FORUM AIT SOUAB Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Berkat aytma d istma gh oussais n Ait Souab
مرحبا بكم في منتدى أيت صواب
Bienvenue au Forum Ait Souab
Veuillez vous inscrire ou vous connecter


 مرحبا بكم في منتدى آيت صواب 
في مــنــتـــدى أيـــت صـــواب "Invité" مـــرحـــبــــا بــــك           
ذكرى معركة أيت باها 20 مارس 1936..

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> ثقافة وعادات - CULTURE ET TRADITIONS -> أحــداث تــاريــخــيــة Evenements Historiques
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
HASSOUAB
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 15 Nov 2010
Messages: 1 084
RESIDENCE: casablanca
TAMAZIRTE (BLED): ait yahya/tanalt
Masculin
Date de naissance: 07/05/1972
Point(s): 1 223
Moyenne de points: 1,13

MessagePosté le: Mer 21 Mar 2012 - 10:47    Sujet du message: ذكرى معركة أيت باها 20 مارس 1936.. Répondre en citant

PublicitéSupprimer les publicités ?
 
  
 
 
ذكرى معركة أيت باها 20 مارس 1936.. حتى لا ننســــــــــــــى  
 
 
  
 
 
 
 
 
 
 
قليلون هم من تناولوا بالقلم موضوع معركة أيت باها 20 مارس 1936 و كثيرون هم من تناسوْا أحداثها ووقائعها، وبين هؤلاء ترسخ لدى فئة قليلة وعي بضرورة نبش الذاكرة الجماعية لمنطقة قبائل أيت باها، فهذا الوعي يستلزم قراءة ما كُتِبَ في هذا المجال واستشراف لما سيُكْتَبُ من خلال مساءلة الرواية الشفوية و استقراء الأبيات الشعرية الحاملة لمضامين التضحية و نكران الذات في سبيل الوطن واستقلاله. ومساءلة الرواية الشفوية و استقراء رصيد المعركة من الموروث الثقافي لن يتأتّى إلا من خلال العمل على ترسيخ الوعي بأهمية البعد التاريخي في حياة الأفراد و الجماعات والعمل كذلك على تحصين المكتسبات وشجب كل عمل يمس بالموروث الثقافي المادي للمنطقة، فبالأمس القريب (سنوات (90) ) قامت السلطات بهدم أسوار و أبراج مدينة بيوكرى التاريخية، و هو نفس المنوال الذي تنهجه سلطات مدينة أيت باها في حق مآثرها التاريخية. مما يحتّم علينا العمل على إنجاز أبحاث ميدانية تهم المنطقة بصفة عامة و معركة أيت باها بصفة خاصة (إحصاء أسماء المشاركين، تدوين الروايات الشفوية...إلخ) والعمل كل في موقعه وحسب استطاعته على التعريف برموز المقاومة لمنطقة أيت باها.  
 
فإذا كان التاريخ عبارة عن سجل لما رآه عصر يستحق الذكر في عصر آخر – كما قال بوركار- فإنه بالتالي اختيار إرادي لأحداث يراها الدارس أهم من غيرها، فاختياري للأحداث التاريخية لمنطقة أيت باها -معتمدا في ذلك على الرواية الشفوية- اختيار إرادي لأننا كما عبر عن ذلك المؤرخ الكبير علي صدقي أزايكو في حاجة إلى من يدرك وضعيتنا ويفهم حاضرنا فهما عميقا حتى يكون انطلاقه مبنيا على أسس سليمة، وفهمنا لحاضرنا لا يأتي إلا بعد فهم عميق لماضينا الذي لا يمكن بأي حال فصله عن هذا الحاضر، فالتاريخ جزء من الحاضر و الحوار أبدا لا ينتهي بين الماضي و الحاضر. والانطلاق من الاهتمام بتاريخ منطقة بعينها دون الأخرى فيه قصد و تعمد لأن الدارس لهذه الأحداث التاريخية بعمله ذاك يضع لبنة قد يضع الآخر أخرى لبناء شامل لتاريخنا الوطني.  
 
إن الحديث عن معركة أيت باها يدخل في السياق التاريخي للمنطقة عموما، وفي غياب للمادة التاريخية الكافية يصعب التوفيق في الإحاطة بالموضوع من كل جوانبه، ورغم ذلك فالدارس للأحداث التاريخية و بالخصوص تاريخ الهامش سيلمس زخما كبيرا من المعلومات حول هذه الواقعة –كما يسميها المختار السوسي- انطلاقا من الرواية الشفوية و الأشعار الحماسية وغيرها التي لم يبقى من حافظيها إلا القليل.  
 
وفيما يلي ملخص أحداث معركة أيت باها 20 مارس 1936 حيث اعتمدتُ في سرده على الرواية الشفوية و على ما كتبه العلامة المختار السوسي في كتابه ("المعسول" الجزء 17 ص 261-263 ) و كذلك على ما تناولته بعض الابيات الشعرية.  
 
قاد معركة أيت باها مجموعة من رجالات المنطقة الذين رفضوا الاحتلال و سلوكاته، فعبئوا الساكنة لمحاربته، فكانوا في بداية الأمر سبعة رجالات يتقدمهم كل من: الفقيه الحسن بن الطيب البوشواري و الشيخ براهيم ن سي حماد أمزال و الشيخ الحوس أوعمر الودريمي. فكانوا يقومون باجتماعاتهم بادئ الامر لدى الفقيه المذكور الذي بدوره بدأ في دعوة زائريه بضرورة الجهاد ضد المحتل، فقد كان عدد الوافدين إليه في تزايد و انتشرت أخباره في ربوع القبائل، الشيء الذي جعل السلطات الاستعمارية تستدعيه إلى مركز تنالت حيث اتضح لها بعد استجواب طويل انه لا يشكل أي خطر على مصالحها، وبذلك أهملت سلطات الاستعمار أمره و بدأت لا تعير أي اهتمام لما يصلها من أخبار حول هذا الفقيه.  
 
و في يوم الجمعة 25 ذي الحجة 1354 هـ الموافق ل 20 مارس 1936 اجتمع قرابة 100 شخص لدى الفقيه بدّوزمّور بأيت واغزن و خطب فيهم خطبة بليغة استشهد فيها بالعديد من الايات القرآنية التي تناولت موضوع الجهاد في سبيل الله واعدا إياهم بالجنة لمن استشهد في سبيل الله وفي المقابل العذاب الأليم لمن لم يشارك في الجهاد ، و بعد صلاة الجمعة تفرق الجمْع كل إلى قبيلته استعدادا للمعركة التي ستنطلق من ضريح سيدي عبلا أوسلميان على بعد ثلاثة كيلومترات من مكتب القوات الاستعمارية بمركز أيت باها. وبالفعل و عند غروب شمس ذات اليوم تجمع أزيد من 500 مجاهد بالمكان المحدد وصلّوا صلاة المغرب جماعة فتوجهوا مباشرة بعد ذلك صوب مكتب القوات الاستعمارية في ثلاث فرق، كل فرقة هاجمت احد الابواب الثلاثة للبيرو ( كما يسميه السكان المحليين)، و كانت خطتهم ترتكز أساسا على الاستيلاء على مخزن السلاح و استعماله فور الوصول إليه. لقد نجحوا في اقتحام الابواب الثلاثة للبناية الاستعمارية لكنهم لم ينجحوا في الوصول إلى مخزن السلاح بسبب خيانة غادرة من طرف أحد شيوخ الاستعمار الذي وقف سدا منيعا أمامهم وبدا يطلق الرصاص على إخوانه و قتل منهم 11 (وقيل 15 ) في تلك الأثناء، الشيء الذي أتاح الفرصة لبقية العسكريين المتواجدين بعين المكان للتسلح و مهاجمة المقاومين الذين نفذوا خطتهم بدون أسلحة تذكر اللهم بعض البنادق القديمة وبعض الأسلحة البيضاء. وقبل فجر ذلك اليوم عجّ المكان بتعزيزات عسكرية قادمة من أكادير و تيزنيت حيث طوقوا المكان و بدؤوا في اعتقال الناس و انتشروا في المداشر و القبائل بحثا عن المشاركين في هذا الفعل الوطني. و بدؤوا في تنفيذ أحكامهم الانتقامية في حق المواطنين العزل حيث سقط عدد كبير من القتلى في صفوف المقاومين ( 172 شهيد). وتم القبض على عدد كبير من المقاومين حوالي ( 450 ) ولفّقت لهم أحكام سجنية متفاوتة بين السجن المؤبد و السجن المحدد و الأعمال الشاقة بالطرقات، بالإضافة إلى تدمير بيوت قادة المعركة ( حوالي 26 بيتا) وتم سلب ونهب عدد لا يحصى من البيوت، في حين تم نفي أسر المشاركين و تفريقها عبر القبائل وتمّ منع السكان من زيارة الزوايا، كما عمل أعوان الاستعمار على تجميع الأسلحة التقليدية المتوفرة لدى القبائل من بنادق تقليدية و خناجر فضية.  
 
أما قادة المعركة فقد أعدموا رميا بالرصاص كما هو حال الفقيه الحسن بن الطيب البوشواري و الشيخ براهيم ن سي حماد امزال، هذا الثنائي أمرت سلطات الاستعمار بدفنهم في قبر واحد و بعيدا عن مقبرة المسلمين، أما الشيخ الحوس أوعمر الودريمي فقد تم إغراقه في مطفية بعد أن تم القبض عليه بايت باعمران.  
 
منذ تلك الاحداث التي عبرت عن روح وطنية عالية، وسلطات الاستعمار فتحت أعينها بترقب شديد و يقظة في سائر قبائل أيت باها. وعملت على ترسيخ صورة مشوشة على اولئك المقاومين من خلال نشر الإشاعات المغرضة في حقهم. وبقي وضع أولئك على حاله بعد الاستقلال إلى يومنا هذا دون أدنى اعتراف بما قدّموه في سبيل الوطن واستقلاله.  
 
فإلى متى سننسى جميل هؤلاء؟ ألم يحن الوقت بعد لإنصافهم وأخذ بيد أراملهم و ذويهم؟ ألا يستحق هؤلاء أن تحمل شوارع وساحات مدن المنطقة أسماءهم؟ فإلى متى سنعتمد على الآخر في كتابة تاريخنا المحلي؟ و أي موقع لهذه المعركة في التاريخ الرسمي المدرس؟ وإلى متى سنبقى رهائن التاريخ الرسمي الذي يمجد الآخر و يحتقر الذات؟  
 
خالــــــــــد أوبـــــــــــــلا 
طالب باحث 
ماستر اللغة و الثقافة الأمازيغيتين 
جامعة محمد الخامس – أكدال- الرباط 
  
 
  
 
Les membres suivants remercient HASSOUAB pour ce message :
OUTAGZEN (21/03/12), itri_55 (21/03/12)


Revenir en haut
HASSOUAB
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 15 Nov 2010
Messages: 1 084
RESIDENCE: casablanca
TAMAZIRTE (BLED): ait yahya/tanalt
Masculin
Date de naissance: 07/05/1972
Point(s): 1 223
Moyenne de points: 1,13

MessagePosté le: Ven 23 Mar 2012 - 09:20    Sujet du message: معركة ايت باها محطة بارزة ضد الإستعمار الفرنسي Répondre en citant

معركة ايت باها محطة بارزة ضد الإستعمار الفرنسي  
 
 
 
 
 
 
 
  
 
  

  
 
·  تـــاريخ المعركة : 20 مارس 1936م . 
·  مـــكان المعركة : مركز أيت باها على أسوار مقر إقامة الحاكم الفرنسي(المقر الحالي لدائرة أيت باها) .  
 
· دوافــع المعركة : أهم الأسباب المباشرة في ثورة أيت باها سنة 1936م، هي إعلان الظهير البربري الذي أصدرته سلطات الإحتلال الفرنسي يوم 16 ماي 1930م، ويقضي بجعل القبائل الأمازيغية خاضعة لمحاكم عرفية غير تابعة للمخزن. وقد أعقبته عدة مظاهرات واحتجاجات على الصعيد الوطني بأكمله، ومنها معركة بوغافر ومعركة أنوال إلى جانب معركة أيت باها .  
 
· شهــداء المعركة : 173 شهيدا، موزعين على قبائل أيت باها كما يلي : 34 من أيت ولياض، 35 من أيت فالاس،70 من أيت ويكمان،08 من أيت امزال، 05 من إداوكثير، 05 من أيت صواب،01 من إمخيين،11 من أيت وادريم،01 من أيت علي هلالة،02 من إداكواران،01 من إداوبوزيا .  
 
· أســرى المعركة : 492 من الأسرى جمعوا بمقر الحاكم الفرنسي، وتعرضوا لشتى انواع التعذيب والأشغال الشاقة لمدة من الزمن ثم فرقوهم إلى 04 فرق :  
 
- الفرقة الأولـى : عددها 50 اطلق سراحهم .  
 
- الفرقة الثانية : عددهم 200 حكم علهيم بالسجن لمدة سنتين، وأرسلو إلى إداوتنان ليشتغلوا في الطرقات ثم إلى أولبن بطريق تنالت ثم إلى تنكارفا برأس الوادي .  
 
- الفرقة الثالثة : عددها 72 أرسلوا إلى عين مومن، وحكم على 61 منهم ب 15 سنة وعلى 2 منهم بعشرين سنة وعلى 9 منهم بعشر سنين .  
 
- الفرقة الرابعة : وعددهم 170 أرسلوا للعادر .  
 
· العقاب الجماعي :  هدم ستة وعشرون منزلا لقادة المعركة، أما الديار التي نهبوا ما فيها وتركوها بلا هدم لا تحصى في أيت وادريم وأيت امزال وغيرها من القبائل .  
 
- أما بالنسبة للايتام الذين هدمت ديارهم وقتل آباؤهم ونهب ما عندهم فقد اطلقوا إلى الشوارع، وأصدروا الأوامر للناس حتى لا يمد أحد إليهم يد المساعدة بل هناك عقوبة لمن خالف هذا الأمر .  
 
- نشر الدعاية الملفقة عن المجاهدين وصبغهم بالجنون والسحر، ووصف الفقيه البوشواري سيدي الحسن ملهم الثورة بأنه شيطان في صفة إنسان وانه خادع الناس بسحره وانه سبب في موتهم .  
 
- أمروا الناس أن يدفعوا كل ما عندهم من آلة حادة كالخناجر الفضية التي تكثر في بلاد سوس لانها تقليدية يتزين بها الأهالي في جميع أفراحهم وهكذا جمع الاعوان ما يزيد عن الألوف من الخناجر.  
 
 نتـائج المعركة  تعتبر معركة ايت باها محطة بارزة في كفاح سكان المناطق الجبلية بإقليم اشتوكة ايت باها ضد الإستعمار الفرنسي، وشكلت رافدا مهما للحركة الوطنية التي أعقبت سلسلة المعارك الكبرى، وانتهت بتحرر الشعب المغربي من نير الإستعمار الفرنسي بقيادة الملك المحرر المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه .  
 
 
 
      
 
 
Les membres suivants remercient HASSOUAB pour ce message :
afulay (24/03/12)


Revenir en haut
afulay
Aboudrar Débutant
Aboudrar Débutant

Hors ligne

Inscrit le: 15 Juil 2010
Messages: 1
RESIDENCE: Agadir
TAMAZIRTE (BLED): Ait Baha
Masculin
Date de naissance: 08/07/1983
Point(s): 1
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: Sam 24 Mar 2012 - 15:19    Sujet du message: ذكرى معركة أيت باها 20 مارس 1936.. Répondre en citant

azul nnun a ayt tmazirt
issusm yyi bahra ad yili uDris ad lli isawln f tnbazt gh tsga n ayt baha gh umsagar n ayt swab
 خالد أوبلا
_________________
azul istma d aytma issusm yyi ad gv agmam g usagraw ad. tudrt i ybudrarn


Revenir en haut
MSN
yiws_n_anamer
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 03 Aoû 2009
Messages: 148
RESIDENCE: rabat
TAMAZIRTE (BLED): anamer issaguen
Masculin
Date de naissance: 10/01/1987
Point(s): 272
Moyenne de points: 1,84

MessagePosté le: Lun 26 Mar 2012 - 08:37    Sujet du message: ذكرى معركة أيت باها 20 مارس 1936.. Répondre en citant

رحم الله المجاهدين الأبطال و أسبل على ثراهم شئابيب الرحمة الرضوان
و سحقا لكل خائن لوطنه
 

_________________
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر


Revenir en haut
MSN
haj.azza
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 18 Déc 2008
Messages: 4 011
RESIDENCE: agadir
TAMAZIRTE (BLED): taltemsen
Masculin
Date de naissance: 01/01/1944
Point(s): 4 284
Moyenne de points: 1,07

MessagePosté le: Lun 26 Mar 2012 - 12:02    Sujet du message: ذكرى معركة أيت باها 20 مارس 1936.. Répondre en citant

    
     نعم   ,   ليرحم  الله  أولئك  الذين  قدموا  أرواحهم  في  سبيل  العزة  لنا  ولمن  سبقونا  .  أولئك  هم  أشراف  ,  شرفاء  عاشوا  وشهداء  في  ميدان  التحرير  الذي  لم  نرزق  نحن  المشاركة  فيه  ,  ولن  نبخل  عنهم   ب:  اللهم  ارحمهم  وشرفهم  بجوار  الشهداء  واالصالحين  في  أعلى  عليين  آمين  .    
_________________
salam ou3alaikoum haj.azzkkiç
ùù
a


Revenir en haut
bizmawn
Aboudrar Débutant
Aboudrar Débutant

Hors ligne

Inscrit le: 11 Mar 2010
Messages: 9
RESIDENCE: rabat
TAMAZIRTE (BLED): tizi ait swab
Masculin
Date de naissance: 23/08/1976
Point(s): 9
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: Jeu 6 Sep 2012 - 15:31    Sujet du message: ذكرى معركة أيت باها 20 مارس 1936.. Répondre en citant

ATN KOLO   IRHM  RBI

Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 19:43    Sujet du message: ذكرى معركة أيت باها 20 مارس 1936..

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> ثقافة وعادات - CULTURE ET TRADITIONS -> أحــداث تــاريــخــيــة Evenements Historiques Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com