمداهب المنحرفة والمعتقدات المعوجة التي احدثت في الامة بعد عصور السلف الصالح والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته) مسلم على مذهب السلف الصالح وفهمهم هذا ما تختصره وتعنيه كلمة سلفي  وفقنا الله وإياك إلى الخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
_________________
لاحول ولاقوة الابالله


Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 07:41    Sujet du message: معنى السلفية؟والسلفيين؟

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> المنتدى الاسلامي -> مـواضـيـع اسلامـيـة Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com