FORUM AIT SOUAB Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Berkat aytma d istma gh oussais n Ait Souab
مرحبا بكم في منتدى أيت صواب
Bienvenue au Forum Ait Souab
Veuillez vous inscrire ou vous connecter


 مرحبا بكم في منتدى آيت صواب 
في مــنــتـــدى أيـــت صـــواب "Invité" مـــرحـــبــــا بــــك           
امازيغ سوس ورمضان

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> المنتدى الاسلامي -> مـواضـيـع اسلامـيـة
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
hajgoogle
Aboudrar Actif
Aboudrar Actif

Hors ligne

Inscrit le: 21 Mai 2011
Messages: 23
RESIDENCE: rabat
TAMAZIRTE (BLED): taltamsn
Masculin
Date de naissance: 08/05/1966
Point(s): 23
Moyenne de points: 1,00

MessagePosté le: Dim 7 Aoû 2011 - 13:16    Sujet du message: امازيغ سوس ورمضان Répondre en citant

PublicitéSupprimer les publicités ?
أمازيغ سوس... هنا رمضان .. هنا القرآن



إسليمان اسلام  
2011-08-06 01:34 تميز المغاربة منذ ارتضوا الإسلام دينا بعادات فريدة في استقبال شهر رمضان، واجتهدوا في إبداع ما يتناسب مع قدسيته عندهم، وتأقلموا مع أجوائه الخاصة من خلال عادات اختلفت من منطقة إلى أخرى ومن قبيلة إلى أخرى، لكنها احتفظت بقواسم مشتركة. وسنحاول في "هسبريس" رصد بعض هذه العادات من خلال ما تضمنته كتب ومنشورات في الموضوع، وكذا من خلال الرواية الشفهية لعدد من شيوخ القبائل أوعدد من الفاعلين الجمعويين الذين التقينا بهم.

الحلقة الثالثة: أمازيغ سوس

في هذه الحلقة نقترح عليكم التعرف على عادات جزء من أمازيغ المغرب في رمضان، إنهم أمازيغ سوس.

السوسيون من أحرص المغاربة على الدين ويبدو ذلك جليا من خلال علاقتهم الوطيدة مع القرآن الكريم، وكذا مع رمضان شهر الصيام.

رمضان عند أمازيغ سوس مناسبة سنوية مهمة لقراءة وحفظ القرآن وفرصة لمراجعته من قبل الذين يحملونه في صدورهم. يبدأ أهل سوس إعدادهم لقدوم رمضان بتنظيف المساجد لتكون جاهزة لاستقبال المقبلين على صلاة التراويح، ثم يواصلون الاستعداد باقتناء ما يلزم لإعداد بعض المأكولات الخاصة في كل منطقة من مناطق سوس.

رمضان عند السوسيين ليس للأكل، إذ لا يتم إعداد إلا أكلات قليلة جدا، وأغلبها يتم تحضيرها بشكل سريع، معتمدين على مواد تخرجها أرضهم من زيت زيتون وزيت أركان ولوز وتمر، يستغلون نهارهم في قراءة القرآن، يوجهون أطفالهم إلى الكتاتيب في الشهر الفضيل، وفي عدد من مناطق سوس يتم الاحتفاء بحفاظ كتاب الله خلال هذا الشهر، وفق طقوس محلية تحتفل بالحافظ وتحفز من لم يحفظ بعد.

وجبة إفطار أهل سوس لا تتعدى حساء دقيق الشعير ويسمى عندهم بـ"أزكّيف"، والتمر بالإضافة إلى القهوة والحليب، والفطائر المطبوخة على نار الجمر. بعد الإفطار يبدأ السباق نحو المساجد، في مساجد بعض السوسيين يتناوب أهل "القبيلة" الحاملين لكتاب الله على إمامة صلاة التراويح، وتعطى الفرصة للحفاظ الجدد. بعد انتهاء الصلاة يعود أهل سوس إلى بيوتهم ليكملوا السهرة على مائدة الشاي، في الوقت التي تعد فيه النساء وجبة العشاء والسحور، هذه الأخيرة لا تتعدى غالبا الخبز والسمن والعسل، أو نوع من الخبز يسمى "أغروم نتادونت".

لباس نساء سوس خلال رمضان يكون أكثر حشمة فلا تراهن إلا مرتديات قطعة طويلة من الثوب تسمى "تملحافت"، تستر الجسم كله، بدون زينة تذكر احتراما للشهر الكريم.

ومن عادات أهل سوس في رمضان أنهم "يحرمون" الأهازيج حتى ولو كان تراثهم المفضل "أحواش"، فلا غناء ولا سمر مهما كانت المناسبة إلا بعد انقضاء شهر الصيام.


Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 09:53    Sujet du message: امازيغ سوس ورمضان

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> المنتدى الاسلامي -> مـواضـيـع اسلامـيـة Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com