FORUM AIT SOUAB Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Berkat aytma d istma gh oussais n Ait Souab
مرحبا بكم في منتدى أيت صواب
Bienvenue au Forum Ait Souab
Veuillez vous inscrire ou vous connecter


 مرحبا بكم في منتدى آيت صواب 
في مــنــتـــدى أيـــت صـــواب "Invité" مـــرحـــبــــا بــــك           
مسار الوزراء الجدد في حكومة عبد الإله بنكيران الثانية

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> مــواضـــيــع مــتــنــــوعـــة- DIVERS SUJETS -> مــواضـيـع مـتـنـوعـة - Divers sujets
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
HASSOUAB
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 15 Nov 2010
Messages: 1 084
RESIDENCE: casablanca
TAMAZIRTE (BLED): ait yahya/tanalt
Masculin
Date de naissance: 07/05/1972
Point(s): 1 223
Moyenne de points: 1,13

MessagePosté le: Ven 11 Oct 2013 - 14:08    Sujet du message: مسار الوزراء الجدد في حكومة عبد الإله بنكيران الثانية Répondre en citant

PublicitéSupprimer les publicités ?
 
 
مسار الوزراء الجدد في حكومة عبد الإله بنكيران الثانية. هكذا بدأوا ومن هنا دخلوا نادي الوزراء

مولاي حفيظ العلمي.. من  فاعل رئيسي في مهن الخدمات إلى التأمين على تجارة واسثتمار المغرب 

ولد مولاي حفيظ العلمي، الذي عين وزيرا للصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، في 13 يناير 1960 بمراكش. 

وبدأ مولاي حفيظ العلمي، الذي حصل على شهادة في نظم المعلومات بجامعة شيربروك التي شغل فيها أيضا منصب مدير كلية الإدارة، مساره المهني بكندا كمستشار لدى وزارة المالية بكيبيك قبل أن يتولى منصب مدير نظم الإعلام في شركة كندية للتأمين. 

ولدى عودته إلى المغرب التحق مولاي حفيظ العلمي بمجموعة (أونا) التي تولى فيها منصب الكاتب العام إلى جانب منصب المدير العام لفرعها في مجال التأمين. 

وفي سنة 1995 أحدث شركته الخاصة، كفاعل رئيسي في مهن الخدمات (المالية، التأمين، قروض الاستهلاك ... )، وهي مجموعة كبرى تمكنت من اقتناء شركتين مغربيتين هامتين في مجال التأمين، فضلا عن مجموعة إفريقية للتأمين. 

وشغل أيضا منصب نائب رئيس الفيدرالية المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، بالإضافة إلى عضويته في لجنة الاستثمار للصندوق المهني المغربي للتقاعد. 

وأطلق مولاي حفيظ العلمي برنامجين خاصين بإحداث المقاولات، ويتعلق الأمر بنادي شيربا الذي يساهم بشكل فعال في ميلاد بنيات تنافسية ومحدثة لمناصب الشغل في المغرب، بالاضافة إلى برنامج خاص بالشباب المقاول، والذي يرتكز على تقديم دعم مالي وضمان مواكبة للشباب حاملي المشاريع لإحداث مقاولاتهم. 

وشغل مولاي حفيظ العلمي، الذي يعد أحد الوجوه المعروفة في الأوساط الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب، كذلك منصب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ما بين 2006 و2009 . 

ومولاي حفيظ العلمي عضو بمؤسسة محمد الخامس للتضامن، كما أنه يشغل منصب أمين مال جمعية للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان. 


سمية بنخلدون.. المهندسة الجديدة للتعليم العالي 

ازدادت سمية بنخلدون، التي عينت وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، سنة 1963. 
وعملت بنخلدون، الحاصلة على شهادة البحث العلمي العالي في الهندسة ودبلوم مهندس دولة من المدرسة المحمدية للمهندسين، أستاذة بكلية العلوم بجامعة ابن طفيل القنيطرة (1994- 2006). 

وتدرجت بنخلدون، الخبيرة السابقة لدى المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في مجال المرأة والتنمية، في مواقع المسؤولية الحزبية في حزب العدالة والتنمية منذ 1997 من نائبة للكاتب الإقليمي مرورا بالعضوية داخل اللجنة الموضوعاتية حول المرأة والأسرة، وداخل اللجنة المركزية للعلاقات الخارجية، والمجلس الوطني للحزب وصولا الى العضوية في الأمانة العامة للحزب. 

كما تولت الوزيرة الجديدة مسؤوليات تنظيمية (عضو مؤسس وعضو المكتب التنفيذي لمنظمة نساء العدالة والتنمية ورئيسة اللجنة المركزية للمناصفة وتكافؤ الفرص). 

وبصفتها البرلمانية، التي امتدت لولايتين متتاليتين ( 2002 إلى 2011)، تقلدت بنخلدون مسؤولية رئيسة لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب، وعضو مؤسس لمنتدى النساء البرلمانيات المغربيات. 

أما على مستوى العمل الجمعوي فشغلت مهمة الرئيسة المؤسسة لمنتدى الزهراء للمرأة المغربية (شبكة حقوقية ثقافية معتمدة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة) وعضو المكتب المسير الحالي، وعضو مؤسس للفيدرالية النسائية العالمية للدفاع عن الوحدة الترابية، وعضو مؤسس للمجلس المدني للدفاع عن القواعد الدستورية، وعضو مؤسس ورئيسة سابقة لجمعية مودة التي تعنى بتمدرس الفتاة القروية، وعضو الجمعية المغربية من أجل حياة أفضل التي تعنى بالأطفال المعاقين ذهنيا. 

فاطمة مروان.. "المعالجة الجديدة" للاقتصاد الاجتماعي 

ازدادت فاطمة مروان، التي عينت وزيرة للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، سنة 1952 ببنسليمان. 

ومروان عضو المجلس الوطني للتجمع الوطني للأحرار ومجلس جهة الدار البيضاء الكبرى. 

وقد ساهمت في صياغة برنامج التجمع الوطني للأحرار في مجالات الصحة والتعليم، وعملت على تأطير العديد من لقاءات الحزب. 

وشغلت مروان وهي خريجة كلية الطب بليون (فرنسا)، في السابق منصب أستاذة بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، وطبيبة اختصاصية في أمراض الغدد والسكري والتغذية بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، ورئيسة للجمعية المغربية لأمراض الغدد والسكري والتغذية. 

كما تعد عضوة منتخبة باللجنة العلمية بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، وعضو اللجنة الوطنية للوقاية ومحاربة داء السكري (وزارة الصحة). 

وقد أصدرت فاطمة مروان العديد من المقالات والدراسات العلمية في مجلات ودوريات دولية متخصصة. 

كما تعد مروان التي تتحدث ثلاث لغات (العربية والفرنسية والانجليزية)، عضوا بجمعية " الدارالبيضاء شيكاغو سيستر سيتيز"، وتساهم بنشاط في المجال الصحي وتعزيز العمل الاجتماعي . 

ومنذ مغادرتها للقطاع العمومي سنة 2005، تمارس مروان في إطار القطاع الخاص كطبيبة -اختصاصية في أمراض الغدد والسكري والتغذية. 

شرفات أفيلال.. الجمال في "نادي الوزراء" 

ازدادت شرفات أفيلال، التي عينت وزيرة منتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء، سنة 1972 بتطوان. 

والتحقت أفيلال، بشبيبة حزب التقدم والاشتراكية في مرحلة مبكرة من شبابها، قبل أن تصبح عضوا بالديوان السياسي للحزب سنة 2000. 

وانتخبت أفيلال، خريجة المدرسة المحمدية للمهندسين (فوج 1997) سنة 2011 نائبة برلمانية عن مجموعة التقدم الديمقراطي، ونائبة ثامنة لرئيس مجلس النواب. 

وقد تم انتخاب أفيلال، وهي مهندسة بالمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، ما بين 1994 و1999 عضوا بالمكتب الوطني للشبيبة الاشتراكية، كما شغلت منصب المكلفة بوحدة مراقبة البيئة بالمركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية. 

محمد عبو.. مهندس التجارة الخارجية 

ولد محمد عبو، الذي عين وزيرا منتدبا لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مكلفا بالتجارة الخارجية، سنة 1959 بتاونات. 

ويعمل عبو كأستاذ جامعي بكلية العلوم والتقنيات بفاس منذ 1986 وهو حاصل على دبلوم مهندس في الصناعات الغذائية من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط، وعلى دكتوراه في العلوم (الكيمياء) بجامعة إيكس مارسيليا بفرنسا. 

وقد انتخب عبو نائبا برلمانيا عن إقليم تاونات منذ 1997، وهو عضو بالمكتب التنفيذي للتجمع الوطني للأحرار منذ 2001، وشغل منصب رئيس الفريق البرلماني للحزب بمجلس النواب ما بين 2002-2007. 

ويشغل عبو منصب رئيس الجماعة القروية بني أوليد (إقليم تاونات) منذ 1992، حيث يترأس جمعية خيرية محلية، كما يترأس بالتشارك جمعية "قطرة ماء" بإقليم تاونات. 

مامون بوهدهود.. لا يتحدث إلا لغة الأرقام 

ازداد مامون بوهدهود، الذي عين وزيرا منتدبا لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، في 3 ماي 1983 بأولاد تايمة (أكادير). 

وبوهدهود خريج المدرسة الوطنية العليا للمعادن بباريس والمدرسة التطبيقية (بوليتكنيك) تخصص المالية والمواد الأولية عام 2008. 

وعمل بوهدهود عام 2007 بالشركة العامة بباريس مهندسا ماليا في مشتقات الأسهم. ومن 2008 إلى 2012، عمل مسؤولا عن الفريق التسويقي تخصص مواد أولية بمورغان ستانلي بلندن. 

وسبق للوزير المنتدب الجديد أن أعد دراسة لفائدة المجلس الاقتصادي والاجتماعي بعنوان "الأمن الغذائي وعدم استقرار الأسواق". 

وبوهدهود متزوج وأب لطفل. 

مباركة بوعيدة.. "قائدة شابة" في مهمة الكبار 

ازدادت مباركة بوعيدة، التي عينت وزيرة منتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سنة 1975 بلقصابي بالقرب من كلميم. 

وقد انتخبت بوعيدة، العضو بالمكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار، في العام 2007 للمرة الأولى نائبة بمجلس النواب. 

كما اشتركت في رئاسة اللجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوربي منذ إحداثها في ماي 2010، قبل أن تترأس خلال سنة 2010 لجنة الشؤون الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية بمجلس النواب. 

وخلال سنتي 2008-2009 شغلت مهام نائبة رئيس لجنة المالية والشؤون الاقتصادية ومقررة اللجنة نفسها لقانون المالية لسنة 2009. 

وفي يونيو 2009، انتخبت مباركة بوعيدة عضوا بمجلس مدينة الدار البيضاء الكبرى. 

وعلى الصعيد الدولي، اختيرت بوعيدة ضمن قائمة "القادة العالميين الشباب" للمنتدى الاقتصادي العالمي سنة 2012. كما تشغل منذ سبتمبر 2011 منصب نائبة رئيس منتدى البرلمانيين الدوليين من أجل الديمقراطية، كما أنها عضو بمركز شمال جنوب لمجلس أوربا، وبتحالف الحضارات للأمم المتحدة، وبرابطة ميونيخ للشباب وذلك خلال المؤتمر الدولي لميونخ حول الأمن. 

وبوعيدة حاصلة على ماستر في إدارة الأعمال من جامعة هول ببريطانيا، وماستر في التواصل من جامعة تولوز ودبلوم المدرسة العليا للتدبير بالدار البيضاء. 

أنيس بيرو.. يتنفس هواء الحكومة 

ازداد أنيس بيرو، الذي عين وزيرا مكلفا بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في 10 يناير 1962 ببركان. 

وسبق لبيرو الحاصل على دبلوم مهندس في الإحصاء الاقتصادي، بدرجة مهندس رئيس أن شغل ما بين سنتي 1982 و1985 منصب رئيس قسم الإحصاء والتوثيق بمديرية التخطيط والدراسات بوزارة الأشغال العمومية. 

وفي سنة 1990، عين رئيسا لمصلحة التسعير قبل أن يتولى ما بين سنتي 1993 و1995 منصب مستشار في التدبير لدى المديرية العامة للمياه ثم رئاسة الوحدة المركزية للتنظيم بوزارة الأشغال العمومية مابين 1995 و1997. 

وتولى بيرو أيضا منصب مدير ديوان كاتبة الدولة للتعاون الوطني ما بين1997 و1998، ثم مدير ديوان وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ما بين 1998 و2002. 

كما تقلد ما بين 2002 و2003 منصب مدير المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية قبل أن يعين في 2003 كاتبا عاما لوزارة تحديث القطاعات العمومية وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى حين تعيينه في 8 يونيو 2004 كاتبا للدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي مكلفا بمحاربة الأمية وبالتربية غير النظامية. 

وفي 15 أكتوبر 2007، عين كاتبا للدولة لدى وزير السياحة والصناعة التقليدية مكلفا بالصناعة التقليدية، حيث ظل في هذا المنصب إلى غاية يناير 2012. 

رشيد بلمختار.. مراكشي بـ "شكارة" متخمة 

ازداد رشيد بلمختار، الذي عين وزيرا للتربية الوطنية والتكوين المهني، في سنة 1942 بمراكش. 

وبعد دراسته الثانوية بطنجة وبالأقسام التحضيرية في المدارس الكبرى للعلوم، التحق بلمختار بالمدرسة الوطنية العليا لصناعة الطائرات بتولوز في فرنسا. 

وقد توجت دراسته التقنية بتكوين في الاقتصاد والتسيير بمعهد الدراسات الدولية في تولوز وبمعهد التدبير الدولي بسويسرا. 

وعمل رشيد بلمختار في قطاع الإعلاميات، وفي شركة استشارية مغربية، كما شارك في مناسبات عديدة في أشغال منتديات حول التربية. 

وعين بلمختار وزيرا للتربية الوطنية في الحكومتين اللتين ترأسهما عبد اللطيف الفيلالي في 27 فبراير 1995 و 13 غشت 1997 وهو المنصب الذي ظل يحتفظ به إلى غاية شهر مارس من سنة 1998 . 

وفي 25 يونيو من سنة 1998 عينه المغفور له الحسن الثاني رئيسا لجامعة الاخوين. 

وفي 21 يوليوز 2006 عين رئيسا لمرصد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. 

وبلمختار الحامل لوسام العرش من درجة فارس، حاصل على عدة أوسمة دولية من مؤسسة "أمريكان بيوغرافي سوسيتي" سنة 1986 تقديرا لأبحاثه في مجال التربية، بالإضافة إلى ميدالية مؤسسة "البير استين" بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1993، كما أن رشيد بلمختار باحث مشارك في المدرسة المحمدية للمهندسين وعضو مجلس جامعة محمد الخامس ومجلس المدرسة المحمدية للمهندسين. 

وفي شتنبر 2005 مددت عضويته في لجنة خبراء الإدارة العمومية للامم المتحدة . كما لديه عدد من المؤلفات في مجالات العلوم والتكنلوجيا والتربية. 

ورشيد بلمختار متزوج وأب لطفين. 

صلاح الدين مزوار.. سياسي بلياقة رياضي 

ازداد صلاح الدين مزوار، الذي عين وزيرا للشؤون الخارجية والتعاون، في 11 دجنبر 1953 بمدينة مكناس. 

ومزوار حاصل على دبلوم عالي من جامعة فونتين بلو (فرنسا)، وعلى دبلوم الدراسات المعمقة في العلوم الاقتصادية من جامعة العلوم الاجتماعية بغرونوبل بفرنسا، ودبلوم السلك العالي في التدبير من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بالدار البيضاء. 

وعمل مزوار من 1986 إلى 1991 رئيسا للقسم الإداري مكلف بمهمة بمكتب استغلال الموانئ، قبل أن يشغل منصب مدير عام لشركة خاصة للنسيج والألبسة. 

كما انتخب رئيسا للجمعية المغربية للصناعات النسيجية والملابس، ورئيسا لفيدرالية النسيج والالبسة والمنتوجات الجلدية داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب. 

وقد عين صلاح الدين مزوار في 8 يونيو 2004 وزيرا للصناعة والتجارة وتأهيل الاقتصاد. وفي 15 أكتوبر 2007، وزيرا للاقتصاد والمالية. 

وفي 23 يناير 2010، انتخبه المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار بالإجماع رئيسا جديدا للحزب. 

وسبق لمزوار أن شغل منصب نائب رئيس نادي الرجاء البيضاوي ولديه اهتمامات رياضية حيث سبق له أن كان عميد الفريق الوطني لكرة السلة. 

ومزوار متزوج وأب لطفلين. 

محمد حصاد.. التافراوتي الذي شغل عددا من المراكز 

ولد محمد حصاد، الذي عين وزيرا للداخلية، في 17 نونبر 1952 بتافراوت. 

وحصاد حاصل على دبلوم من مدرسة البوليتكنيك للمهندسين بباريس سنة 1974، ودبلوم من المدرسة الوطنية للقناطر والطرق بباريس في 1976. 

شغل حصاد ما بين 1976 و1981 منصب المدير الجهوي للأشغال العمومية في أقاليم فاس وتاونات وبولمان. 

كما شغل منصب المدير العام للمكتب الوطني لاستغلال الموانئ ما بين 1985 و1993 قبل أن يتم تعيينه في 11 نونبر 1993 وزيرا للأشغال العمومية والتكوين المهني وتكوين الأطر. 

وفي 31 يناير 1995، عين حصاد رئيسا مديرا عاما لشركة الخطوط الملكية المغربية، قبل أن يشغل في فبراير 1997 منصب رئيس الجمعية الدولية للنقل الجوي في البلدان الفرونكوفونية. 

وفي 27 يوليوز 2001، عين حصاد واليا على جهة مراكش تانسيفت الحوز، وفي يونيو 2005 واليا على جهة طنجة - تطوان عاملا على إقليم طنجة أصيلا. 

وفي نونبر 2012، عين حصاد رئيسا لمجلس مراقبة شركة " الوكالة الخاصة طنجة المتوسط ".ومحمد حصاد حامل لوسام العرش من درجة ضابط 
 
  


Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 04:24    Sujet du message: مسار الوزراء الجدد في حكومة عبد الإله بنكيران الثانية

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> مــواضـــيــع مــتــنــــوعـــة- DIVERS SUJETS -> مــواضـيـع مـتـنـوعـة - Divers sujets Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com