FORUM AIT SOUAB Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Berkat aytma d istma gh oussais n Ait Souab
مرحبا بكم في منتدى أيت صواب
Bienvenue au Forum Ait Souab
Veuillez vous inscrire ou vous connecter


 مرحبا بكم في منتدى آيت صواب 
في مــنــتـــدى أيـــت صـــواب "Invité" مـــرحـــبــــا بــــك           
خطبة الجمعة لشيخ محمد حسان بعنوان فضل شعبان

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> المنتدى الاسلامي -> سمعيات وبصريات اسلامية
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
HASSOUAB
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 15 Nov 2010
Messages: 1 084
RESIDENCE: casablanca
TAMAZIRTE (BLED): ait yahya/tanalt
Masculin
Date de naissance: 07/05/1972
Point(s): 1 223
Moyenne de points: 1,13

MessagePosté le: Ven 22 Juin 2012 - 08:30    Sujet du message: خطبة الجمعة لشيخ محمد حسان بعنوان فضل شعبان Répondre en citant

PublicitéSupprimer les publicités ?
 
خطبة الجمعة لشيخ محمد حسان بعنوان فضل شعبان 

 

 
 


Revenir en haut
orti
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Mai 2010
Messages: 435
RESIDENCE: maroc
TAMAZIRTE (BLED): ait-souab
Masculin
Date de naissance: 01/05/1971
Point(s): 473
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Ven 22 Juin 2012 - 08:57    Sujet du message: خطبة الجمعة لشيخ محمد حسان بعنوان فضل شعبان Répondre en citant

قال ابن سيرين رحمه الله: -إن هذا  العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم-

بسم الله
والحمد لله والصلاةُ والسلامُ على رسول الله
أمّابعد:


عن ابن عباس- رضى الله عنهما- قال: أن- رسول الله صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- قال :
((البركة مع أكابركم )) (الصحيحة /1778)


وقال -صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- : ((إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر)).(الصحيحة/695)



وعن ابن مسعود- رضي الله عنه-:
(( لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم , وعن أمنائهم وعلمائهم , فإذا أخذوا من صغارهم وشرارهم هلكوا .))


وقد ذهب ابن قتيبة - رحمه الله- الى أن الصغار هم صغار الأسنان ، فقال على أثر ابن مسعود ألآنف الذكر :
يريد لايزال الناس بخير ماكان علماؤهم المشايخ ، ولم يكن علماؤهم الاحداث ، لأن الشيخ قد زالت عنه متعة الشباب ،
حدته ، وعجلته ، وسفهه ، واستحب التجربة والخبرة ، ولايدخل عليه في علمه الشبهة ، ولا يغلب عليه الهوى ، ولايميل به الطمع ،
ولا يستزله الشيطان استزلال الحدث ، فمع السن الوقار ، والجلالة ، والهيبة.
والحدث قد تدخل عليه هذه الامور التى أُمنت على الشيخ ، فاذا دخلت عليه ، وأفتى هلك وأهلك.


قال ابن رجب رحمه الله - في كتابه (( بيان فضل علم السلف على علم الخلف )):
(( فيجب أن يعتقد أنه ليس كل من كثر بسطه للقول وكلامه في العلم كان أعلم ممن ليس كذلك)).



فأنصح نفسي وإخواني: أن يحرصوا على طلب العلم عند العلماء الربانيين , الذين قد شابت لحاهم في طلب العلم وتعليمه , وأن لا يغتروا بحدثاء الأسنان , وشيوخ الفجأة , الذين يلهثون وراء التزكيات ويرسلون من يتصل بطلاب العلم والشيوخ لعله يأتي بثناء أو مديح لهم!!! , حتى يطيروا بنشره بين الناس .
وهذا كله ليس من العلم ولا من الحكمه , ودائِماً تجد أصحاب هذه التصرفات
(ليس لهم عالم قد درسوا أو تتلمذوا عليه !!! ).


فتجد منهم من كان شيخه (جوجل!!!) ويحظر الدروس والكلمات ويجمعها عن طريق( شيخه ) فإذا تكلم أغتر به من سمعه وأحسن به الظن.


وأوصي إخواني: أن يرفقوا بإخوانهم طلبة العلم وأن لا يقصموا ظهورهم بكثرة الثناء عليهم , وتفخيم الألقاب لهم
ومدحم على مرأى ومسمع لهم , لأن ذلك أمر خطير, وعواقبه وخيمه , وهو من أكبر أسباب إنحراف كثير من طلاب العلم الصغار
الذين لم يتلقوا العلم عن العلماء الربانين ولم يعرفوا صفات أهل العلم وطلابه
فغالباً تجدهم يتصدرون في المجالس بل وحتى للفتوى في النوازل
ويردون على العلماء ويشهرون بأخطائهم وينشرونها في الملأ دون مناصحة العالم المجتهد وذلك كله ليس ديانةً وإنما تلميعاً لأنفسهم.
وأفضل ما قرأتُ في هذا الباب لفضيلة الشيخ: عبدالسلام برجس رحمه الله قال منبهاً
(( من عوائق الطلب .. أخذ العلم عن الأصاغر))
تنبيه:في هذا الزمان اختل معيار كثير من العامة في تقييم العلماء، فجعل كل من وعظ موعظة بليغة ، أو ألقى محاضرات هادفة ، أو خطب الجمعة مرتجلا ... عالماً يرجع اليه في الافتاء ويؤخذ العلم عنه.


وهذه رزية مؤلمة ، وظاهرة مزرية ، تطاير شرارها ، وعم ضررها ، إذا هى إسناد العلم الى غير أهله ، وإذا وسد الأمر الى غير أهله فانتظر الساعة.


فليحذر الطالب من أخذ العلم عن هؤلاء ، الا اذا كانوا من أهل العلم المعروفين ، فما كل من أجاد التعبير كان عالما ، ولا كل من حرف وجوه الناس اليه بالوقيعة في ولاة أمور المسلمين ، أو بذكر نسب وفيات الايدز ونحوها يكون عالما.


وليس معنى ما تقدم -كما يفهم البعض- عدم الاستماع اليهم ، أو الانتفاع بمواعظهم ، كلا ، إنما المراد عدم أخذ العلم الشرعى عنهم ، وعدم رفعهم الى منازل العلماء ، والله الموفق. )) أهـ.


والحمدلله رب العالمين
كتبه:
أبوفيصل الأردني
      شبكة سحاب الخير
   فواز بن عليوي الشمري
_________________
لاحول ولاقوة الابالله


Revenir en haut
HASSOUAB
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 15 Nov 2010
Messages: 1 084
RESIDENCE: casablanca
TAMAZIRTE (BLED): ait yahya/tanalt
Masculin
Date de naissance: 07/05/1972
Point(s): 1 223
Moyenne de points: 1,13

MessagePosté le: Ven 22 Juin 2012 - 10:50    Sujet du message: خطبة الجمعة لشيخ محمد حسان بعنوان فضل شعبان Répondre en citant


 
 
سيدي أورتي ، لم أفهم مدى إرتباط ماقمتم بنشره والموضوع الذي سبقه؟ 
 
Exclamation Exclamation Exclamation شكرا جزيلا 
 


Revenir en haut
orti
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Mai 2010
Messages: 435
RESIDENCE: maroc
TAMAZIRTE (BLED): ait-souab
Masculin
Date de naissance: 01/05/1971
Point(s): 473
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Sam 23 Juin 2012 - 16:11    Sujet du message: خطبة الجمعة لشيخ محمد حسان بعنوان فضل شعبان Répondre en citant

باختصار محمد حسان ليس عالما ولديه انحراف في المنهج
_________________
لاحول ولاقوة الابالله


Revenir en haut
orti
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Mai 2010
Messages: 435
RESIDENCE: maroc
TAMAZIRTE (BLED): ait-souab
Masculin
Date de naissance: 01/05/1971
Point(s): 473
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Sam 23 Juin 2012 - 16:16    Sujet du message: خطبة الجمعة لشيخ محمد حسان بعنوان فضل شعبان Répondre en citant

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين المعتدين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له رب العالمين، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله الأمين صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وسلَّم تسليماً كثيراً . أما بعد:
 فهذه كلمات يسيرة في أمور تتعلق بشهر شعبان 
 الأمر الأول: في فضل صيامه 
 ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: «ما رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياماً منه في شعبان» ، وفي البخاري في رواية: «كان يصوم شعبان كله» . وفي مسلم في رواية: «كان يصوم شعبان إلا قليلاً» . وروى الإمام أحمد والنسائي من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: «لم يكن (يعني النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) يصوم من الشهر ما يصوم من شعبان» ، فقال له: لم أرك تصوم من الشهر ما تصوم من شعبان قال: «ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين عز وجل فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم» قال في الفروع ص 021 ج 3 ط آل ثاني: والإسناد جيد. 
الأمر الثاني: في صيام يوم النصف منه
 

فقد ذكر ابن رجب – رحمه الله تعالى – في كتاب اللطائف (ص 341 ط دار إحياء الكتب العربية) أن في سنن ابن ماجه بإسناد ضعيف عن علي رضي الله عنه أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «إذا كان ليلة نصف شعبان فقوموا ليلها، وصوموا نهارها، فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول: ألا مستغفر فأغفر له، ألا مسترزق فأرزقه، ألا مبتلى فأعافيه، ألا كذا، ألا كذا حتى يطلع الفجر» قلت: وهذا الحديث حكم عليه صاحب المنار بالوضع، حيث قال (ص 226 في المجلد الخامس من مجموع فتاويه) : والصواب أنه موضوع، فإن في إسناده أبا بكر عبد الله بن محمد، المعروف بابن أبي بسرة، قال فيه الإمام أحمد ويحيى بن معين: إنه كان يضع الحديث.
 
وبناء على ذلك فإن صيام يوم النصف من شعبان بخصوصه ليس بسنة، لأن الأحكام الشرعية لا تثبت بأخبار دائرة بين الضعف والوضع باتفاق علماء الحديث، اللهم إلا أن يكون ضعفها مماينجبر بكثرة الطرق والشواهد حتى يرتقي الخبر بها إلى درجة الحسن لغيره، فيعمل به إن لم يكن متنه منكراً أو شاذًّا.
 وإذا لم يكن صومه سنة كان بدعة، لأن الصوم عبادة فإذا لم تثبت مشروعيته كان بدعة، وقد قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كل بدعة ضلالة» .
 
الأمر الثالث: في فضل ليلة النصف منه 
 
في فضل ليلة النصف منه، وقد وردت فيه أخبار قال عنها ابن رجب في اللطائف بعد ذكر حديث علي السابق: إنه قد اختلف فيها، فضعفها الأكثرون، وصحح ابن حبان بعضها وخرجها في صحيحه. ومن أمثلتها حديث عائشة رضي الله عنها وفيه: أن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى سماء الدنيا، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب، خرجه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه، وذكر الترمذي أن البخاري ضعفه، ثم ذكر ابن رجب أحاديث بهذا المعنى وقال: وفي الباب أحاديث أخر فيها ضعف. اهـ وذكر الشوكاني أن في حديث عائشة المذكور ضعفاً وانقطاعاً.
 وذكر الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله تعالى أنه ورد في فضلها أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها، وقد حاول بعض المتأخرين أن يصححها لكثرة طرقها ولم يحصل على طائل، فإن الأحاديث الضعيفة إذا قدر أن ينجبر بعضها ببعض فإن أعلى مراتبها أن تصل إلى درجة الحسن لغيره، ولا يمكن أن تصل إلى درجة الصحيح كما هو معلوم من قواعد مصطلح الحديث.
 الأمر الرابع: في قيام ليلة النصف من شعبان وله ثلاث مراتب: 
 
المرتبة الأولى: أن يصلي فيها ما يصليه في غيرها، مثل أن يكون له عادة في قيام الليل فيفعل في ليلة النصف ما يفعله في غيرها من غير أن يخصها بزيادة، معتقداً أن لذلك مزية فيها على غيرها، فهذا أمر لا بأس به، لأنه لم يحدث في دين الله ما ليس منه. المرتبة الثانية: أن يصلي في هذه الليلة، أعني ليلة النصف من شعبان دون غيرها من الليالي، فهذا بدعة، لأنه لم يرد عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه أمر به، ولا فعله هو ولا أصحابه. وأما حديث علي رضي الله عنه الذي رواه ابن ماجه: «إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا نهارها» . فقد سبق عن ابن رجب أنه ضعفه، وأن محمد رشيد رضا قال: إنه موضوع، ومثل هذا لا يجوز إثبات حكم شرعي به، وما رخص فيه بعض أهل العلم من العمل بالخبر الضعيف في الفضائل، فإنه مشروط بشروط لا تتحقق في هذه المسألة، فإن من شروطه أن لا يكون الضعف شديداً، وهذا الخبر ضعفه شديد، فإن فيه من كان يضع الحديث، كما نقلناه عن محمد رشيد رضا رحمه الله تعالى.
 الشرط الثاني: أن يكون وارداً فيما ثبت أصله، وذلك أنه إذا ثبت أصله ووردت فيه أحاديث ضعفها غير شديد كان في ذلك تنشيط للنفس على العمل به، رجاء للثواب المذكور دون القطع به، وهو إن ثبت كان كسباً للعامل، وإن لم يثبت لم يكن قد ضره بشيء لثبوت أصل طلب الفعل. ومن المعلوم أن الأمر بالصلاة ليلة النصف من شعبان لا يتحقق فيه هذا الشرط، إذ ليس لها أصل ثابت عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كما ذكره ابن رجب وغيره. قال ابن رجب في اللطائف ص 541: فكذلك قيام ليلة النصف من شعبان لم يثبت فيها عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا عن أصحابه شيء. وقال الشيخ محمد رشيد رضا (ص 857 في المجلد الخامس) : إن الله تعالى لم يشرع للمؤمنين في كتابه ولا على لسان رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا في سنته عملاً خاصًّا بهذه الليلة اه.
 وقال الشيخ عبد العزيز بن باز: ما ورد في فضل الصلاة في تلك الليله فكله موضوع. اهـ
 وغاية ما جاء في هذه الصلاة ما فعله بعض التابعين، كما قال ابن رجب في اللطائف ص 441: وليلة النصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام يعظمونها ويجتهدون فيها في العبادة، وعنهم أخذ الناس فضلها وتعظيمها، وقد قيل: إنهم بلغهم في ذلك آثار إسرائيلية، فلما اشتهر ذلك عنهم في البلدان اختلف الناس في ذلك: فمنهم من قبله ووافقهم على تعظيمها، وأنكر ذلك أكثر علماء الحجاز، وقالوا: ذلك كله بدعة. اه
 ولا ريب أن ما ذهب إليه علماء الحجاز هو الحق الذي لا ريب فيه، وذلك لأن الله تعالى يقول: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِى مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} ولو كانت الصلاة في تلك الليلة من دين الله تعالى لبينها الله تعالى في كتابه، أو بينها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقوله أو فعله، فلما لم يكن ذلك علم أنها ليست من دين الله، وما لم يكن منه فهو بدعة، وقد صح عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: «كل بدعة ضلالة» .
 المرتبة الثالثة: أن يصلى في تلك الليلة صلوات ذات عدد معلوم، يكرر كل عام، فهذه المرتبة أشد ابتداعاً من المرتبة الثانية وأبعد عن السنة. والأحاديث الواردة فيها أحاديث موضوعة، قال الشوكاني في الفوائد المجموعة (ص 15 ط ورثة الشيخ نصيف) : وقد رويت صلاة هذه الليلة، أعني ليلة النصف من شعبان على أنحاء مختلفة كلها باطلة وموضوعة.
 الأمر الخامس: 
 أنه اشتهر عند كثير من الناس أن ليلة النصف من شعبان يقدر فيها ما يكون في العام وهذا باطل، فإن الليلة التي يقدر فيها ما يكون في العام هي ليلة القدر، كما قال الله تعالى: {حم* وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّآ أَنزَلْنَاهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ * أَمْراً مِّنْ عِنْدِنَآ إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ * رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} وهذه الليلة التي أنزل فيها القرآن هي ليلة القدر، كما قال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِى لَيْلَةِ الْقَدْرِ} وهي في رمضان، لأن الله تعالى أنزل القرآن فيه، قال تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِى” أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} فمن زعم أن ليلة النصف من شعبان يقدر فيها ما يكون في العام، فقد خالف ما دل عليه القرآن في هذه الآيات.
 الأمر السادس: 
 
أن بعض الناس يصنعون أطعمة في يوم النصف يوزعونها على الفقراء ويسمونها عشيات الوالدين. وهذا أيضاً لا أصل له عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فيكون تخصيص هذا اليوم به من البدع التي حذر منها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وقال فيها: «كل بدعة ضلالة».  وليعلم أن من ابتدع في دين الله ما ليس منه فإنه يقع في عدة محاذير منها:
 المحذور الأول: أن فعله يتضمن تكذيب ما دل عليه قول الله عز وجل: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الأِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِى مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} ، لأن هذا الذي أحدثه واعتقده ديناً لم يكن من الدين حين نزول الآية، فيكون الدين لم يكمل على مقتضى بدعته.
 المحذور الثاني: أن ابتداعه يتضمن التقدم بين يدي الله ورسوله، حيث أدخل في دين الله تعالى ما ليس منه. والله سبحانه قد شرع الشرائع وحد الحدود وحذَّر من تعديها، ولا ريب أن من أحدث في الشريعة ما ليس منها فقد تقدم بين يدي الله ورسوله، وتعدى حدود الله ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون.
 المحذور الثالث: أن ابتداعه يستلزم جعل نفسه شريكاً مع الله تعالى في الحكم بين عباده، كما قال الله تعالى: {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ وَلَوْلاَ كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِىَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} .
 المحذور الرابع: إن ابتداعه يستلزم واحداً من أمرين، وهما: إما أن يكون النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جاهلاً بكون هذا العمل من الدين، وإما أن يكون عالماً بذلك ولكن كتمه، وكلاهما قدح في النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أما الأول فقد رماه بالجهل بأحكام الشريعة، وأما الثاني فقد رماه بكتمان ما يعلمه من دين الله تعالى.
 المحذور الخامس: أن ابتداعه يؤدي إلى تطاول الناس على شريعة الله تعالى، وإدخالهم فيها ما ليس منها، في العقيدة والقول والعمل، وهذا من أعظم العدوان الذي نهى الله عنه.
 المحذور السادس: أن ابتداعه يؤدي إلى تفريق الأمة وتشتيتها واتخاذ كل واحد أو طائفة منهجاً يسلكه ويتهم غيره بالقصور، أو التقصير، فتقع الأمة فيما نهى الله عنه بقوله: {وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَآءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَائِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} وفيما حذر منه بقوله: {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِى شَىْءٍ إِنَّمَآ أَمْرُهُمْ إِلَى اللهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ} .
 المحذور السابع: أن ابتداعه يؤدي إلى انشغاله ببدعته عما هو مشروع، فإنه ما ابتدع قوم بدعة إلا هدموا من الشرع ما يقابلها.
 وإن فيما جاء في كتاب الله تعالى، أو صح عن رسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من الشريعة لكفاية لمن هداه الله تعالى إليه واستغنى به عن غيره، قال الله تعالى: {يَاأَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَآءَتْكُمْ مَّوْعِظَةٌ مَّن رَّبِّكُمْ وَشِفَآءٌ لِّمَا فِى الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ * قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ} . وقال الله تعالى: {فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّى هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَاىَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَاىَ فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى} .
 
أسأل الله تعالى أن يهدينا وإخواننا المسلمين صراطه المستقيم، وأن يتولانا في الدنيا والآخرة إنه جواد كريم، والحمد لله رب العالمين.
 
انتهى بقلم كاتبه الفقير إلى الله محمد الصالح العثيمين في 21/8/1403هـ. 
 
[المصدر: مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين، 20/ 25- 33] 
 
_________________
لاحول ولاقوة الابالله


Revenir en haut
HASSOUAB
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 15 Nov 2010
Messages: 1 084
RESIDENCE: casablanca
TAMAZIRTE (BLED): ait yahya/tanalt
Masculin
Date de naissance: 07/05/1972
Point(s): 1 223
Moyenne de points: 1,13

MessagePosté le: Lun 25 Juin 2012 - 07:40    Sujet du message: خطبة الجمعة لشيخ محمد حسان بعنوان فضل شعبان Répondre en citant


 
 
محمد حسان  
 

 
 
ولد محمد حسان عام 1962 في قرية دموه مركز دكرنس بمحافظة الدقهلية في بيت متواضع، تولى تربيته جده لأمه وألحقه بكُتّاب  
 
القرية وهو في الرابعة من عمره، فما أن بلغ الثامنة إلا وكان قد حفظ القرآن الكريم كاملاً على يد مصباح محمد عوض، الذي ألزمه بحفظ متن أبي شجاع في الفقه الشافعي وبعض متون العقيدة. 
 
لاحظ جده قوة حفظه الشديدة فألزمه بحفظ كتاب رياض الصالحين، فأنهى حفظه في الثانية عشرة من عمرة، ثم حفظ الأجرومية ودرس على يد شيخه مصباح التحفة السنية، فعشق اللغة العربية والشعر من صغره. 
 
بدأ بالتدريس في الجامع الكبير في القرية وهو في الثالثة عشرة من عمره بكتابي فقه السنة ورياض الصالحين. ثم كُلف من جده لأمه أن يخطب الجمعة وكانت أول خطبة في قرية ميت مجاهد المجاورة لقرية دموه وهو في سن الثالثة عشرة، وكانت خطبته عن الموت، وحاز إعجاب المصلين فدعاه شيخ المسجد للخطابة في الجمعة المقبلة. 
 
و من هذا الوقت لم يترك خطبة الجمعة إلا نادرا. 
 
[عدل]مؤهله العلمي 
 
حاصل على شهادة علمية وحيدة، فقد التحق بكلية الإعلام بجامعة القاهرة وحصل على شهادة البكالوريوس في الإعلام بتقدير جيد جدًا، وانتفع ببعض المواد في الدعوة مثل (مادة تحليل المضمون) و(مادة كيفية مخاطبة الجماهير). وكان في هذا الوقت يواظب على الدروس الشرعية على يد كثير من شيوخ الأزهر وخاصة في الفقه والتفسير. ولم ينقطع عن خطبة الجمعة ولا التدريس، فكان له درس أسبوعي في المدينة الجامعية. 
 
[عدل]معلومات أخرى 
 
في أجازة الصيف الأولى من الجامعة سافر إلى الأردن وكان في الثامنة عشرة من عمره وحضر بعض اللقاءات القليلة للشيخ الألباني
 
بعد فترة الجامعة التحق بمعهد الدراسات الإسلامية بالقاهرة، ولم تكتمل دراسته في المعهد بسبب فترة التجنيد الإلزامي. 
 
ذهب مع الشيخ صفوت نور الدين للقاء الشيخ عبد العزيز بن باز، وبدأ في تلقى العلم على يد بن باز فسمع منه كثيرًا من الشروح مثل شرح فتح الباري والنونية والعقيدة الطحاوية والواسطية وفي الفقه وأصوله وكثير من الشروح. 
 
أنهى الطحاوية كاملة على يد الشيخ بن جبرين، ودرس عليه كثير من الشروح في الفقه وأصوله، والتفسير والعقيدة، ثم جلس بين يد الشيخ عبد القادر شيبة الحمد وأنهى شرح كتاب بلوغ المرام
 
جلس في فترة القصيم بين يدي الفقيه الأصولي محمد بن صالح العثيمين ثم كلف بالتدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم كليتي الشريعةوأصول الدين، بتزكية من محمد بن صالح العثيمين، بتدريس مادة الحديث ومادة مناهج المحدثين ومادة تخريج وطرق الحديث. 
 
[عدل]العمل 
 
له درس أسبوعي في مسجد مجمع التوحيد بالمنصورة. ويقوم بالتدريس في معاهد إعداد الدعاة في المنصورة حيث يرأس مجلس إدارة مجمع آهل السنة، ويدرس مواد: العقيدة ومنهاج المحدثين، وتخريج أحاديث، وشرح حديث جبريل والسيرة النبوية. وله مئات الدروس والسلاسل العلمية  
 
من ويكيبيديا  
 
 
 


Revenir en haut
orti
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Mai 2010
Messages: 435
RESIDENCE: maroc
TAMAZIRTE (BLED): ait-souab
Masculin
Date de naissance: 01/05/1971
Point(s): 473
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Lun 2 Juil 2012 - 10:23    Sujet du message: خطبة الجمعة لشيخ محمد حسان بعنوان فضل شعبان Répondre en citant

من هنا صوتيا الإيضاح والبيان عن حال محمد حسان لفضيلة الشيخ الوالد العلامة عبيد الجابري - حفظه الله-
(وهناك مقاطع أخرى صوتية للشيخ عبيد في بيان ضلال محمد حسان لكن روابطها لا تعمل)

ومن هنا كلام الشيخ ماهر بن ظافر القحطاني

ومن هناالشيخ العلامة المحدث يحيى الحجوري وفقه الله يجرح محمد حسان

وهذه سلسلة التوضيح في رد شبهات إلى غلاة التجريح لفضيلة الشيخ أبو عبد الأعلى خالد بن محمد عثمان حفظه الله ''كاملة"

1- أهمية علم الجرح والتعديل, مع بيان بعض تلبيسات محمد حسان
https://www.box.net/shared/static/qvs3b07ja0.rm 





2- أهمية الرد على أهل البدع وأنه لا يتعارض مع تزكية النفس 



https://www.box.net/shared/static/cdy03266xm.rm

 





3- الرد على حسان في دفاعه عن سفر الحوالي وسلمان العودة وعائض القرني.

https://www.box.net/shared/static/1cqai7vpge.rm




https://www.box.net/shared/static/3dz6pxe9q0.rm





4- تتمة الرد على حسان في دفاعه على الحوالي والعودة والقرني



https://www.box.net/shared/static/vscy8tjhit.rm

 





5- الرد على حسان في دفاعه عن سيد قطب وذكر فتاوى العلماء في سيد قطب


https://www.box.net/shared/static/mgl1ury746.rm 






6- الرد على حسان في طعنه في علم الجرح والتعديل واتهامه بالغلو

https://www.box.net/shared/static/l0j3bns4u5.rm 





https://www.box.net/shared/static/cvdykh6so4.rm


https://www.box.net/shared/static/4hi2bfarzv.rm




7- هل مات سيد قطب من أجل الحاكمية؟  




https://www.box.net/shared/static/vkvdt3fytt.rm

 





8- تابع الرد على حسان في دفاعه عن سيد قطب



https://www.box.net/shared/static/4xp2o7rgyf.rm 




https://www.box.net/shared/static/s4xq2emvql.rm





9- تحرير موقف العلامة الألباني في سيد قطب.

https://www.box.net/shared/static/68g2g75jhp.rm 







10- أصول حزب الإخوان البدعية.


https://www.box.net/shared/static/xkv6viq35b.rm 






11- تابع بيان أصول حزب الإخوان البدعية


https://www.box.net/shared/static/z64qubklgd.rm 






12- تابع بيان أصول حزب الإخوان البدعية


https://www.box.net/shared/static/b45zntdnk8.rm 





13- تابع بيان أصول حزب الإخوان البدعية
https://www.box.net/shared/static/v1j3jufhpo.rm 
 






14- تابع بيان أصول حزب الإخوان البدعية
https://www.box.net/shared/static/s6au82o6vb.rm 
 






15- تابع بيان أصول حزب الإخوان البدعية

https://www.box.net/shared/static/s1c2y7kmsc.rm 




16- أصول جماعة التبليغ البدعية
https://www.box.net/shared/static/ohuav8m6x4.rm 
 







17- تابع أصول جماعة التبليغ البدعية

https://www.box.net/shared/static/i0jgoozxoq.rm 






18- تابع أصول جماعة التبليغ البدعية والرد على فتوى حسان فيها
https://www.box.net/shared/static/8immq8d0v2.rm 
 







19- الذب عن علماء المدينة-بيان حال حسين يعقوب

https://www.box.net/shared/static/3nedqv9vg5.rm 







20- بيان حال محمد حسين يعقوب

https://www.box.net/shared/static/y77cz99l3i.rm 






21- بيان حال الحويني 




https://www.box.net/shared/static/mbmh0p25p5.rm

 





22- الحاكمية عند الحويني


https://www.box.net/shared/static/quvshiz5ba.rm 






23- الحويني من الخوارج القعدية


https://www.box.net/shared/static/0ej7e1pjrm.rm 





24- الحويني يخالف العلماء 




https://www.box.net/shared/static/c7ffrjcqgy.rm

 





25- تابع الرد على الحويني



https://www.box.net/shared/static/oxlyd9f2qx.rm 




https://www.box.net/shared/static/gryfg33lum.rm





26- الرد على منهج الموازنات عند الحويني



https://www.box.net/shared/static/ahsz845fry.rm

 





27- خاتمة الرد على محمد حسان



https://www.box.net/shared/static/hjyn08iu8a.rm 






وتوجد ردود أخرى مكتوبة على هذا الضال 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 


 

_________________
لاحول ولاقوة الابالله


Revenir en haut
mohaitmzal
Aboudrar Actif
Aboudrar Actif

Hors ligne

Inscrit le: 13 Juin 2011
Messages: 30
RESIDENCE: ait baha
TAMAZIRTE (BLED): ait baha
Masculin
Date de naissance: 13/06/1969
Point(s): 39
Moyenne de points: 1,30

MessagePosté le: Dim 19 Aoû 2012 - 14:27    Sujet du message: خطبة الجمعة لشيخ محمد حسان بعنوان فضل شعبان Répondre en citant

ربنا اغفر لنا ولاخواننا الدين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للدين امنوا

Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 13:42    Sujet du message: خطبة الجمعة لشيخ محمد حسان بعنوان فضل شعبان

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> المنتدى الاسلامي -> سمعيات وبصريات اسلامية Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com