FORUM AIT SOUAB Index du Forum
  S’enregistrer FAQ Rechercher Membres Groupes Profil Se connecter pour vérifier ses messages privés Connexion 
Se connecter pour vérifier ses messages privés
Berkat aytma d istma gh oussais n Ait Souab
مرحبا بكم في منتدى أيت صواب
Bienvenue au Forum Ait Souab
Veuillez vous inscrire ou vous connecter


 مرحبا بكم في منتدى آيت صواب 
في مــنــتـــدى أيـــت صـــواب "Invité" مـــرحـــبــــا بــــك           
tikida

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> قبائل أيت صواب - TRIBUS AIT SOUAB -> نواحي إساكن - Région de Issaguen
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
itri_55
Moderateur
Moderateur

Hors ligne

Inscrit le: 14 Oct 2007
Messages: 966
RESIDENCE: Agadir
TAMAZIRTE (BLED): Taltemsen
Masculin
Date de naissance: 23/02/1949
Point(s): 1 331
Moyenne de points: 1,38

MessagePosté le: Mar 16 Aoû 2011 - 23:31    Sujet du message: tikida Répondre en citant

PublicitéSupprimer les publicités ?
                                                                             




tikida hdarenh htmazirt  ar tenza s 3.50dh le kg ghouid art zenzan s 15 euros les 100g soit 1650dh le kg.


               
 

_________________
ur izry ghaid n ddunit slkhatr,
amr yan guis igablen la7ccumns,
itrk l7ram igabel ghar smmoust.


Revenir en haut
MSN
rkia.taboudrart
Super Aboudrar
Super Aboudrar

Hors ligne

Inscrit le: 17 Mai 2008
Messages: 502
RESIDENCE: kenitra
TAMAZIRTE (BLED): ait abdelah
Date de naissance: 09/07/1983
Point(s): 622
Moyenne de points: 1,24

MessagePosté le: Mer 17 Aoû 2011 - 10:26    Sujet du message: tikida Répondre en citant

بسم الله الرحمن الرحيم

نبات الخروب او الخرنوب


نبات الخروب عبارة عن شجرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار ولها ثمرة قرنية كبيرة بنفسجية إلى بنية وتطحن هذه في بعض بلدان العالم وتستعمل دقيقا في عمل الخبز ، الجزء المستعمل من النبات الثمار بعد إخراج بذورها واللحاء. تحتوي الثمرة على حوالي 50 - 70٪ مواد سكرية ودهون ونشا وبروتين وفيتامينات وحمض العفص. لقد كتب الطبيب الإغريقي دسقوريدس في القرن الأول الميلادي أن ثمار الخرب تفرج ألم المعدة وتنظم الهضم.
الخروب أو الخرنوب ثمرة جافة لشجر الخروب الذي يتبع الفصيلة البقولية وهي كبيرة الحجم دائمة الخضرة تنمو في الأراضي الصخرية الجاف
وقد استخدم لب الثمرة كطعام حلو. تعتبر ثمار الخروب مغذية وملينة معتدلة ويساعد في تطهير الأمعاء. وحيث إن الخروب قلوي فإنه يستعمل لعلاج حموضة المعدة والطريقة أن تسحق ثمار الخروب بعد إزالة بذورها ثم تنقع في ماء بما يعادل حجم الكمية المأخوذة، تغلى لمدة 10 دقائق وتصفى وتعبأ في زجاجات ويشرب منه في جرعات كل جرعة ثلاث ملاعق أكل قبل الوجبة الغذائية أو عند الشعور بالحموضة ، يصنع مشروب الخروب من مسحوق القرون الجافة وهو مشروب ملطف ومرطب فى الصيف . وهو مفيد للمغص ومدر للبول وطارد للديدان و يستخدم لمضمضة الأسنان واللثةو يعالج الاسهال والدوسنتاريا وذلك بسحقه وسفه .
مفيد لمرضى السكر اذا خلط مسحوقه مع الترمس والحلبة ويؤخذ سفا . يعادل حموضة المعدة وقلويتها ويمتص بعض السموم الافرازات الضارة بالأمعاء .
ويحتوي ثمار الخروب على نوع من الصمغ gum يعرف باسم تراجا سول يتركب كيمائيا من وحدات من السكر المانوز والجليكوز والذي يعادل الحموضة القلوية الموجودة في الأمعاء كما يمتص بعض السموم والإفرازات الضارة الموجودة فيها . ويهدئ من الحركة الزائدة لعضلات الأمعاء ويجعل قوام البراز نصف جاف فيقلل من فقدان الأملاح وعدم توازنها بالجسم أيضا ينصح بإضافة خلاصة الخروب إلى لبن الأطفال الرضع كي ينظم عملية الإخراج ويقلل من حالات الإسهال عندهم .
ويعالج القولون العصبي بفاعلية كبيرة هذا إلي جانب أن لشراب الخروب فائدة كبيرة في الحفاظ علي نضارة الجسم وحمايته من الجفاف لأنه يقلل من فقد الجسم للسوائل وبالتالي يحافظ علي توازن نسبة الأملاح في الجسم وتنمو أشجار الخروب في مصر وغيرها من بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط خاصة سوريا وقبرص.
يعتبر شراب الخروب البارد مرطبا جيدا في حرارة الصيف وجدداً للنشاط ومقويا للمعدة كما ينشط إفرازات المرارة مما يقلل مشكلاتها التي يعاني منها نسبة كبيرة من المصريين كما يهدئ من الحركة الزائدة للأمعاء .
وبذور الخروب صلبة جدا مبططة لونها بني وقد كان العرب الاوائل يسمونها عيون الديكة ويقال انها الاصل لوزن القيراط المستعمل في وزن الاحجار الكريمة كالماس .

 


Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 07:47    Sujet du message: tikida

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    FORUM AIT SOUAB Index du Forum -> قبائل أيت صواب - TRIBUS AIT SOUAB -> نواحي إساكن - Région de Issaguen Toutes les heures sont au format GMT
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Portail | Index | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB © 2001, 2016 phpBB Group
Traduction par : phpBB-fr.com