FORUM AIT SOUAB Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Berkat aytma d istma gh oussais n Ait Souab
مرحبا بكم في منتدى أيت صواب
Bienvenue au Forum Ait Souab
Veuillez vous inscrire ou vous connecter


 مرحبا بكم في منتدى آيت صواب 
في مــنــتـــدى أيـــت صـــواب "Invité" مـــرحـــبــــا بــــك           
امنتغزوت وذكرى 20 غشت

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> قبائل أيت صواب - TRIBUS AIT SOUAB -> نواحي إساكن - Région de Issaguen
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
ITRI
Aboudrar Actif
Aboudrar Actif

Hors ligne

Inscrit le: 08 Avr 2008
Messages: 127
RESIDENCE: Casablanca
TAMAZIRTE (BLED): Imintaghzout
Masculin
Date de naissance: 05/05/1985
Point(s): 97
Moyenne de points: 0,76

MessagePosté le: Dim 19 Oct 2014 - 08:23    Sujet du message: امنتغزوت وذكرى 20 غشت Répondre en citant

PublicitéSupprimer les publicités ?
ابدء اولا بالاعتذار عن عدم إتمام الموضوع في حينه وذلك لظروف خارجة عن ارادتي

امنتغزوت و ذكرى ٢٠ غشت (تابع)

كانت " تمزكيد " " امنتغزوت" في تلك الفترة - كباقي تمزكاديوين المنطقة - تعج بالشباب والأطفال من مختلف الأعمار وكان الشريحة التي تتراوح اعمارها ما بين ال18 سنة و ما فوق العشرين تشكل كتلة مهمة بالنسبة لطلبة " كتاب الله " وكما سنرى لاحقاً لا تقتصر أنشطتهم على حفظ القران فقط بل يشاركون ( كباقية شابات وشباب امنتغزوت ) في أنشطة الحياة اليومية كل على قدر طاقته بطبيعة الحال .

و من هذه الأنشطة مشاركتهم لذويهم في الاعمال الفلاحية البسيطة كالسقي وحراسة " تمتلين " لاسيما لدى خروج الورقات الاولى من الارض. هذه الورقات التي تحبها الطيور Tizokki
والشريحة التي تهمنا هنا هي ذات الثمانية عشرة فما فوق وبالذات مجموعة تتكون من ستة أفراد تجتمع كل مساء للعب الورق في دار منعزلة. (انظر الصورة)

مع اقتراب عيد الأضحى بدأ السؤال الكبير يتداول بين الناس كيف يحتفل بالعيد وملك البلاد الذي يجسم السلطة الشرعية من خلال مبايعة الشعب المغربي له منفي وهو الذي يجسم كدلك الإمامة الكبرى اي إمامة السلطان لصلاة العيد و نحر الأضحية.

اما ابن عرفة فلم يكن الا دمية في يد المستعمر الذي خلع الملك الشرعي و بدلك يكون غير مؤهل أن يكون سلطانا للمغاربة، لسبب بسيط هو أنه لا يتوفر على السلطة الشرعية التي كانت متوفرة في شخصية محمد الخامس.

و اياما قبل العيد ظهرت رسائل في مختلف دواوير المنطقة تدعوا السكان - في اول حادثة من نوعها بالمنطقة - الى عدم الاحتفال بالعيد وتتوعد كل من خالف بان "لا يلومن الا نفسه" و لم يعد حديث السكان و شغلهم الشاغل الا كيف وصلت هذه الرسائل الى كل بيت وفي أغلبية الدواوير وحتى الذي لم تصله فقد علم بها من خلال الأحاديث المتداولة سراً في الاسواق وفي كل مكان يلتقي فيه اثنان او اثنتان فما فوق.

فماذا حدث و كيف ؟

كان هناك بامنتغزوت " فتية آمنوا بربهم و زادهم هدى" كما جاء في سورة الكهف في وصف الفتية الذين لجؤوا الى الكهف فرارا بدينهم - واستعرت هذا الوصف من كتاب الله لان هؤلاء الفتية هم طلاب كتاب الله بالنهار اولا وبالاشتغال لخدمة الوطن ليلا ثانيا و بما ان حب الوطن من الايمان.
كان المؤطر للخلية وطنيا مخلصا وهو المرحوم الحاج علي نايت احي المعروف ب " علي نايت الموضع " وكان رحمه الله المنسق مع الوطنيين بالمنطقة. اما الأفراد الآخرون فهم :

- محمد بن علي باعل. أطال الله عمره
- محمد بن لحسن طالب موح رحمه الله
- الطاهر بن لحسن طالب موح رحمه الله
- ابراهيم بن سعيد احلولاي ( قيدوم ساكنة امنتغزوت ) أطال الله عمره
- سعيد بن محمد المعروف ب " لشكر" أطال الله عمره
- محمد بن أحماد نايت احي المعروف ب "الفقيه" رحمه الله

اشتغلت هذه الخلية نحو شهرين في كتابة المناشير في الدار التي في الصورة تحته زاعمين انهم يجتمعون للعب "الكارطة" وكان صاحب البيت وهو أب سعيد بن محمد المعروف ب " لشكر" يزورهم وكلما أحسوا بقدومه يخرجون " الكارطة " ويفتعلون النقاشات حولها .

صورة الدار


أياما قبل العيد بدا توزيع المناشير على مختلف الدواوير والمناطق القريبة والبعيدة وتم ذلك في سرية تامة بدليل ان احدا ممن تكلفوا وممن شاركوا بالعملية لم يعتقل . فكيف تم ذالك ؟
تكلف احد الوطنيين بتسلم المناشير من المكلفين بالكتابة و سلمها بدوره الى الوطنيين في مختلف الدواوير وهؤلاء بدورهم يسلمونها لأهل الدواوير الثقات - المعروفين بوطنيتهم - الذين يقومون بتوزيعها على اغلب البيوت. كان ذلك كافيا وان لم تصل الى كل بيت لان الحديث عنها وعن محتواها كان حديث الناس خلال الأيام التي سبقت العيد لاسيما وأنها كانت فعلا مستجدا لم يسبق له نظير في المنطقة كلها- انظر مشاركة الاخ اداكنضيف نضيف أعلاه.
'
اما انتشارها الى خارج الدواوير المجاورة لامنتغزوت فقد تكلف به رجل يسمى "اجكال" Ajekkal يمتلك شاحنة صغيرة Camionnette يحمل بها البضائع الى مختلف الاسواق و كان يحمل معه المناشير أيضاً ويسلمها لرجال الحركة الوطنية الذين يتكلفون بتوزيعها في مناطقهم الشيء الذي ضمن لها انتشارا واسعا.
مر العيد على غير العادة وغطى نفي الملك على فرحة العيد وكثير من الناس استجابوا لدعوة الحركة الوطنية وحتى أولئك الدين ضحوا فقد ذبحوا الأضحية سرا في "اسراك" assarag حتى لا يتهموا بالخيانةب

كانت ردة فعل السلطات الاستعمارية ان قامت بجرد لكل من انتقلوا خارج دواوير هم خلال الأيام التي سبقت العيد و اعتقلتهم و هكذا تم اعتقال اثنين من سكان امنتغزوت هم:

المرحوم الحاج محمد "شمهرير" الذي قام بزيارة اهل له بدوار تيقي Tikki
والمرحوم محمد بن أحماد "الفقيه" الذي قام بزيارة أخواله في اكني. Agoni
وحكم عليهما بالسجن شهرا لكل منهما

في المشاركة القادمة ستتعرض بحول الله لإجراءات السلطات الاستعمارية كردة فعل على ألحركة الوطنية.

_________________
qui n avance pas recule
Les membres suivants remercient ITRI pour ce message :
itri_55 (19/10/14)


Revenir en haut
oulteswab
Aboudrar Actif
Aboudrar Actif

Hors ligne

Inscrit le: 14 Oct 2011
Messages: 16
RESIDENCE: casa blanca
TAMAZIRTE (BLED): ait sowab
Féminin
Date de naissance: 19/04/1971
Point(s): 22
Moyenne de points: 1,38

MessagePosté le: Mar 28 Oct 2014 - 12:30    Sujet du message: imintaghzout Répondre en citant

dane  irgazen ghamande   i3kazen.

Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 04:28    Sujet du message: امنتغزوت وذكرى 20 غشت

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> قبائل أيت صواب - TRIBUS AIT SOUAB -> نواحي إساكن - Région de Issaguen Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com