FORUM AIT SOUAB Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Berkat aytma d istma gh oussais n Ait Souab
مرحبا بكم في منتدى أيت صواب
Bienvenue au Forum Ait Souab
Veuillez vous inscrire ou vous connecter


 مرحبا بكم في منتدى آيت صواب 
في مــنــتـــدى أيـــت صـــواب "Invité" مـــرحـــبــــا بــــك           
صلاة النافلة في البيت أفضل من صلاتها في المسجد

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> المنتدى الاسلامي -> مـواضـيـع اسلامـيـة
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
HASSOUAB
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 15 Nov 2010
Messages: 1 084
RESIDENCE: casablanca
TAMAZIRTE (BLED): ait yahya/tanalt
Masculin
Date de naissance: 07/05/1972
Point(s): 1 223
Moyenne de points: 1,13

MessagePosté le: Mar 4 Déc 2012 - 11:00    Sujet du message: صلاة النافلة في البيت أفضل من صلاتها في المسجد Répondre en citant

PublicitéSupprimer les publicités ?
 
 
 
   
 
 
 
صلاة النوافل  
فوائد صلاة النافلة في البيوت 
 
 
- في الصحيحين عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( صلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ) 
* اعلم: أن صلاة النافلة في البيوت أفضل من صلاتها في المسجد الحرام والمسجد النبوي وإليك أقوال بعض العلماء 
 
1- قال ابن حجر في الفتح (82/3) 
 
قوله صلى الله عليه وسلم أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ويمكن أن يقال لا مانع من إبقاء الحديث على عمومه فتكون صلاة النافلة في بيت بالمدينة أو مكة تضاعف على صلاتها في البيت بغيرهما وكذا في المسجدين وإن كانت في البيوت أفضل مطلقًا 
 
2- قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله 
 
قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( صلوا أيها الناس في بيوتكم ). فأمر أن يصلى في البيت فإن صلاة المرء في بيته أفضل إلا المكتوبة فدل ذلك على أن الإنسان ينبغي له أن تكون جميع رواتبه في بيته سواء الرواتب أو صلاة الضحى أو التهجد أو غير ذلك حتى في مكة والمدينة الأفضل أن تكون الرواتب في البيت أفضل من كونها في المسجد، في المسجد الحرام أو المسجد النبوي لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال هذا وهو في المدينة والصلاة في مسجده خير من ألف صلاة إلا المسجد الحرام وكثير من الناس الآن يفضل أن يصلي النافلة في المسجد الحرام دون البيت وهذا نوع من الجهل. {شرح رياض الصالحين (247/3)} 
نوافل مستثناه 
 
- قال الشيخ صفوت نور الدين رحمه الله 
 
من فقه الحديث الانتقال لصلاة النفل في البيت أفضل ولو كان بالمسجد الحرام وهذا في غير المعتكف والمبكر لصلاة الجمعة والخائف من فوات الوقت أو الخائف من دخول الكسل عليه أو من يجلس لتعليم أو تعلم أو مريد السفر والقادم من سفر وذلك في غير الصلوات التي تسن فيها الجماعة كالاستسقاء والعيدين والكسوفين وكركعتي الطواف وتحية المسجد. {مجلة التوحيد شوال ص15 - 1415ه} 
* فوائد صلاة النافلة في البيوت 
 
1- أفضل من صلاة النافلة في المسجد الحرام الذي فيه الصلاة بمائة ألف صلاة 
 
2- تعليم أهل البيت الصلاة من زوجة وأولاد الاقتداء به في ذلك 
 
3- طرد الشياطين من البيت وتقليل المشاكل 
 
4- غسل القلب قبل الفرض وصقل له وترويض له حتى يصلي الفرض بخشوع 
 
5- أقرب إلى الإخلاص وأبعد عن الرياء أمام الناس 
 
6- سد العجز والخلل في صلاة الفريضة 
* في سنن الترمذي وغيره وصححه العلامة الألباني في صحيح الترغيب (541) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر وإن انتقص من فريضته قال الله تعالى انظروا هل لعبدي من تطوع يكمل به ما انتقص من الفريضة ثم يكون سائر عمله على ذلك ) 
 
ما هى نوافل الصلوات اليومية وصلاة الليل 
 
لنوافل اليومية 
 
 
نافلة الصبح  
 
وهي ركعتين قبل صلاة الصبح ، تقرأ فيها الفاتحة وأي سورة من سور القرآن ، ويفضّل سورة الكافرون في الأولى وفي الثانية التوحيد  
 
 
نافلة الظهر  
ثمان ركعات ، بعد كل ركعتين تسليم على هيئة صلاة الصبح ، تصلّى قبل صلاة الظهر  
 
 
نافلة العصر  
قبل صلاة العصر وهي ثمان ركعات على هيئة نافلة الظهر  
 
 
نافلة المغرب  
أربع ركعات  
 
 
صلاة الغُفَيلة  
تصلّى بعد نافلة المغرب وهيئتها كالتالي  
ركعتان ، تقرأ في الأولى الفاتحة ثم تقرأ { وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقدِرَ عَلَيهِ فَنادى في الظُّلُماتِ أَن لَّا إِلهَ إِلَّا أَنتَ سُبحانَكَ إنِّي طُنتُ مِنَ الظَّالِمينَ فَاستَجَبنا لَهُ وَنَجَّيناهُ مِنَ الغَمِّ وَكَذلِكَ نُنَجِي المُؤمِنِينَ } الأنبياء 87 – 88  
وفي الركعة الثانية يقرأ الفاتحة ثم يقرأ { وَعِندَهُ مَفاتِحُ الغَيبِ لا يَعلَمُها إِلا هُوَ وَيَعلَمُ ما في البَرِّ وَ البَحرِ وَما تَسقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلا يَعلَمُها وَلا حَبَّةٍ في ظُلُماتِ الأَرضِ وَلا رَطبٍ وَلا يابِسٍ إِلا في كِتابٍ مُّبِينٍ } الأنعام 59  
 
 
صلاة أخرى  
عن الصادق عن أبيه عن جدّه عن أبيه أمير المؤمنين عليه السلام قال : قلنا لرسول الله (ص) عند وفاته يا رسول الله أوصنا فقال : أوصيكم بركعتين بين المغرب والعشاء الآخرة ، يقرأ في الأولى الحمد وإذا زلزلت 13 مرة ، وفي الثانية الحمد وقل هو الله أحد 15 مرة ، فإن من فعل ذلك في كل شهر كان من المتقين ، فإن فعل ذلك في كل سنة كتب من المحسنين ، فإن فعل ذلك كل جمعة كتب من المصلين ، فإن فعل ذلك في كل ليلة زاحمني في الجنة ولم يحص ثوابه إلا الله رب العالمين جلّ وعلا الدعاء والزيارة 
 
 
صلاة أخرى  
عن أبي عبد الله عليه السلام : من صلى بعد المغرب أربع ركعات يقرأ في كل ركعة قل هو الله أحد 15 مرة ، انفتل من صلاته وليس بينه وبين الله عز وجل ذنب إلا وقد غفر له _ الدعاء والزيارة  
 
 
صلاة أخرى  
عن الرضا عليه السلام : من صلى المغرب وبعدها أربع ركعات لم يتكلم حتى يصلي 10 ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد كانت له عدل 10 رقاب _ الدعاء والزيارة  
 
 
نافلة العشاء  
ركعتان من جلوس وتسمّى بالوتيرة لأنهما يعتبران ركعة واحدة ، قال أبو عبد الله عليه السلام : من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يبيتنّ إلا بوتر . قال : قلت تعني الركعتين بعد العشاء الآخرة قال نعم إنهما بركعة . وعن أبي عبد الله عليه السلام قال : كان أبي يصلي بعد العشاء الآخرة ركعتين وهو جالس يقرأ فيهما 100 آية وكان يقول من صلاهما وقرأ 100 آية لم يكتب من الغافلين . وفي رواية أخرى أنّ الباقر عليه السلام كان يقرأ فيهما الواقعة والإخلاص . وعن أبي جعفر عليه السلام : من قرأ سورة الملك في ليلة فقد أكثر وأطاب ولم يكن من الغافلين وإنّي لأركع بها بعد العشاء وأنا جالس  
 
 
صلاة أخرى  
عن أبي عبد الله عليه السلام : لا تتركوا ركعتين بعد العشاء الآخرة فإنهما مجلبة للرزق وتقرأ في الأولى الحمد وآية الكرسي وقل يا أيها الكافرون ، وفي الثانية الحمد وقل هو الله أحد 13 مرة ، فإذا سلمت فارفع يديك وقل : اللهم إنّي أسألك يا من لا تراه العيون ولا تخالطه الظنون ولا يصفه الواصفون ، يا من لا تغيّره الدهور ولا تبليه الأزمنة ولا تحمله الأمور ، يا من لا يذوق الموت ولا يخاف الفوت ، يا من لا تضرّه الذنوب ولا تنقصه المغفرة ، صل على محمد وآله وهَب لي ما لا ينقصك واغفر لي ما لا يضرك وافعل بي ........ ثم اطلب حاجتك ، وقال عليه السلام : من صلاها بنى الله له بيتاً في الجنة  
 
 
 
 
 
 
 
 
صلاة الليل  
1- فضلها : عن النبي (ص) : ركعتان يركعهما العبد في جوف الليل خير له من الدنيا وما فيها ، ولولا أن أشقّ على أمتي لفرضتها عليهم . وقال (ص) : إن العبد ليقوم في الليل فيميل به النعاس يميناً وشمالاً وقد وقع ذقنه على صدره فيأمر الله تبارك وتعالى أبواب السماء فتفتح ثم يقول للملائكة : انظروا إلى عبدي ما يصيبه في التقرّب إليّ بما افترض عليه راجياً مني لثلاث خصال ذنباً أغفره له ، أو توبة أجددها له ، أو رزقاً أزيده فيه ، فأشهدكم ملائكتي أني قد جمعتهن له . وعن الصادق عليه السلام : عليكم بصلاة الليل فإنها سنّة نبيكم ، ودأب الصالحين قبلكم ، وطردة الداء عن أجسادكم  
 
2- وقتها : يبدأ عند انتصاف الليل ، وكلما اقترب من طلوع الفجر الصادق ازدادت فضيلتها  
 
3- كيفيتها : ثماني ركعات يسلّم بعد كل ركعتين يقرأ الفاتحة وما شاء من سور القرآن ، ويحسن أن يقرأ التوحيد 60 مرة في الركعتين الأولتين ، وفي باقي الركعات 30 مرة ، حتى ينصرف من الصلاة وليس بينه وبين ربه عز وجل ذنب . أو أن يقرأ بعد الحمد في الأولى التوحيد وفي الثانية الكافرون ويقرأ في سائر الركعات ما شاء من السور وتجزي التوحيد في كل ركعة ويجوز الإقتصار على الحمد وحدها  
 
 
ركعتا الشفع  
وبعد الفراغ من صلاة الليل يستحب إلحاقها بصلاة الشفع وهي ركعتان تقرأ في الأولى بعد الحمد سورة الناس وفي الثانية بعد الحمد سورة الفلق ، ولا قنوت فيها  
 
 
ركعة الوتر  
ركعة واحدة تقرأ فيها بعد الحمد التوحيد 3 مرات ثم المعوذتين ، ثم ترفع يديك للقنوت وتدعو بما شئت ، وينبغي أن تقول 7 مرات هذا مقام العائذ بك من النار . ثم تستغفر 70 مرة ، ثم تقول العفو العفو 300 مرة ، وتستغفر لأربعين مؤمن  
 
ويستحب أن تقرأ بعد الفراغ منها دعا الحزين  
أناجيك يا موجودا في كل مكان لعلك تسمع ندائي فقد عظم جرمي و قل حيائي 
مولاي يا مولاي أي الأهوال أتذكر و أيها أنسى و لو لم يكن إلا الموت لكفى كيف و ما بعد الموت أعظم و أدهى مولاي يا مولاي حتى 
متى و إلى متى أقول لك العتبى مرة بعد أخرى ثم لا تجد عندي صدقا و لا وفاء فيا غوثاه ثم وا غوثاه بك يا الله من هوى قد غلبني و من 
عدو قد استكلب علي و من دنيا قد تزينت لي و من نفس أمارة بالسوء إلا ما رحم ربي مولاي يا مولاي إن كنت رحمت مثلي فارحمني و إن 
كنت قبلت مثلي فاقبلني 
يا قابل التوبة اقبلني يا من لم أزل أتعرف منه الحسنى يا من يغذيني بالنعم صباحا و مساء ارحمني يوم آتيك فردا شاخصا إليك 
بصري مقلدا عملي و قد تبرأ جميع الخلق مني نعم و أبي و أمي و من كان له كدي و سعيي فإن لم ترحمني فمن يرحمني و من يؤنس في 
القبر وحشتي و من ينطق لساني إذا خلوت بعملي و سألتني عما أنت أعلم به مني فإن قلت نعم فأين المهرب من عدلك و إن قلت لم 
أفعل قلت أ لم أكن الشاهد عليك فعفوك عفوك يا مولاي قبل أن تلبس الأبدان سرابيل القطران عفوك عفوك يا مولاي قبل أن تغل 
الأيدي إلى الأعناق يا أرحم الراحمين و خير الغافرين  
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
منقول للفائدة  
 
 
 
 


Revenir en haut
orti
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 13 Mai 2010
Messages: 435
RESIDENCE: maroc
TAMAZIRTE (BLED): ait-souab
Masculin
Date de naissance: 01/05/1971
Point(s): 473
Moyenne de points: 1,09

MessagePosté le: Mer 5 Déc 2012 - 10:19    Sujet du message: صلاة النافلة في البيت أفضل من صلاتها في المسجد Répondre en citant

أرجو أن توضحوا لي عدد النوافل بعد وقبل كل صلاة مفروضة؟ 

نعم، النوافل التي حافظ عليها النبي- صلى الله عليه وسلم -مع الفرائض اثنتا عشرة ركعة، هذه يقال لها الرواتب، ويقال لها النوافل التي حافظ عليها النبي - صلى الله عليه وسلم- وهي أربع قبل الظهر، تسليمتان قبل الظهر بعد الزوال، وركعتان بعد الظهر، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل صلاة الصبح، هذه الرواتب التي حافظ عليها المصطفى عليه الصلاة والسلام، أربع قبل الظهر، تسليمتين، ثنتان بعد الظهر، ثنتان بعد المغرب، ثنتان بعد العشاء، ثنتان قبل صلاة الصبح، والأفضل في البيت، وإن صلاها في المسجد فلا حرج، هذه يقال لها الرواتب وهي سنة مؤكدة في الحضر، أما في السفر فالأفضل تركها، في السفر الأفضل تركها إلا سنة الفجر، وإلا الوتر فإنه يوتر في السفر ويصلي سنة الفجر، أما سنة الظهر والمغرب والعشاء فالأفضل تركها، ويستحب قبل العصر أربعاً، لكن ليست براتبة، فقبل العصر يستحب أربعاً، وقبل المغرب ثنتين وقبل العشاء ثنتين لكنها غير رواتب يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (رحم الله امرءاً صلى أربعاً قبل العصر)، ويقولSadصلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب، ثم قال في الثالثة لمن شاء)، وقال: (بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاة)، وهذا يشمل المغرب والعشاء، فيستحب أن يصلي قبل المغرب ركعتين، بعد غروب الشمس وقبل العشاء ركعتين بعد الأذان، يصلي قبل العصر أربعاً هذه مستحبة، لكنه مو براتبة، لم يواظب عليها النبي - صلى الله عليه وسلم - ولكنها مستحبة، لأمره - صلى الله عليه وسلم -.موقع ابن باز
 

_________________
لاحول ولاقوة الابالله


Revenir en haut
tajdikt n souse
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 30 Mai 2010
Messages: 885
RESIDENCE: maroc
TAMAZIRTE (BLED): souss
Féminin
Date de naissance: 22/09/1974
Point(s): 1 130
Moyenne de points: 1,28

MessagePosté le: Mer 5 Déc 2012 - 19:25    Sujet du message: صلاة النافلة في البيت أفضل من صلاتها في المسجد Répondre en citant

جزاكما الله خيرا
_________________
مَن نَـافَسَكَ عَلَى الآخِرَةِ فَنَـافِسْهُ .. وَمَنْ نَـافَسَكَ عَلَى الدُّنْيَا فاتْرُكْهَا له


Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 03:50    Sujet du message: صلاة النافلة في البيت أفضل من صلاتها في المسجد

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> المنتدى الاسلامي -> مـواضـيـع اسلامـيـة Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com